خطاب الحجاج: مهارة التعقيب والتعليق للثالثة إعدادي

تقديم:

+ الحجاج أسلوب استدلالي يستعمله المرء للدفاع عن وجهة نظره أو فكرة معينة قصد إقناع شخص أخر أو جماعة بتوظيف أساليب الحجاج من تأكيد أو نفي أو غيرها…و بالاعتماد علي دلائل و براهين .

+ خطاب الحِجاج هو عمل عقلي يرتبط بمجال التواصل الإنساني وتبادل الخطاب الفكري و الثقافي . فهو مجال لالتقاء وجهات نظر متعارضة يعتمد في عرضها على عمليات عقلية استدلالية بهدف التأثير والإقناع تأييدا أو تفنيداً.

و ضمن خطاب الحجاج سنتعرف على مهارتي التعقيب و التعليق،و نتدرب على خطواتهما الإجرائية.

أولا: أنشطة الاكتساب:

التعرف على المهارتين و خطواتهما الإجرائية.

النص المساعد الأول: الكتاب المدرسي (المختار في اللغة العربية) ص 97

النص المساعد الثاني: الكتاب المدرسي ( الأساسي في اللغة العربية ) ص 50

أ – التعقيب: استثمار النص المساعد الأول.

+ أطروحة الفقهاء: الزواج عقد امتلاك الرجل لبعض المرأة(المتعة).

+ موقف قاسم أمين من الأطروحة:يعارض قاسم أمين راي الفقهاء بدعوى تركيزه على المتعة في الزواج.

+ حجة موقف الكاتب: قول الله تعالى: ( )

+ الأطروحة البديلة: اعتبار الزواج بالصيغة التي جاء بها القرآن الكريم في الآية السابقة.

+ الحجة على صحة الأطروحة البديلة: إن رأي الفقهاء يحط من شان و قيمة المرأة،أما النص القرآني فيكرمها و يرفع من شأنها في مؤسسة الزواج.

ب- التعليق: استثمار النص المساعد الثاني

+ الأطروحة الضمنية:تعتبر اسرائيل أن إقامة الجدار العازل وسيلة لضمان أمنها.

+ تعليق الكاتب( القراءة التأويلية):تسعى اسرائيل إلى محاولة محاصرة الشعب الفلسطيني داخل سجن كبير.

+حجة المعلق: الجدار العازل لن يضمن لاسرائيل أمنها.

+الأطروحة البديلة: غرجاع الحقوق للشعب الفلسطيني هو الكفيل بضمان أمن اسرائيل.

+الحجة على مصداقية الأطروحة البديلة:قدرة الفلسطينيين على اختراق الجدار و تهديد أم الصهاينة ثم تكذيب خرافة التفوق العسكري الصهيوني.

استنتاج:

التعقيب : هو الرد على فكرة الآخر بتأييدها أو بمعارضتها ، مع تدعيم ذلك بالحجج والبراهين والأدلة المناسبة.

– عناصره:

+ الأطروحة أو الموقف أو الرأي .

+ الموقف منها.

+الحجة أو الحجج الداعمة للموقف.

+الأطروحة البديلة.

+ الحجة أو الحجج الداعمة للأطروحة البديلة.

التعليق : هو عرض فكرة الآخر بأسلوب آخر عن طريق شرحها وتوضيحها وتفسيرها.

– عناصره:

+ الأطروحة الضمنية أو الصريحة .

+ القراءة الشخصية لها (التأويل الشخصي).

+الحجة أو الحجج الداعمة للقراءة الشخصية.

+الأطروحة البديلة.

+ الحجة أو الحجج الداعمة للأطروحة البديلة.

ثانيا: أنشطة التطبيق:

نص الموضوع: أكتب في أحد الموضوعين:

+ علق على رأي اتهم حضارتنا بالانغلاق ، وتبين من خلاله أن الحضارة العربية الإسلامية ساهمت في تقدم الأمم ، وتفاعلت معها.

+     إن التلفاز يشجع على السلبية لدى الطفل حيث يقدم له الأفكار الجاهزة، فيشعر الطفل بالكسل من غير أن يفكر أو ينتقد أو يناقش. كما يعطل التلفزيون طاقات الخيال ، لأنه يقدم مشاهد ليست من خيال الطفل ، مما يقلل من اعتماد الطفل على خياله وأفكاره. عقب على هذا الرأي مطبقا ما درسته في المهارة.

ثالثا: أنشطة الإنتاج:

نص الموضوع: أكتب في أحد الموضوعين:

+ في نقاش داخل القسم أدلى أحد زملائك برأي مفاده أن الإسلام لا يحترم الديانات الأخرى و لا يتسامح مع معتنقيها.عقب على هذا الرأي .

+  يرى البعض أن انتشار مقاهي و نوادي الإنترنيت في كثير منم الأحياء الشعبية المغربية،من شأنه أن يسهم في تفاقم مشاكل الشباب،و يعرضهم لكل أنواع الأخطار.و منها ضعف تحصيلهم الدراسي و تمردهم على أولياء أمورهم. علق على هذا الرأي.

 

نماذج منقولة:

نموذج 1

اكتب تعليقا على رأي اتهم حضارتنا بالإنغلاق ، وتبين من خلاله أن الحضارة العربية الإسلامية ساهمت في تقدم الأمم ، وتفاعلت معها.

لطالما اتُهمت حضارتنا بالإنغلاق وعدم الانفتاح على العالم ، ويرى أصحاب هذا الرأي أن حضارتنا الإسلامية ظلت منذ نشأتها حبيسة حدوده الجغرافية ، رافضة أي اتصال من أي نوع كان بغيرها من الحضارات الأخرى.     وأنا – بوصفي منتمية لهذه الحضارة التي أعتز وأفتخر بالانتماء إليها – أستغرب  كيف يطلق هؤلاء  مثل هذا الاتهام الباطل والادعاء الكاذب الذي لا أساس له من الصحة ، فهل عاش هؤلاء يوما في حضارتنا ، أم أنهم كانوا من المؤسسين لها ؟! هل اطلع هؤلاء على تاريخ هذه  الأمة الإسلامية التي نالت شرف الأفضلية على باقي الأمم لقيامها بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مصداقا لقوله تعالى : “ كنتم خير امة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر” ؟ وهل أدرك هؤلاء أن احتفاظنا بهذا الشرف رهين بانفتاحنا على الناس وتوجيههم وإرشادهم ودعوتهم إلى الخير العام.. إذا كيف يمكن أن ننغلق وديننا الحنيف يدعونا إلى هذا الأمر العظيم. بل أكثر من ذلك يحثنا على التعاون والتعايش مع غيرنا من أهل الديانات السماوية الأخرى.ألم يعلموا بأن انفتاحنا عليهم هو السبب في تقدمهم وتطورهم؟وإلا فعلى أي أساس بنوا حضارتهم التي يشهد التاريخ بأنها اعتمدت بشكل كبير على الحضارة الإسلامية التي أخذت منها كافة العلوم والمعارف الإنسانية وقام الأوربيون بتطويرها ليصلوا بفضلنا إلى ما وصلوا إليه من تقدم وازدهار.        وعلى ضوء ما سبق ، أقول لكل من يتهم الحضارة الإسلامية بالإنغلاق : مردود ولا أساس له من الصحة ، لأن هذه الحضارة العظيمة ظلت منفتحة على أرجاء العالم على مر العصور ، وما تزال كذلك إلى الآن.

– نموذج 2 :      

دأب بعض المفكرين على اتهام حضارتنا بالانغلاق ورميها بكل الأوصاف السلبية  إما جهلا بتاريخها أو بسبب الحقد والكراهية ، وزعموا أن تأخرنا عن ركب الأمم المتقدمة و عجزنا عن التطور يعزى إلى انغلاقنا على أنفسنا. ومهما كان زعمهم فأنا أعارض رأيهم معارضة تامة ، لذلك أجده يستحق الرد ، وهذا ما سأقوم به في هذا العرض. لكن قبل ذلك لا بأس من التعريف بالحضارة..فهذا المفهوم يعني ما وصل إليه العقل البشري من إنجازات تشمل كل الميادين..فإن كان هذا الأمر يصدق على الحضارة الإسلامية فلماذا لا يقرأ أصحاب هذا الرأي المضاد كتب التاريخ ، لأننا نحن – المسلمين – لم ننطلق من العدم ، وإنما تفاعلنا مع الحضارات السابقة علينا ،وقد فتح ما قام به الخليفة المأمون – حيث شجع أسلوب الترجمة في بيت الحكمة – الباب على مصراعيه فتعلمنا من الفرس فنون الإدارة والسياسة من اليونان ومن اليونان فنون الفكر والفلسفة ، فتم مزج كل ذلك في قنينة بسائل من العقيدة الإسلامية ، بل أضفنا إليها أشياء جديدة أهمها : الصدق في القول و الرجاء في الله..فاستطعنا بفضل ذلك قيادة العالم ، ثم أنشأنا المدارس والمعاهد وبنينا المدن الحضارية المزدهرة ، فما تزال كتب التاريخ تحفظ لنا أدلة عنها ، فاسألوا أهل الأندلس وناقشوا أهل الفرس كيف كانت حضارتنا منفتحة تقبل بين أحضاننا كل الأقوام. أتذكرون يوم كانت أوربا تعيش عصر الظلمات ، فأخذ الأوربيون من الخوارزمي علم الرياضيات  ، ومن ابن سينا علم الطب ، ومن ابن خلدون علم الاجتماع فاستطاعوا أن يأخذوا الدروس خير مأخذ..لكنهم تنكروا لذلك بدافع الحقد والهوس فأشعلوا حربا فكرية أولا ، ثم تطورت إلى حرب حقيقية عملوا على اثرها على هدم اركان هذه الحضارة ، والحقد على أبنائها.لذا فالحضارة كالإنسان في مسيرته ،تولد كما يولد ، وتكبر كما يكبر فتعطي وتسود مثل سيادته ، ثم تشيخ أو تموت مثل مماته ، غير أن أثرها تبقى خالدة تشهد على العز الذي كان. هكذا أصرح بأن رأي هؤلاء المفكرين خاطئ ، لأنه ينبني على الحقد والكراهية  والادعاء الكاذب الذي يفتقد إلى أي دليل منطقي أو حجة دامغة ، وهو بذلك مجانب للصواب.

نموذج3     
نص الموضوع :     

  إن التلفاز يشجع على السلبية لدى الطفل حيث يقدم له الأفكار الجاهزة ، فيشعر الطفل بالكسل من غير أن يفكر أو ينتقد أو يناقش. كما يعطل التلفزيون طاقات الخيال ، لأنه يقدم مشاهد ليست من خيال الطفل ، مما يقلل من اعتماد الطفل على خياله وأفكاره.    

اكتب تعليقا تعقب فيه على هذا الرأي مطبقا ما درسته في مهارة التعقيب والتعليق والدفاع عن وجهة نظر.

كثير من الناس يرون أن التلفاز هو صندوق الشياطين ، وأنه بمثابة جحر الأفعى في قعر دارهم ، وغول يأتي على الأخضر واليابس.. لا يترك أي فرد من أفراد المجتمع ، وخاصة الأطفال ، إلا ودمر قدراتهم على التفكير ، عطل طاقاتهم الخيالية ، وزرع في أنفسهم الكسل والخمول. إن المتأمل لهذا الرأي يجده خاليا من الإشارة إلى أي تنويه بالتلفاز ، مع أن هذا الجهاز ، كما يعلم الجميع ، يتميز بمزايا إيجابية كثيرة من شأنها أن تنسينا السلبيات التي تحدث عنها هؤلاء..ثم إن وصف التلفاز بالسلبية لمجرد تفاهة بعض برامجه وتعميم ذلك على سائر البرامج الأخرى دون تفكير منطقي يعتبر خطأ فادحا وظلما في حق البرامج المفيدة والإيجابية. ألا يرى هؤلاء أنهم متعصبون إلى رأي خاطئ لا أساس له من الصحة ، وأنهم يحملون أفكار سلبية مسبقة ، ما تزال تعشش في أذهانهم ، وتمنعهم من الاعتراف بالجميل للتلفاز ؟ ألا يعلم هؤلاء أنهم مهما حاولوا الانتقاص من التلفاز فهو يظل من أبرز وسائل الإعلام التي تحظى بنسب كبيرة من المشاهدة ، ليس من الأطفال فقط ، بل أيضا من الكبار.

يقدم التلفاز أطباقا متنوعة من البرامج يجد فيه الطفل ما لذ وطاب ، ويختار ضمن برامجه ما ينال رضاه ويحقق متعته ، فمن خلال البرامج الوثائقية  يتعرف الطفل على على ثقافات الشعوب الأخرى وأخبارها ،وبذلك ينفتح على العالم ، كما يكتشف أسرار الطبيعة وخباياها فيتأملها وينطق بعظمة خالقها سبحانه ، ومن خلال البرامج الثقافية يتمكن الطفل من توسيع دائرة معارفه ومعلوماته ، ومن خلال البرامج الاجتماعية يتعرف على الجانب الآخر من مجتمعه ، كما أن البرامج الدينية هي الأخرى تكونه ليكون عبدا صالحا عارفا بحقوقه وواجباته. أما الرسوم المتحركة فعلى عكس الرأي السابق ، ترفه عن الطفل وتغني خياله ، وتساعده على التعلم بأسلوب ممتع وشيق.

وبناء على ما سبق يتضح أن جهاز التلفاز يعتبر سلاحا ذا حدين ، يشمل ما هو مفيد للطفل وما هو غير مفيد له ، وإذا كان بإمكاننا مساعدة الطفل على الاستفادة مما هو إيجابي ، فبإمكاننا مساعدته أيضا ليتجنب ما هو سلبي ، وهنا تجدر الإشارة إلى دور الأسرة في توجيه الطفل وإرشاده لاختيار ما يناسبه من برامج مفيدة وهادفة.

42 تعليقات

  1. شكرا أفكار في محلها

  2. شكرا جزيلا على هذه المواضيع التي استفدنا منها كثيرا

  3. شكرا جزيلا

  4. ارجوكم انشاء في نقاش داخل القسم ادلى احد زملائك براي مفاده ان الاسلام لايحترم الديانات الاخرى ولايتسامح مع معتنيقها.اكتب تعقيبا على هدا الراي مسترشدا بالخطوات التي مرت معك في حصة الاكتساب،مستعينا.بمايلي-حدد اطروحة زميلك-ادحض هذه الاطروحة وغيزها اجوكم بليييز عفاكم عتقوني راني بغيت نجيب نقطة مزيانة ??????

  5. شكرا لكم مزيدا من النجاح و التألق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *