الدرس اللغوي: الإعراب و البناء

الأمثلة :

المجموعة الأولى:

أينَ قضيت إجازتك؟
إلى أينَ تُسَافِر في الصَّيف ؟
أين رفاقُك؟ .
زياد أنجز وَعْدَه
أنجز زياد وَعْدَه
هل أنجز زياد وعده ؟
من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه
الكذب من علامات النفاق.
كل من كسب يدك.

المجموعة الثانية:

قامت الصلاة.
أديت الصلاة.
خشعْتُ في الصلاة.
ينجِزُ زيَادٌ وَعْدَه.
لن ينجز زياد وعده.
لم ينجز زياد وعده
الشرح : تأمَّل الكلمات التي وُضعِ تحتها خط في أمثلة الطائفة الأُولى وهي : (أينَ) و (أنجَزَ) و (مِنْ) تجدْ آخِرَ كُل منها قد ثبَتَ على حالة واحدة مهما تغيرَ مَوْضعُ الكلمة من الجملة ، فـ(أين) و (أتنجز) لَزمَتَا الفَتْحَ في جميع الأمثلة التي وردتا فيها، و (مِنْ) لَزمَتِ السكون.

إنَّ هذه الكلماتِ وأمثالَهَا مِمَا لا يتغيَّرُ آخِرُه مهما اختلف موضعه من الجملة يُدْعَي مَبْنياً، والمبنياتُ هيْ : جميعُ الحروفِ، والماضي والأمر مطلقاَ، والمضارعُ الذي اتصلت به نون التوكيد نحو : (تالله لأكيدَنَّ أصنامكم)، أو نون النًسْوَة نحو :(الوالدات يُرْضِعْنَ أولادهُنَّ) وطائفة قليلة من الأسماء.

انتقل الآن إلى أمثلة الطائفة الثانية وتأمَّلْ كلمة(الصلاة)، تَجدْها قد تغير آخرها بسبب اختلاف موقعها من الجملة، فجاءت مَرَةً مرفوعةً ومرَّة منصوبة ومرة مجرورة.

ثمَّ تأمل كلمة (يُنجِزُ ) في الأمثلة الثلاثة التي وَرَدَت فيها تجدها قد تغير آخرها من مِثال إلى آخر فجاءت مَرة مرفوعة، ومرة منصوبة، ومرَّة مجزومة.

إن هذه الكلمات وأمثالها مِمَّا يتغير آخِرُه بتغير موقعه من الجملة أو بسبب العوامِلِ الداخلة عليه يُدْعَى مُعْرَباً، والمُعْرَبات هي : الفعلُ المُضَارعُ الذي لم تتصِلْ به نون التوكيد أو نون النسْوَة، والأسماء إلا طائفة قليلة منها.

 

بقي عليك أن تعلم : 1- أن أنواع البناء أربعة وهي : السكون والفتح كما مَرَّ بك، والضم : (حيثُ) و (صامُوا) والكسر نحو (هؤلاء).
2- واًن أنواع الإعراب أربعة أيضاَ وهي : الرفع والنصبُ والجرْ والجزمُ. فالفعلُ المُعرَبُ يكون مرفوعاً ومنصوباً ومجزوماً – كما رأيت – ولكنه لا يجَر. والاسم المعربُ يكون مرفوعا ومنصوباً ومجروراَ ولكنه لا يُجْزَمُ.

القواعـــد

1- الكلمات قسمان : ما يَثبتُ آخِرُه على حالٍ واحدةٍ في جميع التراكيب، ويُسَمَى مَبنيُّا. وما يتغيَرُ آخِرُه لتغير موقعه من الجملة أو بسبب الأدوات الداخلة عليه ويسمى مُعْرَباً.

2- الحروف كلها مبنيَّةٌ ، وكذلك جميعُ الأفعال الماضية، وجميعُ أَفعال الأمر والأفعال المضارعةُ المتصِلَةُ بنون التوكيد أو نون النسوة، وطائفةٌ قليلة من الأسماء.

3- الأسماءُ كُلَّهُا معربة إلا طائفة يسيرة منها وكذلك الفعل المُضَارعُ الذي لم يّتَصل به نون التوكيد أو نون النِّسوة.

4- أنواع البناء أربعة : السكونُ والضم والفتحُ والكسرُ، وأنواع الإعراب أربعة أيضاً : الرَفع والنصبُ والجرُّ والجزمُ، غَيْرَ أن الأسماءَ لا تُجْزَمُ والأفعالَ لا تُجَرُّ.

نموذج معرب :

أكرم من أكرمك.

أكرم : فعل أمر مبنى على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقدير. أنت.

من : اسم موصول بمعنى الذي مبنى على السكون في محل نصب مفعول به.

أكرمك : أكرمَ : فعل ماض مبنى على الفتح الظاهر والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على من، والكافُ ضمير متصل مبنى عل الفتح في محل نصب مفعول به

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *