مدخل القسط: حق النفس: الحفظ والرعاية للأوى إعدادي

مدخل القسط: حق النفس: الحفظ والرعاية للأوى إعدادي

وضعية مشكلة:
عن أنس رضي الله عنه قال : جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي يسألون عن عبادته ، فلما أخبروا كأنهم تقالوها ، فقالوا وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر الله له … فقال أحدهم : أما أنا أصلي الليل كله ولا أنام . وقال الآخر أنا أصوم الدهر ولا أفطر وقال الآخر : أنا أعتزل النساء ولا أتزوج أبدا . فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أنتم قلتم كذا وكذا ؟ …” رواه البخاري . في نظركم هل سيوافق الرسول صلى الله عليه وسلم على هذه التصرفات ؟ ماذا سيكون رد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ ما الحق الذي ضيعه هؤلاء ؟

قراءة النصوص:
الآية 285 من سورة البقرة – الآيات 7 إلى 10 من سورة الشمس – حديث ” إن لربك عليك حقا …”

توثيق النصوص:
سورة الشمس: مكية – عدد آياتها 15 – ترتيبها 91 نزلت بعد سورة القدر  يدورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ مَوْضُوعَيـْنِ اثـْنَيـْنِ وَهُمَا : مَوْضِعُ النَّفْسِ الإِنْسَانِيـَّةِ ، وَمَا جَبَلَهَا الَّلهُ عَلَيْهِ مِنَ الخَيْرِ وَالشَّرِّ ، وَالهُدَى وَالضَّلاَلِ .وموضوع طغيان ثمود الذي عقروا الناقة فأهلكهم الله .

القاموس اللغوي:
– وسعها : طاقتها
– كسبت : عملت
– سواها : خلقها في أحسن صورة
– ألهما فجورها وتقواها : هداها وبين لها عصيانها واستقامتها
– أفلح : فاز
– زكاها : طهرها من الذنوب
– حقا : واجبا تحفظه وترعاه …

استخلاص مضامين النصوص:
– ربط الله تعالى تكليف الإنسان بالفرائض بما تطيقه النفس البشرية .
– تزكية النفوس وتطهيرها من الذنوب والمعاصي سبيل فلاح الإنسان .
– بيان الصحابي الجليل سلمان لصديقه مختلف الحقوق التي تجب على الإنسان رعايتها .

التحليــــــــل:
الوسطية والإعتدال أساس رعاية حقوق النفس :
خلق الله تعالى الإنسان وجعله خليفة له في الأرض وكلفه بعبادته وإعمار الأرض بالخير والصلاح ، ووهبه من الطاقة الروحية والبدنية ما يمكنه من ذلك ، مع التحلي بالوسطية والاعتدال ولم يحمله فوق طاقته ، قال تعالى : ” لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ” . لذلك أمرنا الإسلام بالحفاظ على أبداننا بتغذيتها بالحلال وبالطهارة وممارسة الرياضة …، كما أمرنا بتغذية الجانب الروحي بالصلاة والذكر وقراءة القرآن …، قال تعالى : ” ألا بذكر الله تطمئن القلوب ”
منهج الإسلام لحفظ ورعاية حقوق النفس:
التحلي بالوسطية والاعتدال في تلبية مطالب والجسد + تغذية الجانب الروحي بالعبادة + عدم الإلقاء بالنفس إلى التهلكة بتناول المحرمات +عدم تحميل النفس ما لا تطيق وإن كانت من الأعمال الصالحة + عدم حرمان النفس من الطيبات ومن كل ما هو مباح + تقوية البدن بممارسة الرياضة والفكر بالمطالعة وطلب العلم النافع …
( يمكن الاعتماد على جدول ص : 54 من كتاب في رحاب التربية الإسلامية مع الأمثلة )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *