مدخل الحكمة: الكفاءة والإستحقاق أساس التكليف

مدخل الحكمة: الكفاءة والإستحقاق أساس التكليف

الأولى باكلوريا جمبع المسالك

المحور الأول : مفهوم الكفاءة والاستحقاق والتكليف والتعيين :
1 – مفهوم الكفاءة :
الكفؤ لغة : النظير والمُساوي ، ومنه الكفاءة في الزواج : وهو أن يكون الزوج مُساويا للمرأة في حسبها ونسبها وبيتها وغير ذلك . والكفاءة في العمل : القدرة عليه ، وحُسن التصرف فيه ، واصطلاحا : هي أهلية القيام بعمل ما باقتدار ، وحُسن التصرف فيه .
2 – مفهوم الاستحقاق :
الاستحقاق لغة : مصدر استحق ، يستحق ، استحقاقا أي جَدارة وأهلية للمكافئة والاحترام ، واصطلاحا : هو الأولى والأحق والأجدر بالشيء والمستحق للأمر بتوفر شرط الدين والأمانة والعلم والصدق والقوة والشجاعة .
3 – مفهوم التكليف :
التكليف لغة : طلب ما فيه كلفة أي مَشقة ، واصطلاحا : هو إلزام المكلَف بما اقتضى الشرع فعله أو تركه أو استواء فعله أو تركه ، وفق شروط التكليف وهي : 1 – علم المكلف بما كلف به 2 – القدرة على وعي الخطاب : ويشمل ؛ العقل – التمييز – البلوغ – الاستطاعة – الاختيار .
4 – مفهوم التعيين :
هو العمل الذي يتم بموجبه انتقاء أفضل المتقدمين للتوظيف على أساس مواصفات معينة لغاية : – تمكين الفرد من أداء وظيفته بكفاءة – تحقيق الأهداف من خلال ارتفاع إنتاجية الأفراد بصفة عامة .
المحور الثاني : أسس الكفاءة ومصادرها وآثارها :
1 – أسس الكفاءة ومظاهرها :
تقوم الكفاءة في الإسلام على عدة أسس أهمها : – العلم والخبرة – حسن الخلق والاستقامة – الأمانة والقوة .
2 – مصادر الكفاءة وآثارها :
أ- مصادر الكفاءة :
استلهمت الحكومات من القرآن الكريم والسنة النبوية مبادئ عديدة ، من بينها الكفاءة والاستحقاق ، اللذان على أساسهما يكون التكليف والمسؤولية وإسناد الوظائف وغيرها ، مما ترتب عليه آثار إيجابية عديدة .
ب- آثار الكفاءة والاستحقاق :
إن لدى الكفاءة والاستحقاق العديد من الآثار والفوائد ، نذكر منها : – نشر العدل ورفع الظلم – ترسيخ قيم النزاهة والشفافية – توجيه الأفراد إلى المبادرة والإيجابية ، وفعل الصالح العام .
المحور الثالث : مبادرة الكفؤ لخدمة الصالح العام وعلاقة الكفاءة بالاستحقاق :
1 – مبادرة الكفؤ لخدمة الصالح العام :
الكفؤ يُبادر لخدمة الصالح العام لأن الكفاءة استعداد بالفطرة والاكتساب على تحمل أعباء مهمة أو مسؤولية في مجال من مجالات الحياة ، بدءا من الأسرة وارتقاء في مراتب المهام في القطاعات العامة والخاصة انتقاء إلى مستويات القيادة واتخاذ القرار .
2 – علاقة الكفاءة بالاستحقاق :
يمكن القول أن الكفاءة ، هي أساس التكليف والاستحقاق ، فمصدر تطور الأمم ورقيها نابع من قوة الكفاءات التي تعتمد على مهارات علمية ومهنية ، مما يجعلها تستحق تولي مختلف الوظائف والمناصب ، فالأحق والأجدر هو ما ينبغي أن يُعين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *