وحدة التربية الفنية والجمالية: عناية الإسلام بالذوق السليم -1-

وحدة التربية الفنية والجمالية: عناية الإسلام بالذوق السليم للثالثة إعدادي

النموذج 1

نصوص الانطلاق

يقول الله تعالى:”أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلاَ يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ ” الرعد 19-22.
 عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” رحم الله رجلا سمحا إذا باع , وإذا اشترى , وإذا اقتضى.” رواه الإمام البخاري.
توثيق النصوص
جابر بن عبد الله: هو أبو عبد الله جابر بن عبد الله بن كعب الأنصاري السلمي, الصحابي الجليل الشهير, شهد عدة غزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم ,يعد من المكثرين لرواية الحديث الشريف. توفي رضي الله عنه سنة 74 هجرية بالمدينة المنورة.
 شرح الألفاظ والعبارات
كمن هو أعمى: أي لا يرى الحق ولا يعلمه.
إذا اقتضى : اي إذا طلب حقه.
مضامين النصوص
1- تقرر الآية الكريمة بأن اصحاب العقول السليمة هم الذين يتعظون بما يسمعون ويشاهدون.
2- دعوة من النبي صلى الله عليه وسلم للشخص الذي يتحلى بالسماحة والليونة في المعاملة.
استنتاج
أ- مفهوم الذوق السليم:
الذووق السليم: هو القدرة على التمييز بين الأشياء الحسنة والأشياء القبيحة.
ب- مظاهر الذوق السليم:
الذوق السليم في النفس: الإيمان بالله تعالى- التحلي بالقيم والأخلاق الرفيعة.
الذوق السليم في السلوك: الإلتزام بأداء العبادات – احترام الناس – الابتعاد عن المحرمات – إفشاء السلام – السماحة في المعاملة.
الذوق السليم في الجسم: الحرص على النظافة – ارتداء الملابس المحتشمة – اختيار الملابس التي تناسب مظهرنا – عدم التشبه بالمنحرفين من الأشخاص في اللباس أو الشعر….
الذوق السليم في المحيط: الاعتناء بنظافة المسكن وجماله – الحفاظ على الممتلكات العامة كالمدراس والحدائق والغابات والإنارة…
ج- كيف نكستب الذوق السليم:                
 هناك عدة وسائل تمكن الإنسان من اكتساب الذوق السليم من أبرزها:
– التربية السليمة المبنية على القيم والتعاليم الإسلامية – الحرص على أداء الواجبات الدينية – قراء القرآن الكريم – قراءة الكتب النافعة التي ترتقي بالذوق وتهذبه – التامل في جمال الكون والمخلوقات المحيطة بنا.
د- آثار ونتائج التحلي بالذوق السليم:
-التمتع بصحة نفسية سليمة – الشعور بالراحة والطمأنينة – نيل محبة الناس – مجتمع يسري فيه التعاون – مجتمع نظيف – مجتمع خال من السلوكات المنحرفة كالسرقة والتدخين والاعتداء على حقوق الغير وتخريب الممتلكات العامة.

2 تعليقات

  1. walakin brit doros dyal sience

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *