درس النصوص: الشعر والقيم: التضامن-مدخل مفاهيمي-

درس النصوص: الشعر والقيم: التضامن -مدخل مفاهيمي-

الأولى باكلوريا مسلك العلوم والتكنولوجيات

مدخل مفاهيمي:

مفهوم القيم :
منظومة القيم أو الأخلاق منظومة واسعة اهتمت بها كل الأديان والحقول المعرفية والحركات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفنية باعتبارها محددا لسلوك الإنسان كفرد وكجزء من مجموعة تتسع لتشمل المجموعة البشرية وما يحيط بها من عوامل أخرى .
للقيمة تمظهران : تمظهر فردي يتمثل في حاجة الإنسان إلى نظام من القيم يوجه سلوكه وطاقاته و دوافع نشاطه ، وتمظهر جماعي يتجلى في أنساق القيم التي تشكل القوانين والأهداف والمثل التي تضبط عمل التنظيمات الاجتماعية الكبرى، و بين التمظهرين تداخل وتفاعل يحدد السمات الثقافية والأنطولوجية للمجتمع.
مفهوم التضامن :
التضامن قيمة من أكثر القيم الإنساية التي تربط الإنسان بالمجموعة بشكل يمكن من مواجهة مشاكل لا يقوى مفردا على مواجهتها. ويستخدم مفهوم التضامن في الإطار القانوني تعبيرا عن المسؤولية الجماعية، و في المجال العسكري شعارا للاتحاد بين الجماعة والفرد ، كما يثار عند الكوارث والأزمات المشتركة .
التضامن إذن خاصية من خصائص الإنسان باعتباره كائنا اجتماعيا، وسلوك ناجم عن وعيه بالمصلحة المشتركة من جهة ، وإحساسه بإنسانيته من جهة أخرى. غير أن مفهوم التضامن قد يصبح ملتبسا وخارج جوهره القيمي حين يتخذ شكل تبادل المصلحة، أو شكل تضامن مفروض مقابل امتياز أو خوف عقاب.
يمكن للتضامن أن يكون فرديا كما هو الشأن في المجتمعات الحديثة ذات النزوع الفردي، و غالبا ما يكون جماعيا يفرضه الانتماء إلى تكتل قبلي أو سياسي أو نقابي أو جمعوي أو إلى منظمات عالمية كمجموعة السلام الأخضر أو أطباء بلا حدود…، ويمكن التمتيل لقيمة التضامن بالمساعدات الإنسانية المستعجلة أو الدائمة المقدمة إلى الدول المنكوبة.
ملاحظة النص :
يوحي عنوان النص بخاصية من خصائص الإنسان ، وهي انخراطه في حياة جماعية تشكل قوام و جوده ودعائم مدنيته، فالإنسان مجبول على هذا الطبع، مضطر إليه للحفاظ على بقائه وتوفير متطلباته، والعنوان ’’ حبل الاجتماع ’’ مستمد من مقدمة ابن خلدون حيث يرى أن الإنسان مدعو إلى الاجتماع لتوفير الغداء و مواجهة الأخطار، و هو ما يؤكده البيتين الأول و الأخير من النص الذين يشيان باجتماع عريض يتحقق فيه مفهوم التضامن على نطاق عالمي بما يحقق للإنسان حياة من السلام والازدهار. .

ذ. محمد الدواس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *