لغة عربية: الفرض 1 الدورة 2 للسنة الأولى إعدادي -نموذج 1

             نيابة …………

   ثا اع …………………..

             مادة اللغة العربية

         فرض محروس 1 الدورة 2

   الموسم الدراسي:…………….

   المستوى: الأولى ...

     الاسم الكامل: .…………………..

   مررت برجل بائس فوجدته واضعا يده على بطنه كأنما يشكو ألما، فرثيت لحاله و سألته فشكا إلي الجوع. ثم تركته و ذهبت لأزور صديقا لي من أرباب الثراء و النعمة، فأدهشني أني رأيته واضعا يده على بطنه، و أنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به فشكا إلي البطنة.
   لا أستطيع أن أتصور أن الإنسان إنسان حتى أراه محسنا، لأني لا أعتمد فصلا صحيحا بين الإنسان و الحيوان إلا الإحسان، و أني أرى الناس ثلاثة: رجل يحسن إلى غيره ليتخذ إحسانه إليه سبيلا إلى الإحسان لنفسه، و هو المستبد الجبار الذي لا يفهم من الإحسان إلا انه يستعبد الإنسان، و رجل يحسن إلى نفسه و لا يحسن إلى غيره و هو الشره الذي لو علم أن الدم السائل يصبح ذهبا لذبح في سبيله الناس جميعا. و رجل لا يحسن إلى نفسه ولا إلى غيره وهو البخيل الأحمق الذي يجيع بطنه ليشبع صناديقه. و أما الرابع و هو الذي يحسن إلى نفسه وغيره، فلا أعلم له مكانا، ولا أجد إليه سبيلا، و أحسب أنه هو الذي كان يفتش عنه الفيلسوف اليوناني حينما سئل عن مصباحه و كان يدور به مشتعلا في بياض النهار، فقال : أفتش عن إنسان.                                              

 مصطفى لطفي المنفلوطي: النظرات ج1 ص72.

   أولا: الفهم.

1- اشرح حسب سياق النص:       بالمرادف أرباب الثراء   …………………………     البطنة……………….             1ن

بالــضـد     بياض النهار   … …………………..           يحسن   ……………….          1ن

2- ما هو معيار الفرق بين الإنسان و الحيوان حسب الكاتب؟ ……………………………………………………….. 1ن

3- بماذا وصف الكاتب الرجل الأول المتألم؟                                                                                                   1ن …………………………………………………………………………………………………………………………………..

4- كم عدد الرجال حسب الكاتب؟ و لماذا وصف ثلاثة دون الرابع؟                                                           2ن

………………………………………………………………………………………………………

ثانيا: المحفوظات. تحدث عن مضمون قصيدة ” ذكرى مراكش الحمراء”                                       2ن ………………………………………………………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………………………………………….

……………………………………………………………………………………………………………….

   ثالثا: الدرس اللغوي.

1- أشكل ما كتب مضغوطا.                                                                                               1ن

2- استخرج من الفقرة الأولى في النص:

* فعلا منصوبا ………………….   أداة النصب ………………..   علامة النصب ……………         1ن

* ضميرا منفصلا ………………… إعرابه …………………….. جملته ……………               1ن

*اسما نكرة …………………….     جملته   ………………………………                             1ن

4- حول العبارة الآتية إلى المثنى: مررت بهذا الرجل البائس.                1ن                                                                       ………………………………………………………………………………………………………………….

5- أملأ الجدول الآتي:                                                                          2ن

الاسم المعرفة    محمد المحسن      هنا    نحن
نوعها        

رابعا: التعبير:

اقرأ القصاصة التالية وحدد عناصرها: المصدر، العنوان الأصلي والبديل، المجال، الموضوع، الأحداث والوقائع، الأرقام والإحصائيات:                                                                                                                                          5ن

 

مبيعات المنازل بنيويورك انخفضت 60% بالربع الأول من العام الحالي

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” بأن مبيعات المنازل التي كانت مزدهرة سابقا في مدينة نيويورك تراجعت بنسبة 60% في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. كما تراجعت الأسعار بنسبة 24% تقريبا في الفترة نفسها حيث كانت المساكن الفاخرة باهظة الثمن الأشد تضررا من الأزمة. ونقلت الصحيفة الخميس عن “دولي لينز” الوسيط العقاري أن سوق الوحدات السكنية الكبرى كانت الفضلى في السنوات الثلاث الماضية ولكن الوضع تغير الآن واتجه الطلب إلى الوحدات الصغرى الأقل سعرا. يشار إلى أن أسعار المساكن بالولايات المتحدة انخفضت إلى أدنى مستوى على الإطلاق في يناير الماضي. وطبقا لمؤشر “كيس شيلر لستاندرد أند بورز” انخفضت أسعار المساكن بنسبة 30% منذ وصلت إلى ذروتها في 2006، ووصلت إلى مستويات لم تشهدها منذ 2003. وقال 2% من الأميركيين الشهر الماضي إنهم يعتزمون شراء منزل في الأشهر الستة القادمة، وهي أقل نسبة منذ 1982.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *