مـادة التربية الإسلامية الفرض الكتابي 1 للجذع المشترك -ن 1-

مـادة التربية الإسلامية الفرض الكتابي 1 للجذع المشترك

النموذج الأول

 

أولا :   ( 8 ن)

قال تعالى: (نَّحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13)  وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَٰهًا ۖ لَّقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14) هَٰؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً ۖ لَّوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ ۖ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا  (15)) سورة الكهف .

  1. اشرح ما يلي: ربطنا على قلوبهم- شططا. ( 2ن )
  2. حدد مضمون الآيات. (2ن)
  3. استخرج من الآيات القيم والأحكام التي تتضمنها.(2 ن )
  4. استدل على ما يلي بآية من سورة الكهف: (2ن )

أ. العناية الإلهية بعباده المخلصين.

ب. بيان حقيقة الدنيا.

ثانيا :   (12 ن)

عمل القرآن الكريم أولا في سبيل تربية النفس، بردها إلى فطرتها السليمة وتخليصها مما علق بها من أوضار (أوساخ) الوراثة والبيئة، و خرافات العرف والتقليد، وأساس هذه الفطرة هو التوحيد…”منهج القرآن الكريم في التربية،محمد شديد ،ص:60..

  1. عرف ما تحته خط لغة واصطلاحا. ( 2ن )
  2. استخرج من النص عوامل تغير الفطرة. ( 2ن )
  3. إضافة إلى الفطرة قدم دليلين عقليين على التوحيد. (2ن)

اشتريت كتاب “الرحيق المختوم “، فلامك صديقك قائلا: لا أرى دراسة السيرة النبوية أمرا مهما.

  1. بين لصديقك أهمية دراسة السيرة النبوية. (3ن)

” العبادة صلة مباشرة بين العبد وربه ، وتربية على الإحساس بقرب الله وحبه،فالصلاة لقاء ودعاء وذكر ومناجاة،والصوم هجر لما تحله النفس إيثارا لما يحبه الله،والزكاة تطهير وإحساس بالفضل والنعمة.” منهج القرآن الكريم في التربية،محمد شديد ،ص:190..

  1. صنف هذه الثمار حسب الجدول التالي: تطهير النفس من البخل – التدرب على مقاومة شهوات النفس – تقوية الروح وخشوع الجوارح. (3ن)
العبادات الثمار
الصلاة
الصوم
الزكاة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *