دول جنوب شرق آسيا – ن 3 –

دول جنوب شرق آسيا
الثانية باك آداب وعلوم انسانية ولغة عربية تعليم أصيل
النموذج الثالث

تمهيد: تأسست رابطة دول جنوب شرق آسيا A.S.E.A.N. = A.N.S.E.A. سنة 1967بمبادرة من الولايات المتحدة لمواجهة الشيوعية إبان الحرب الباردة. وتسعى هذه الرابطة اليوم إلى توطيد التعاون بين الدول الأعضاء لتحقيق منطقة واسعة للتبادل الحر في جنوب شرق آسيا.

I    رابطة دول جنوب شرق آسيا: مراحل التأسيس، المبادئ والأهداف، مؤسسات التسيير.

1 – التعريف بالرابطة ومراحل تأسيسها: A.S.E.A.N. = Association of  South Est Asian Nations  هي منظمة تسعى إلى تحقيق التعاون الجهوي بين دول جنوب شرق آسيا في المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتقني، وإلى تحقيق الاستقرار السياسي والسلام في المنطقة. أعلن عن تأسيسها في إعلان بانكوك (التايلاند) من طرف خمس دول سنة 1967 وهي: أندونيسيا، ماليزيا، التايلاند، الفليبين، سنغافورة. وأصبح عدد الدول الأعضاء 10 بعد انضمام 5 دول أخرى هي: الفيتنام، اللاووس، الكامبودج، بروناي، ميانمار(برمانيا سابقا). وتضم المجموعة حوالي 558 مليون نسمة، لكن دولها تتفاوت في عدد السكان والمساحة والنمو الاقتصادي.

2 – مبادئ وأهداف A.S.E.A.N.: تبنت رابطة دول جنوب شرق آسيا المبادئ الأساسية التالية: الاحترام المتبادل بين دول الرابطة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وحل الخلافات بالطرق السلمية والتخلي عن التهديد واستعمال القوة، وحق كل بلد في تسيير شؤونه بكامل الحرية، والتعاون الناجع بين دول الرابطة.

وأهم أهدافها، التعاون من أجل التطور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وإحلال السلام والاستقرار في إطار القانون الدولي.

3 – المؤسسات المسيرة لرابطة آسيان ووظائفها: على رأسها مجلس القمة الذي يعقده سنويا رؤساء دول الرابطة، ويسبقه اجتماع وزراء الخارجية والاقتصاد حيث يتم التنسيق بين الدول الأعضاء حول القرارات التي تتخذها القمة. وتسهر اللجان ومجموعات العمل على تفعيلها. وتهتم السكرتارية بالإعلام والاستشارة والتنسيق مع اللجنة الدائمة لتفعيل مختلف أنشطة الرابطة.

II- مظاهر النمو الاقتصادي المتفاوت لرابطة A.S.E.A.N.

1 – مظاهر النمو الاقتصادي لرابطة A.S.E.A.N. : تتجلى في تطور التجارة البينية بين الدول الأعضاء، وكذلك تطور صادرات المجموعة خارج منطقة آسيان. كما تطورت الفلاحة باستعمال الآلة وتراجعت نسبة التشغيل في القطاع الفلاحي.

2 – تفاوت النمو الاقتصادي بين دول الرابطة: يتجلى ذلك في التفاوت بين دول الرابطة في الناتج الداخلي الخام لاختلاف ظروفها الطبيعية والبشرية. كما يتجلى في أهمية المبادلات التجارية لكل دولة، سواء بالنسبة للتجارة الخارجية أو المبادلات البينية بين دول المجموعة.

III  – حصيلة التنمية البشرية لرابطة A.S.E.A.N. و الآفاق المستقبلية.

1 – حصيلة التنمية البشرية لرابطة A.S.E.A.N.: حققت بعض دول الرابطة تطورا في مجال التنمية البشرية حيث تطور مؤشر التنمية البشرية نتيجة تراجع البطالة والفقر بنسب كبيرة، لكنها تبقى مرتفعة في كل من الفليبين والفيتنام واللاووس.

2 –  الآفاق المستقبلية لرابطة A.S.E.A.N.: تهدف دول الرابطة إلى إنجاح فرص التكامل الاقتصادي بينها، وذلك بتوقيع معاهدة التبادل الحر في 1992(Asian Free Trade Area = AFTA) التي نصت على تخفيض الرسوم الجمركية إلى 5 % بين الدول الأعضاء سنة2008. وتهدف دول المجموعة إلى تحقيق تكثل يرتكز على ثلاثة أعمدة هي: الوحدة الأمنية والوحدة الاقتصادية والوحدة السوسيو ثقافية. وتدعو مسقبلا إلى إنشاء منطقة واسعة للتبادل الحر في آسيا تضم دول المجموعة إلى جانب الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند. ./.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على فيسبوك close[x]