الإتحاد الأوربي نحو اندماج شامل – ن 2-

الإتحاد الأوربي نحو اندماج شامل
الثانية باك آداب وعلوم انسانية ولغة عربية تعليم أصيل
النموذج الثاني

التمهيد الإشكالي : يشكل الاتحاد الأوربي قوة اقتصادية كبرى في العالم ،تكون عبر عدة مراحل لكنه يواجه بعض المعوقات ، فما هي مراحل و آليات و مظاهر الإندماج لدى الاتحاد الأوربي ؟ و ما هي التحديات الراهنة و آفاقه المستقبلية ؟

الاتحاد الأوربي و مراحل تكوينه و اهم آلياته المؤسساتية
1- الاتحاد الأوربي و مراحل تكوينه
• تعريفه : يتشكل الاتحاد الاوربي حاليا من 27 دولة ، و هو تجمع من الدول الأوربية الديمقراطية ، قررت العمل من اجل السلم و الرخاء الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي وتحقيق تنمية متوازنة و مستدامة …..
مراحل تكوينه
♦ مرحلة المجموعة الاوربية المشتركة :
المجموعة الأوربية للفحم و الفولاد : تأسست سنة 1951 من طرف ست دول (فرنسا ، المانيا غ ، إيطاليا ، هولندا ، بلجيكا ، اللوكسمبورغ ) بهدف التعاون في مجال انتاج الفحم و الفولاد .

المجموعة الاقتصادية الأوربية : تأسست في 25 مارس 1957 من طرف الدول الست ، بهدف إلغاء الحواجز الجمركية ،حرية مرور اليد العاملة ، إقرار سياسة فلاحية مشتركة .

خلال السبعينات : وضع نظام نقدي أوربي (الإيكو E.C.U) ، انتخاب برلمان أوربي ، و انظمت للمجموعة بريطانيا و ايرلندا و الدانمارك في 1 يناير 1973.

– خلال الثمانينات : إحداث نظام الحصص لانتاج الصلب ، إحداث جواز سفر أوربي ،وضع سياسة موحدة للصيد البحري ، و انظمت للمجموعة : اليونان في 1 يناير 1981
– ما بين 1986 و 1990 : الاتفاق على مبدأ الفصل الوحيد بهدف إنشاء سوق موحدة بدون حدود ، تقوية التنظيمات السياسية ، و انظمت إلى المجموعة اسبانيا و البرتغال في 1 يناير 1986 ، و الشطر الشرقي لألمانيا سنة 1990.

♦ مرحلة الاتحاد الاوربي : تأسست على إثر تفعيل معاهدة ماستريخت 1992 و تهدف إلى إنشاء مجال دون حدود داخلية ، تقوية التماسك الاقتصادي و الاجتماعي ، تأسيس اتحاد اقتصادي نقدي يتضمن عملة واحدة ، ( الأورو ) ، نهج سياسة خارجية و أمنية مشتركة ، تقوية حماية حقوق الإنسان و إقرار مواطنة الاتحاد ، وانظمت للمجموعة : السويد ، فنلندا النمسا ، في 1 يناير 1995 و إستونيا و لتوبيا و لتوانيا و بولونيا و التشيك و سلوفاكيا و هنغاريا و سلوفينيا و مالطا و قبرص سنة 2004 ثم بلغاريا و رومانيا في 1 يناير 2007 (27 دولة )

2- تشرف على تسيير الاتحاد الاوربي عدة آليات مؤسساتية :
يسهر على تسيير الاتحاد الاوربي عدة مؤسسات لها دور في اندماج بلدانه و هي :
• المجلس الأوربي : يحدد التوجهات الكبرى ، و تترأسه الدول الأعضاء بالتناوب كل 6 أشهر (27 رئيس دولة ).
• مجلس الوزراء : يقرر السياسات المشتركة ، يحدد الميزانية ، يشارك البرلمان سلطة القرار ( يضم وزراء الدول حسب جدول الأعمال /.
• اللجنة الأوربية : تضم 30 مفوضا و تقترح مشاريع القوانين ، و تمثل الاتحاد الاوربي في المفاوضات مع الدول الأخرى .
• البرلمان الأوربي : ينتخب أعضاؤه بالإقتراع المباشر 732 عضوا ) ، له وظيفة تشريعية ، يصادق على الميزانية ، يراقب سياسة اللجنة الأوربية .
إضافة إلى البنك المركزي ( مراقبة المداخيل ) البنك الأوربي للاستثمار ( يمول و يدعم النمو المتوازن للاتحاد ) مجلس الحسابات ( مراقبة الحسابات ) المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و مجلس الجهات ( دور استشاري ) محكمة العدل ( تسهر على احترام القوانين و تسوية النزاعات بين الدول الأعضاء ….)

II مظاهر و حصيلة و معوقات الاندماج الشامل للاتحاد الاوربي و آفاقه المستقبلية .
1 – مظاهر اندماج الاتحاد الاوربي و حصيلته
 • بعض المؤشرات السكانية للاتحاد الاوربي : يصل سكان الاتحاد الاوربي 450 م ن ، و نسبة الساكنة النشيطة 60 في المائة و نسبة التمدرس 98 في المائة و نسبة السكان الحضريين 69 في المائة و مستوى الدخل الفردي 23800 دولار و نسبة العاطلين 8.1 في المائة ، إضافة إلى الاستفادة من اتفاقية شنغن ( شرع في توقيعها سنة 1985 باللكسمبورغ ، تهدف الإلغاء التدريجي لمراقبة الحدود على تنقل المواطنين بين دول الاتحاد الاوربي ووضع سياسة مشتركة تجاه مواطني البلدان غير الأعضاء فيه ).
• وضعية الفلاحة بالاتحاد الأوربي و حصيلتها : تتجلى مظاهر الاندماج الفلاحي في زيادة الانتاج ، و توفير مستوى عيش لائق للفلاحين ، تأمين إستقرار الأسواق و ضمان التموين من الحاجيات بأثمنة معقولة ، مما ادى إلى تحديث وسائل الانتاج و تحسين الانتاج الفلاحي و ارتفاع المردود (70 في المائة + تضاعف انتاج الحليب ) ، فكانت الحصيلة : تخقيق فائض الانتاج و احتلال مراتب مهمة عالميا:

المواد حجم الانتاج م طن (في المائة ) من الانتاج العالمي الصادرات م طن رتبة الصادرات في العالم
قمح 124 19.7 14 4
ذرة 50 7.13 2.5 4
سكر 19.7 13.4 6.1 2
لحوم الابقار 8 13.6

• وضعية الصناعة بالاتحاد الاوربي و حصيلتها : يتوفر الاتحاد الاوربي على انتاج صناعي متنوع ، كالصناعات الكيماوية و الصلب و الألينيوم و الميكانيكية و الصناعات العالية التكنولوجيا كالصناعة الفضائية ( صاروخ اريان) و الطائرات (ايرباص ) ، فكانت الحصيلة احتلال مكانة مهمة مقارنة مع الو م أو اليابان مع تأخر في انتاج و استهلاك المعلوميات .

الصناعات الاتحاد الاوربي الو م أ اليابان
الكمية أو النسبة الرتبة عالميا الكمية أو النسبة الرتبة عالميا الكمية أو النسبة الرتبة عالميا
السيارات 12 م وحدة 1 6.6 م وحدة 3 9.9 م وحدة 2
الالكترونيك 17 في المائة من الانتاج العالمي 2 13 في المائة من الانتاج العالمي 3 46 في المائة من الانتاج العالمي 1

• وضعية المبادلات التجارية بالاتحاد الاوربي و حصيلتها : يحتل الاتحاد الاوربي المرتبة الاولى عالميا على مستوى المبادلات التجارية العالمية مفارنة مع الو م أ و اليابان :

(في المائة)من سكان العالم قيمة الصادرات م دولار قيمة الواردات م دولار (في المائة) من الصادرات العالمية (في المائة) من الواردات العالمية
الاتحاد الوربي 6.1 2213.6 2037.6 40 46
الو . م . أ 4.6 1004.6 1352.4 11.6 14.6
اليابان 2 461.2 409.6 8.5 6.6

و يتعامل الاتحاد الاوربي تجاريا مع كل العالم و خاصة بين دول اعضائه ثم الو . م أ و اليابان و الصين و روسيا ، حيث يستورد 26.4 من المنتوجات الخام و 73.5 في المائة من المنتوجات المصنعة ، و يصدر 19 في المائة من المنتوجات الخام و 80.98 من المنتوجات المصنعة ، فكانت الحصيلة أن ميزانه التجاري يعرف فائضا بين قيمة الصادرات و الواردات .
• وضعية العملة بالاتحاد الاوربي : تشكل عملة الأورو قوة في الاندماج المالي بين دول الاتحاد الاوربي غير أن عددا من بلدانه لا تتداولها.

2 – بعض معوقات الاندماج الشامل للاتحاد الاوربي و آفاقه المستقبلية 
• المعوقات :
– الطبيعية : التباين في المناخ – مساحة السهول ، جودة التربة …..
– البشرية : كثافة سكانية مرتفعة (113 ن / كلم مربع) ، ارتفاع نسبة الشيوخ ، تراجع نسبة التزايد الطبيعي ، انخفاض معدل الخصوبة.
– اقتصادية و اجتماعية : التباين في النمو الاقتصادي بين بلدان الاتحاد الاوربي، تفاوت الناتج الداخلي الاجمالي و في معدل الدخل الفردي ، نسبة البطالة تصل 8.1 في المائة ، تأخر قطاع الاعلاميات و الالكترونيات قوة المنافسة الامريكية و اليابانية لصناعة الاتحاد الاوربي .
– الفلاحة : ارتفاع أسعارها ، دعم الاسعار مكلف لميزانية الاتحاد ، اختلاف أهمية الفلاحة بين دول الاتحاد من حيث الوسائل و الأساليب و المداخيل .
– المالية : وجود عدد من بلدان الاتحاد غير مستعملة لعملة الأورو .
– الآفاق المستقبلية : الدخول مع عدد من الدول الاوربية الاخرى في مفاوضات قصد الانظمام إلى الاتحاد أو توقيع اتفاقيات حول الشراكة .

خاتمة :
تمكن الاتحاد الاوربي من تحقيق أهدافه المسطرة في معاهدة روما و معاهدة ماستريخت ، وتزايدت عدد الدول الأعضاء ، و يشكل حاليا قوة اقتصادية كبرى على المستوى العالمي مع بعض المعوقات المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على فيسبوك close[x]