وحدة التربية التواصلية و الإعلامية: وسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة

وحدة التربية التواصلية و الإعلامية: وسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة للثالثة إعدادي

نموذج 2

النصوص:
*قال الله تعالى : رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿129﴾ سورة البقرة

*قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴿6﴾ سورة الحجرات
توثيق النصوص:
توثيق سورة البقرة:
السورة : سورة البقرة
نوعها : مدنية، تعالج جانب التشريع
عدد آياتها : 286آية
ترتيبها في القرآن الكريم : 2
ترتيبها بين السور : جاءت بعد سورة الفاتحة وقبل سورة آل عمران
سبب تسميتها: سميت كذلك إحياء لتلك المعجزة التي حدثت زمن موسى عليه السلام التي تدل على قدرة الله تعالى على إحياء الموتى.
توثيق سورة الحجرات :

السورة : سورة الحجرات
نوعها : مدنية
عدد آياتها : 18 آية
ترتيبها في القرآن الكريم : 49
ترتيبها بين السور : جاءت بعد سورة الفتح وقبل سورة ق
سبب تسميتها: سميت ‏سورة ‏الحجرات ‏لأن ‏الله ‏تعالى ‏ذكر فيها حرمة بيوت النبي وهي الحجرات التي كان يسكنها أمهات المؤمنين الطاهرات رضوان الله عليهم وهذا لتربطنا بالنبي وفي هذا دلالة أيضاً على ارتباط السور الثلاثة محمد والفتح والحجرات بمحور واحد هو (محمد) ففي سورة محمد كان الهدف إتّباع الرسول وفي سورة الفتح مواصفات أتباعه وفي سورة الحجرات أدب التعامل مع الرسول صلى الله عليه وسلم والمجتمع.‎

شرح الاية 129 من سورة البقرة:
رَبَّنَا وَٱبْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًۭا مِّنْهُمْ يَتْلُوا۟ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِكَ: ربنا وابعث في هذه الأمة رسولا من ذرية إسماعيل يتلو عليهم آياتك.
وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ : ويعلمهم القرآن والسنة.
وَيُزَكِّيهِمْ : ويطهرهم من الشرك وسوء الأخلاق.
إِنَّكَ أَنتَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ : إنك أنت العزيز الذي لا يمتنع عليه شيء، الحكيم الذي يضع الأشياء في مواضعها.
شرح الاية 6 من سورة الحجرات:
يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ : يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه،
فَاسِقٌۢ : فاجر وخارج عن طريق الحق والصلاح
إِن جَآءَكُمْ فَاسِقٌۢ بِنَبَإٍۢ : إن جاءكم فاسق بخبر فتثبَّتوا من خبره قبل تصديقه ونقله حتى تعرفوا صحته؛
أَن تُصِيبُوا۟ قَوْمًۢا بِجَهَٰلَةٍۢ : خشية أن تصيبوا قوماً برآء بجناية منكم،
فَتُصْبِحُوا۟ عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَٰدِمِينَ : فتندموا على ذلك.

مضامين النصوص:
*- الغابة من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم تبليغ الناس وتعليمهم كتاب الله وأحكامه الشرعية.
*- وجوب التثبت والتأني من الخبر حتى لا نظلم الناس.
التحليل :

الضوابط والقيم الإسلامية في التواصل و الإعلام
المحور الأول: كيف نستفيد من وسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة؟
تتوفر الساحة الإعلامية على كم زاخر من الكتب والمجلات والصحف والمقالات، تتضمن أفكار ومعلومات وأخبار وصور وتصورات، منها ما هو صالح ومفيد، ومنها ما هو طالح وضار. وللاستفادة من الإعلام المكتوب والمقروء لا بد من التحري والتزام الضوابط والتوجيهات الآتية:

* الصدق والأمانة في كل ما أقرأ وأكتب، لأنال رضا الله تعالى ،لقول النبي صلى الله عليه وسلم قال:”إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاب” البخاري.

* اختيار المفيد و النافع من الكتب والمؤلفات والمجلات.
* تتبع الكتب والمجلات التي تعرض الجديد في مجال العلوم.
* الإكثار من الكتب التي تربط المسلم بربه..
* القراءة المتمعنة والدقيقة للكتب ومناقشتها مع الأصدقاء.

المحور الثاني: كيف نتجنب أضرار وسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة؟
إذا كان للخير أناس يدافعون عنه فإن للشر أقوام ندبوا أنفسهم نوابا عن الشيطان للإفساد في الأرض، وما تركوا وسيلة إلا ووظفوها في نشر المنكر والفحشاء، ومنها الكتب والمجلات،فكيف نتجنب إذن أضرار هذه الوسائل:
– تجنب الكتب التي تنشر الرذيلة والفحشاء والكذب.
– مقاطعة الكتب والمجالات المنافية للدين الإسلامي ، والتي تحمل بين طياتها دعوات معادية للتعاليم الإسلامية
– تجنب قراءة التافه من الكتب والمجلات.
– ابعاد الأطفال عن القصص الغرامية والمجلات الهدامة للأخلاق.
– توعية الناس بمخاطر الكتب المنافية للتعاليم الإسلامية.

خــــــــلاصــــة:
* الإعلام المكتوب والمقروء وسيلة من وسائل التوعية في الإسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *