وحدة التربية الأسرية والاجتماعية: أثر الرذائل في المجتمع -ن 1-

وحدة التربية الأسرية والاجتماعية: أثر الرذائل في المجتمع ( السخرية- الأنانية- معاشرة الأشرار)

مقرر إحياء التربية الاسلامية

1) النصوص: (إحياء التربية الإسلامية)

*قال تعالى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ……” ﴿11﴾ سورة الحجرات

عن انس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “…..وَمَثَلُ جَلِيسِ السُّوءِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الْكِير إِنْ لَمْ يُصِبْكَ مِنْ سَوَادِهِ أَصَابَكَ مِنْ دُخَانِهِ ”
سنن أبي داود رقم الحديث 4191.
  2) الشروح: 
لا يسخر: لا يهزأ ولا ينتقص من قدر الغير
فلا تزكوا أنفسكم: أي لا تدحوها إطراء وإعجابا
الكير: أداة النفخ على النار
  3) مضامين النصوص:
ـ الآية11 من سورة الحجرات:
تحريم الإسلام للسخرية لما فيها من الإساءة إلى الناس، ووصفه للمتصف بها بالظالم.

ـ الحديث الأول ،ص: 54( إ- ت- إ):
تشيبه الرسول صلى الله عليه وسلم للصديق الشرير بنافخ الكير- أي الحداد- الذي يؤذي كل من اقترب منه بالنار أو بالرائحة الكريهة.
   4) الاستنتاج:
 *السخرية
مفهومها : الاستهزاء بالغير أو الإنتقاص من قدره بالقول أو الفعل أو الإشارة.
فهي ممارسات تحدث بالشارع، في العمل، بالبيت…في كل مكان، أحيانا عن قصد وكثيرا عن غير قصد، من أجل الضحك أو من أجل الحط من قيمتهم عقابا وانتقاما.
حكمها :   السخرية والاستهزاء من المحرمات في حق من يتأذى به لما فيه من تحقير واستصغار للآخرين، قال الله تعالى : «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ».سورة الحجرات  الاية 11
البواعث النفسيّة على السُّخرية: لو بحثنا عن الباعث لسخرية بعض النَّاس بالآخرين لوجدنا أنَّ ذلك ينشأ عن شعور الممارس للسّخرية بالكِبرِ والعُجب بالنَّفس، فلأنَّ بعض النَّاس يرون لأنفسهم تميُّزًا لذلك فهم يمتهنون الآخرين ويسخرون بهم.
فالمتكبّر الذي يستشعر الاستعلاء والفوقيَّة يُعبّر عن هذا الشُّعور بواسطة احتقار الآخرين فهو يأنس باستصغار النَّاس وامتهانهم، لأنَّه بامتهانه لهم وإظهاره لنقصهم وعُيوبهم يستشعر راحة في نفسه المُثقلة بالعُقد والأحقاد.
فالسُّخرية إذن مظهر من مظاهر الشُّعور بالعُجب والكبرياء وهما من أخطر الأمراض القلبيَّة التي يُبتلى بها أصحاب العُقد النَّفسيَّة خصوصًا عقدة النّقص التي يجهد المبتلي بها ليقنع نفسه أنَّه غيرُ واجدٍ لها فتظهر في صورة العُجب والكبر وغيرها من الأمراض القلبيَّة.
أثارها على المجتمع : – انتشار العداوة بين أفراد المجتمع . – تفشي البغض والحقد والظلم داخل المجتمعات. – التفرقة بين المسلمين.
 * الأنانية
مفهومها :  الأنانية مصدر من « أنا » وتعني حب الذات وعدم التفكير في الآخرين، وتقديم المصلحة الشخصية على العامة.
حكمها : كلها حرام
أثارها على المجتمع : – إثارة كراهية الناس وحقدهم. – الانعزال داخل المجتمع والانغلاق على الذات. – تترتب عنها مشاكل وخيمة نتيجة للتعصب في الرأي.
*معاشرة الأشرار
مفهومها : هي رفقة السوء وملازمة أهل الشر.
حكمها : كلها حرام
أثارها على المجتمع : – جلب المشاكل للعائلة . – عدم اتقاء الشبهات. – نشر البلبلة والفتنة داخل المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *