ملف: المنظمة العالمية للتجارة – ن 1 –

ملف: المنظمة العالمية للتجارة
الثانية باك آداب وعلوم انسانية ولغة عربية تعليم أصيل
النموذج الأول

تعريف المنظمة العالمية للتجارة OMC  :  تأسست المنظمة العالمية للتجارة  بموجب اتفاقية مراكش 1994 ودخلت حيز التطبيق في 1 يناير1995، وقد حلت محل منظمة الكات GATT، ويوجد مقرها بجنيف في سويسرا.

أهداف المنظمة العالمية للتجارة: منها ضمان السير الجيد للمبادلات والتخطيط وتنمية وتقوية التبادل الحر ومراقبة مدى تطبيق اتفاقيات التبادل الحر المنبثقة عن العقد الختامي ومراقبة الممارسة التجارية في العالم  وحل النزاعات التجارية التي تحصل بين الدول الأعضاء في المنظمة.

الأجهزة المسيرة للمنظمة: المجلس العام ويضم مجموعة من القطاعات:

– مجلس التجارة: يضم مجموعة من اللجن والمجموعات الفكرية والعلمية التي تعد القوانين الداخلية والدراسات حول الأوضاع التجارية والمالية في الأسواق العالمية.

– مجلس حماية حقوق الملكية الفكرية: يهتم بحماية الانتاجات الفكرية والأدبية والفنية والعلمية وغيرها.

– مجلس تجارة السلع:  يضم مجموعة من الأطر التي تتوفر على مؤهلات فلاحية وطبية وصناعية وخدماتية وغيرها، تسهر على إبداع الأساليب التي تسهل تسويق المنتجات على الصعيد العالمي.

– اللجن: وهي مجموعات قطاعية، الفلاحة، الصناعة، التجارة، الصحة، الأسواق، البيئة،…  مجلس عام لمراجعة السياسات التجارية. مجلس عام لتسوية النزاعات التجارية.

الدول الأعضاء بالمنظمة إلى حدود سنة 2006: الدول الأعضاء: دول الاتحاد الأوربي والقارة الأمريكية واستراليا ودول جنوب شرق أسيا ومعظم دول إفريقيا باستثناء الجزائر ليبيا والسودان والصومال ودول شبه الجزيرة العربية باستثناء اليمن… الملاحظون: الجزائر والسودان واليمن وروسيا…

العلاقة بين المنظمة العالمية للتجارة والعولمة: تعتبرالمنظمة العالمية للتجارة من الأدوات الرئيسة التي تستعملها القوى العظمى المهيمنة على العالم في إطار العولمة، فهي تخدم مصالح برجوازية الأفراد والعائلات والشركات بتأكيدها على حرية المبادلات وإلغاء الحواجز الجمركية…، وبذلك تفرض القوى المتقدمة سلطتها وهيمنتها على القوى الضعيفة المجبرة على التكيف مع خصائص الاقتصاد العالمي الحديث -سيطرة الشركات- وتجاوزها للحدود والسيادة الوطنية للدول. لذلك تأسست منظمات وطنية وإقليمية ودولية تناهض أسس وأهداف المنظمة العالمية للتجارة، منها مثلا حركة أطاك ATTACالتي تأسست سنة 1998 في باريس وتسعى لمراقبة أسواق المال، ثم المنتدى الاجتماعي العالمي الذي تأسس سنة 2001 ويعمل على التنسيق بين هيئات المجتمع المدني المعارضة لجميع أشكال العولمة.

أثار انضمام المغرب إلى المنظمة العالمية للتجارة: وقع المغرب على الاتفاق العام للتعريفات الجمركية والتجارة-الكات-سنة 1987، كما صادق على العقد النهائي في المؤتمر الوزاري الذي انعقد في مراكش في أبريل 1994، وبعدها صار المغرب عضوا في المنظمة العالمية للتجارة. وتقوم بفحص سياسته التجارية ، وقد أكدالبنك الدولي على ارتفاع صادرات المغرب وخاصة إلى الاتحاد الأوربي الذي وقع معه اتفاقية التبادل الحر سنة 1996، والولايات المتحدة التي أبرم معها اتفاقية التبادل الحر سنة 2004. ومن جهة أخرى ستتدفق المنتجات الأوربية والأمريكية نحو الأسواق المغربية مما يفرض على المقاولات المغربية جوا تنافسيا يرغمها على تقوية نظامهاالاقتصادي بشكل متواصل..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على فيسبوك close[x]