مدخل التزكية: ملخص درس الإيمان والفلسفة للأولى باك

مدخل التزكية: ملخص درس الإيمان والفلسفة

الأولى باك جميع المسالك

1ـ مفھوم الفلسفة:
تعرف الفلسفة في اللغة على أنھا الحكمة، ویقصد بھا جمیع الأفكار التي یستنبطھا العقل وتدفعھ إلى
التفكیر، أما اصطلاحاً فتعرف على أنھا العلم والمعرفة والتأمل والتفكیر التي تقوم على البحث عن الحقائق وتحلیلھا وتفسیرھا،
الفلسفة الإسلامیة: یستخدم مصطلح الفلسفة الإسلامیة للإشارة إلى الأفكار ّ الفلسفیة المعتمدة على النصوص ّ الدینیة في الإسلام للتعبیر عن الأفكار حول الكون وطبیعة الخلق والحیاة،
وقد عرف المسلمون علم الكلام الذي ّ یُعد بذرة تیار الفلسفة الإسلامیة في مرحلة ّ مبكرة، فقد نشأ نتیجة المجالات الكلامیة التي قامت أول الأمر للدفاع عن العقیدة الإسلامیة بحجج عقلیة. وقد اعتمد في الأساس على استخدام الأسالیب ّ اللغویة والمنطقیة مستمدة من القرآن والسنة، لمواجھة المشككین في الإسلام وثوابته، وقد بلغت الأعمال ّ الفلسفیة الإسلامیة ذروتھا عند كل من ابن رشد في الأندلس، الذي ّ تمسك بتحكیم العقل بناء على المشاھدات
والتجارب، وقد سبقھ كل من الكندي الذي لُ ّقب بالمعلم الأول، والفارابي الذي ّ أسس مدرسة فكریة كاملة ّ مستمدة أصولھا من أفكار أرسطو.
2ـ علاقة الفلسفة بالدین
فإذا كانت الشریعة وحیا منزلا، فإن الفلسفة كحوار ثقافي وحضاري نتاج لمجھود العقل البشري ھي معرفة نسبیة قابلة للتطور
والمراجعة، وإذا كان من الممكن رصد تداخل معقد ومتشابك، بین ما ھو دیني وما ھو فلسفي، في كثیر من الأنماط الفلسفیة
القدیمة والحدیثة.
أیضا فإن ھذا لا ینفي وجود تمایز وتغایر بین الفلسفة والدین، إلا أنھ لا تعارض ولا تناقض بینھما، وھذا ما أكده الفلاسفة
المسلمون الوسطیون مثل الكندي والفارابي وابن سینا وابن رشد……
وكذا الفلاسفة الغربیون المحدثون مثل دیكارت وكانط وھیغل وبیكون، ویعبر بیكون عن علاقة الفلسفة بالدین بقولھ: “إن قلیلا
من الفلسفة یتجھ بعقل المرء نحو الإلحاد، أما التعمق فیھا فمن شأنھ بالضرورة أن یقود عقول الناس نحو الدین”..
فالعلاقة بین الفلسفة والدین توافقیة من حیث إن للفلسفة والدین غایة واحدة، وھذا ما أكده الفیلسوف العربي المسلم ابن رشد،
حین بین عدم تعارضھما واتفاقھما، على مستوى الموضوع والھدف، مع الإشارة إلى اختلافھما على مستوى المنھج معتبرا
الحكمة حقا والشریعة حقا، فالحكمة ھي صاحبة الشریعة وأختھا الرضیعة على حد تعبیر ابن رشد.
وقد أكد دیكارت في كتابھ التأملات أن الإیمان یتحقق عن طریق العقل. معتمدا في ذلك على منھجیة الشك والیقین الذي توصل
إلیھ بعد الشك، وھو وجود الذات المفكرة أو الأنا أفكر وعن طریقھا یتم إثبات وجود الله، فوجود الأنا حادث وفي حاجة إلى
خالق وھو الإلھ، وھكذا یتوصل دیكارت إلى إثبات وجود الله عن طریق وجود الأنا
3ـ لا تعارض بین الفلسفة والدین
فالفلسفة تدعو إلى إعمال العقل وكذلك دعانا الله الى إعمالھ في آیات كثیرة ،كما في قولھ تعالى حین أمر عباده بالنظر في
مخلوقاته الدالة على قدرتھ وعظمته: (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ)
وأن أصحاب العقول وحدھم َّ المؤھلون لإدراك الحق وللتذكر، وقد سماھم المولى عز جل بأولي الألباب، ّ وخصھم بأجل العلوم
وأنفعھا فقال ﴿ يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ﴾ البقرة: 269
وقال تعالى: ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾ آل عمران: 190- 191
حتى یكون الإیمان مستندا إلى الیقین لا إلى التقلید.

3 تعليقات

  1. موقع رائع جزاكم الله خيرا

  2. الموقع مهم و جد مفيد لكن ان كان من الممكن الحصول على بقية الدروس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *