الزكاة أحكامها ومقاصدها: التعريف – الأحكام – المستحقون للثالثة إعدادي

مدخل الاستجابة: الزكاة أحكامها ومقاصدها: التعريف – الأحكام – المستحقون للثالثة إعدادي

النموذج الثاني

قراءة النصوص:

قال عز و جل: ﴿امنوا بالله ورسوله وانفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه ، فالذين امنوا منكم وانفقوا لهم اجر كبير).
سورة الحديد الاية 7.

إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60) سورة التوبة الآية 60.

توثیق النصوص:

سورة الحديد سورة مدنية . من المفصل . آياتها 29. ترتيبها السابعة والخمسون . نزلت بعد الزلزلة تقع بين سورتي الواقعة والمجادلة موضوعها التشريع والتربية والتوجيه وتبني المجتمع  الإسلامي على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم.

شرح المفردات:
مستخلفيي : نوابا ووكلاء
الصدقات : المقصود بها الزكاة
العامليي عليها : المكلفيي بجمع الزكاة

مضامین النصوص:

أمره سبحانه بالإنفاق في سبيله مبينا الأجر المترتب على  الصدقات.
تبين الآ ية الثانية للأصناف المستحقة للزكاة.

تحلیل المحور الأول

اولا : تعريف الزكاة :
لغة : النماء و الطهارة .و في الاصطلاح : خرال قدر معلوم مي مال مخصوص بلغ النصاب ودار عليه الحول وهو في ملك صاحبه .

ثانيا: حكم الزكــــاة:
ركن من اركان الاسلام الخمسة واجبة بالكتاب و السنة و الاجماع. قال تعالى ” وأقيموا الصلاة وءاتوا الزكاة ”

ثالثا: شروط الزكاة :
شروط وجوب :
1- ملك النصاب .
2- صحة الملك .
3- مرور الحول .
4- سلامة  الاموال من الدين .
شروط صحة :
1- الاسلام .
2-النية .
3- اخراجها بعد وجوبها .
4- دفعها لمن يستحقها .
تعريف : النصاب هو المقدار الذي تجب فيه الزكاة .
الانواع التي تجب فيها الزكاة :
زكاة الأبدان : وهي زكاة الفطر ويخرج فيها صاعا من غالب قوت أهل البلد بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان.
زكاة الاموال : الذهب (النصاب هو 85 غرام ) و الفضة ( 595 غرام) و  التجارة ( كل ما يعرض للتجارة مي حلال والنصاب فيه هو ما يعادل 85 غرام من الذهب) و المقدار الواجب هو ربع العشر ( أي % 2.5) بعد مرورالحول .
زكاة الزروع و الثمار ( النصاب فيه هو العشر او نصف العشر حسب طريقة السقي ) . و تخرل الزكاة بعد الحصاد مباشرة اذ لا يشترط مرور الحول .
زكاة الانعام : و يقصد بها الابل (النصاب هو 5 رؤوس ) البقر ( النصاب هو 30 راس ) الغنم ( النصاب هو 40 رأس ). والواجب اخراجه بينه العلماء في جدول خاص بكل نوع حسب العدد و تخرج زكاة  الانعام بعد مرور الحول .
المعادن : نصابها هو ما يعادل 85 غرام ذهب .

خامسا- مستحقون للزكاة ثمانیة اصناف :

الفقیر : من الفقر: ضد الغنى، والفقر: الحاجة و الفقیر من لیس له من المال ما یسد حاجته وحاجة من یعول. (على من ینفق).

المسكین: قد یكون اخف فقرا من الفقیر وهم الفقراء المتعففين الذين لا يعلم بحاجتهم إلا الله تعالى.

العاملون علیھا : فھم الجباة والسعاة یستحقون منھا قسطا على عملهم.

المؤلفة قلوبھم : و ھم حدیثو عھد بالاسلام ، أو الذین یرجى إسلامھم.
في الرقاب : ھم فاقدو الحریة من العبید و الاسرى

الغارمون : ھم الذین علیھم دیون شرعیة .

في سبیل الله : كل عمل خیر كبناء المدارس و المستشفیات و دور الایتام وكل مافيه نف للأمة.

ابن السبیل : وهو الشخص الدي انقطعت به السبل، وتغرب عن بلده يلا مال، فيعطى من الزكاة ما يسد رمقه.

استنتاج: إخراجنا للزكاة دلیل على طاعتنا لله واستجابة للأمره ، وتضامننا مع الفئات المحرومة، وحمایة مجتمعنا من كل عوامل الضیاع.

شاهد أيضاً

raidislamia3

ملخص درس الرسول يرسي قيم السلم والتعايش

ملخص درس الرسول يرسي قيم السلم والتعايش للثالثة إعدادي النموذج الأول اولا – بعض سمات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *