وحدة التربية الاقتصادية والمالية : محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: الاحتكار – الثالثة إعدادي
1) النصوص:
الآية 29 من سورة النساء ( الرائد في التربية الإسلامية).
﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا
الحديث الأول، ص:60 ( ر- ت- إ).
عَنْ مَعْمَرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ـ عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: [ لاَ يَحْتَكِرُ إِلاَّ خَاطِىءٌ ].
الحديث الثاني ، ص:60 ( ر- ت- إ).
عَنِ ابْنِ عُمَرَ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ـ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: [مَنِ احْتَكَرَ طَعَامًا أَرْبَعِينَ لَيْلَةً، فَقَدْ بَرِيءَ مِنَ اللهِ تَعَالَى وَبَرِيءَ اللهُ تَعَالَى مِنْهُ ].
2) الشروح:
ص: 60 (كتاب التلميذ( ر- ت- إ) السنة الثالثة الثانوي الإعدادي).
عن تراض منكم : عن طيب نفس.
التجارة: المراد هنا البيع والشراء
إِلاَّ خَاطِىءٌ : إِلاَّ آثم و عاص
3) توثيق سورة النساء:
السورة: سورة النساء.
نوعها: مدنية.
عدد آياتها: 176 آية.
ترتيبها في القرآن الكريم: 4.
ترتيبها بين السور: جاءت بعد سورة آل عمران وقبل سورة المائدة.
سبب تسميتها: سميت ” سورة النساء” لأن معظم الأحكام التي وردت فيها كانت تبحث حول موضوع النساء.
3) مضامين النصوص:
الآية 29 من سورة النساء:
نهى الله تعالى عباده المؤمنين عن أكل لأموال الناس بغير وجه شرعي، وتقييد التجارة المشروعة بالتراضي القائم على تبادل المنافع بين البائع والمشتري.
الحديث الأول، ص:60 ( ر- ت- إ):
وصف الرسول صلى الله عليه وسلم المحتكر بالآثم والعاص.
الحديث الثاني، ص:60 ( ر- ت- إ):
تبرئ الرسول صلى الله عليه وسلم من محتكر الطعام أربعين يوما لما يسببه ذلك من ضرر للناس .
4) الاستنتاج:
مفهوم الاحتكار: هو شراء البضائع وخزنها حتى تقل في السوق فيغلو ثمنها ويبيعها بثمن مرتفع.
حكمه: حرمه الإسلام لما فيه من الأضرار التالية:
ـ أكل أموال الناس بالباطل
ـ التضييق عليهم وإلحاق الضرر بالمستهلك
– إفساد العلاقات بينهم ، والمعاملات التجارية في الأسواق
– وإهدار حرية التجارة والصناعة، وغلق أبواب الرزق
– قتل روح المنافسة المشروعة المبنية على الإتقان والجودة والتفوق في مختلف المجالات.
أضراره على الفرد:
يعود الإنسان على الطمع والجشع والأنانية- يعرض صاحبه إلى عقاب الله تعالى وسخطه.
شروط تحريم الاحتكار:
1- أن يكون الشيء المحتكر زائدا عن حاجته وحاجة عياله سنة كاملة.
2 – أن يكون قد انتظر الوقت الذي تغلو فيه السلع ليبيعها بثمن مرتفع مستغلا حاجة الناس إليها.
3- أن يكون الاحتكار في الوقت الذي يحتاج الناس فيه المواد المحتكرة، ويصيبهم بذلك الضرر.