الدرس اللغوي: اسم الزمان واسم المكان – الثالثة إعدادي

أسْماءُ الزَّمانِ والمكان:

-1 تَعْريف اسمي الزَّمانِ والمكَان:

هُما اسْمانِ مَصُوغَانِ لزَمانِ وقُوعِ الفِعلِ أو مكانِه.

-2 صِيَغُهما من الثُّلاثي:

هما من الثُّلاثي على وزْن “مَفْعَل” إذا كان المضارع مَضمُومَ العَين أو مَفْتوحَها، أو مُعْتلَّ اللام مُطْلقاً، نحو “مَكْتَب” و “ملْعَب” و “مرْمَى” و “مسْعَى” و “مقَام” من قام. وإن كان المضارع مَكسورَ العين أو مِثالاً (المثال: ما كانت فاؤه حرف علة كـ “وعد” = المثال) مُطلقاً، غيرَ معتل اللام: فعلى وزن “مَفْعِل” نحو “مَجْلِس” و “مبِيع” و “موعِد” و “ميْسِر”. ويُستثنى من مَضْمُوم العَين أحَدَ عَشَرَ لفظاً جاءت بالكَسر، وهي:

“المَنْسِكُ، المَطْلِعُ، والمَشْرِقُ، والمَغْرِبُ، والمَرْفِقُ، والمَفْرِق، والمَجْزِر، والمَنْبِت، والمَسْقِط، والمَسْكِن، والمَسْجِد”. لاسمي الزمان والمكان.

-3 صِيَغُهما من غير الثلاثي:

تكون صيغةُ اسمِ الزَّمان والمَكانِ مِنْ غَير الثُّلاثي على زِنَة اسم المَفْعول كـ “مُدْخَلٍ” و “مخْرَجٍ” و “منْطَلَقٍ” و “مستَودَعٍ”.

وبهذا بُعلم أنَّ صِيغَةَ الزَّمان والمكانِ، والمصدر الميميِّ واحدةٌ في غير الثلاثي وفي بعض أوزان الثُّلاثي، والتمييز حِينَئذٍ بَيْنهما يكون بالقَرائِن، فإن لم تتضح فالصِّيغة صَالِحَةٌ لكلٍّ مِنْها .

-4 صيغتهما من الاسمِ الجامِد:

يُصاغُ بكثرة من الاسم الجامد اسمُ مكانٍ على وَزْن “مَفْعَلَة” بفتحٍ فسكون، ففتح، للدَّلالة على كثرة ذلك الشيء في ذلك المكان، كـ “مَأْسَدَة ” و “مسْبَعَة” و “مقْثَأَةٍ” أيْ الموضِع الذي تَكْثُر فيه الأُسُود والسِّباع والقِثَّاء وهُوَ مع كَثْرَةِ وُرُودِه لَيس له قياسٌ مُطَّرِد فلا يُقالُ: “مَضْبَعَة” للموضِع الكَثيرِ الضِّباع، ولا يُقال: “مَقْرَدَة” لكثرة القِردة في مَوْضع. وقد تَلْحَق اسمَي الزَّمان والمَكان التاءُ نحو: “مَقْبَرَةُ” و “مطْبَعَة” ومَدْرَسَة” وذلك أيضاً سماعيّ لا قِياسيّ.

“معجم القواعد العربية”
عبد الغني الدقر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *