درس التاريخ: تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي -ن 1-

درس التاريخ: تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي للجذع المشترك

النموذج الأول

مقدمة :

في القرنين 17 و 18م تأكد ضعف العالم الإسلامي ، فتصاعدت الضغوط الأوربية .

– ما هي أشكال الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي ؟

– ما هي العوامل المفسرة لهذه الضغوط؟

– ما هي نتائج هذه الضغوط؟

 

I –  نماذج من الضغوط الأوربية على الإسلامي في القرنين 17 و 18م :

1 – فرض الأوروبيون ضغوطا عسكرية و دبلوماسية على الإمبراطورية العثمانية و المغرب :

* في أواخر القرن 17 ، تحالفت النمسا مع بولونيا و البندقية و البابوية من أجل الهجوم على الجيش العثماني ، فحققت انتصارات متتالية في موهاكس و زنتا . وآلت إلى عقد معاهدة كرلوفيتز سنة 1699م التي شكلت بداية التراجع العثماني في أوربا . و تنازلت الدولة العثمانية عن ممتلكات أخرى بمقتضى معاهدة باساروفيتز سنة 1718م.

* في الفترة 1696 – 1774 شنت روسيا القيصرية حروبا طويلة و متقطعة ، انتهت بتوقيع معاهدة كوتشك قينارجية التي أسفرت عن أهم تراجع عثماني بأوربا الشرقية .

* في القرنين 17 و 18 م تعرضت المدن الساحلية في كل من المغرب و الجزائر و تونس لقصف عسكري من طرف الأساطيل الأوربية خاصة الفرنسية و الإسبانية و البندقية بدعوى محاربة ما سمي بالقرصنة البحرية ( الجهاد البحري ). و فرض الأوربيون على هذه الدول معاهدات و اتفاقيات تخدم مصالحهم .

2 – مارس الأوروبيون ضغوطا اقتصادية على العالم الإسلامي :

* حصل التجار الأوربيون  و رعاياهم المحميون ( الوسطاء و السماسرة ) على عدة امتيازات منها الإعفاء من الضرائب، و عدم الخضوع للقضاء العثماني و صيانة ممتلكاتهم من المصادرة. إلى جانب  السماح لروسيا بحرية الملاحة البحرية في مضيقي البوسفور    و الدردنيل ، و حق الدول الأوربية في حماية الأقليات المسيحية الخاضعة للنفوذ العثماني .

* زادت الرأسمالية الأوربية خلال القرن 18 من احتكارها للتجارة مع افريقيا الغربية عبر المحيط الأطلنتي ، و نشطت التجارة الثلاثية . فأدى ذلك إلى تعرض تجارة القوافل المغربية للنقصان . و استغلت الدول الأوربية سياسة الباب الفتوح التي نهجها السلطان سيدي محمد بن عبد الله للهيمنة على التجارة الخارجية المغربية  و لغزو السوق الداخلية . في نفس الوقت حصل الأوربيون على عدة امتيازات .و أرغم المغرب على وضع حد للجهاد البحري .

 

 II – أسباب تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي خلال القرنين 17م و 18م :

1 – تدهورت الأوضاع الداخلية بالعالم الإسلامي :

* عانت الإمبراطورية العثمانية من الضعف السياسي والعسكري : حيث أصبح الجيش الانكشاري يتدخل في الشؤون السياسية ، وأخذ يزاول أنشطة اقتصادية مختلفة ، متخليا عن وظيفته العسكرية .

* شهد المغرب في القرنين 17م و 18م بعض فترات عدم  الاستقرار السياسي :

– الفترة الأولى سادت في النصف الأول من القرن 17م : حيث قام الصراع على الحكم بين أبناء أحمد المنصور الذهبي فانقسمت البلاد إلى عدة إمارات.

– الفترة الثانية عرفت بأزمة الثلاثين سنة ( 1727-1757): إذ تنازع أبناء المولى إسماعيل حول السلطة، و تدخل جيش عبيد البخاري في الشؤون السياسية.

– الفترة الثالثة ( 1790 – 1797): تنافس على الملك  أبناء السلطان سيدي محمد بن عبد الله.

2 – شهدت أوربا تطورا واقتصاديا :

* عرف الطب تقدما ملموسا أدى إلى مواجهة  الأوبئة الفتاكة كالطاعون . في نفس الوقت أدخلت إلى أوربا الذرة و توسعت الزراعة، فتحسن مستوى التغذية ووضع حد لخطر المجاعة. في ظل هذه المعطيات انخفضت الوفيات وارتفع التكاثر الطبيعي، و بالتالي تزايد عدد السكان.

* كانت أوربا مهدا للثورة الصناعية التي  جعلت الاقتصاد ينتقل من الأسلوب التقليدي إلى النمط العصري . فتزايدت الحاجة إلى الأسواق الخارجية من أجل تصريف فائض الإنتاج الصناعي و جلب المواد الخام .

* أدى هذا التطور الاقتصادي إلى تصاعد نفوذ الطبقة البورجوازية  التي تطلعت إلى انتزاع السلطة من يد الإقطاعية .

 

III – بعض نتائج تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي( الامبراطورية العثمانية نموذجا) :

1- تراجع نفوذ الامبراطوية العثمانية :

* من عواقب الهزائم العسكرية و المعاهدات المرتبطة بها فقدان الإمبراطورية العثمانية لجزء هام من أراضيها في أوربا الشرقية ( هنغاريا، ترانسلفانيا، مولدافيا، بيسارابيا، بودوليا، القرم، جورجيا ) لفائدة النمسا و روسيا

* في نفس الوقت استولت إيران على أذربيدجان ، وأصبحت ليبيا و تونس و الجزائر ولايات تابعة للعثمانيين إسما فقط ، كما ظهرت حركات انفصالية في المشرق العربي.

2- تأزم الوضع الاقتصادي و الاجتماعي :

* على المستوى الاقتصادي: تراجعت مداخيل التجارة ، و انخفضت قيمة العملة، وسجل عجز في الميزانية العامة . فاضطرت الدولة العثمانية إلى فرض ضرائب إضافية ، وإلى التأخر في أداء أجور الموظفين ، و إصدار عملات ذات عيار رديء .

* على المستوى الاجتماعي: تعرض الحرفيون و التجار العثمانيون للإفلاس ، فقاموا ببعض الثورات . مثلما تمرد الجيش الإنكشاري في مناسبات عديدة أمام انخفاض رواتبه.

 

خاتمة :
تعددت أشكال الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي . مما فرض على هذا الأخير القيام ببعض الإصلاحات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *