التربية على المواطنة: درس القضاء للثانية إعدادي -ن 2-

التربية على المواطنة: درس القضاء للثانية إعدادي

النموذج الثاني

مقدمة:

يضم الجهاز القضائي عدة أنواع من المحاكم، ويرتكز على عدة مبادئ تهدف إلى تحقيق العدالة بين المتقاضين. فماهي أهم أنواع المحاكم؟ وماهي أهم أهداف قضاء الأحدات؟

I – يهتم الجهاز القضائي بتحقيق العدالة:

   1- مبادئ القضاء:

ينص الدستور على استقلالية القضاء عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، ولذلك يتمتع القضاة بحصانة قانونية تحميهم من التعسف ضدهم، نتيجة للأحكام الصادرة عنهم، ومن جهة أخرى يضمن القانون وحدة القضاء ومجانيته، وتعقد جلسات المحاكم بشكل علني.

  2 – أنواع المحاكم:

تتنوع المحاكم بين محاكم الدرجة الأولى، وتتشكل من محاكم الجماعات والمقاطعات وتكون أحكامها نهائية، والمحاكم الإبتدائية، وتكون أحكامها غير نهائية, ومحاكم الدرجة الثانية، وتشمل محاكم الإستئناف للنظر في القضايا الإبتدائية والجنائية, أما المجلس الأعلى فيراقب مدى تطبيق القانون في القضايا الإستئنافية، إضافة الى محاكم أخرى خاصة كالإدارية والعليا والعسكرية (خطاطة ص:156).

 II – يهتم قضاء الأحداث بتقويم سلوك المنحرفين:

 1-  قضاء الأحداث:

الحدث هو الطفل الذي لم يبلغ الثامنة عشر من عمره، ويميز القانون بين الحدث غير المميز قبل بلوغه الثانية عشر من عمره، والحدث المميز تمييزا ناقصا قبل بلوغه الثامنة عشر من عمره، وتتعدد الغرف المتخصصة في قضايا الأحداث حسب أنواع المحاكم وحسب أنواع مخالفات الحدث، سواء كانت جُنحية أو جنائية.

2- أهداف قضاء الأحداث:

يهتم قضاء الأحداث بإعادة تقويم السلوكات المنحرفة للأحداث المرتكبين لمخالفات جنحية أو جنائية، عن طريق إجراءات تأديبية تهدف إلى حماية الحدث وتأديبه، لتعويده على تحمل المسؤولية واحترام القوانين, وتتنوع هذه الإجراءت بين الحرية المؤ قتة والمحروسة أو السجن (جدول 3 ص: 157).

خاتمة:

يسعى قضاء الأحداث إلى تقويم سلوك الأطفال المنحرفين بهدف إعادة إدماجهم في الحياة العامة وتعويدهم على احترام القوانين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.