وحدة التربية الاقتصادية والمالية: الوسطية والاعتدال في النفقات (ن 1)

وحدة التربية الاقتصادية والمالية: الوسطية والاعتدال في النفقات للسنة الثانية إعدادي

النموذج الأول

التمهيد:
حرم الإسلام البخل والشح ونهى عن الإسراف والتبدير، وشرع منهجا بديلا هو منهج الوسطية والاعتدال. فما هي أهم معالم هذا المنهج وخصائصه؟

قراءة النصوص :
*قال تعالى: ” وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا” سورة البقرة الآية 143.
* وقال سبحانه:” وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا” سورة الفرقان الآية 67.

توثيق النصوص :

سورة البقرة:

*سورة مدنية *عدد آياتها 286 آية *ترتيبها في المصحف الثانية
سبب التسمية :  سميت بسورة البقرة إحياء لذكرى تلك المعجزة الباهرة التي ظهرت في زمن موسى حيث قتل شخص من بني إسرائيل فلم يعرفوا قاتله فعرضوا الأمر على موسى لعله يعرف قاتله فأوحى الله إليه أن يأمرهم بذبح بقرة وأن يضربوا الميت بجزء منها فيحيا بإذن الله ويخبرهم عن القاتل وتكون برهانا على قدرة الله عز وجل في إحياء الخلق بعد الموت.

محور مواضيع السورة : سورة البقرة من أطول سورة القرآن على الإطلاق وهي من السور المدنية التي تعني بجانب التشريع شأنها كشأن سائر السور المدنية التي تعالج النظم والقوانين التشريعية التي يحتاج إليها المسلمون في حياتهم الاجتماعية .

 

سورة  الفرقان:

*سورة مكية*عدد آياتها 77 آية *ترتيبها في المصحف الخامسة والعشرون *نزلت بعد سورة ” يس ”
سبب التسمية : سبب التسمية : سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏تعالى ‏ذكر ‏فيها ‏هذا ‏الكتاب ‏المجيد ‏الذي ‏أنزله ‏على ‏عبده ‏محمد ‏ ‏ ‏وكان ‏النعمة ‏الكبرى ‏على ‏الإنسانية ‏لأنه ‏النور ‏الساطع ‏والضياء ‏المبين ‏‏،الذي ‏فرق ‏الله ‏به ‏بين ‏الحق ‏والباطل ‏‏،والنور ‏والظلام ‏‏،والكفر ‏والإيمان ‏‏،ولهذا ‏كان ‏جديرا ‏بأن ‏يسمى ‏الفرقان .
محور مواضيع السورة : محور السورة يدور حول إثبات صدق القران وصحة الرسالة المحمدية وحول عقيدة الإيمان بالبعث والجزاء وفيها بعض القصص للعظة والاعتبار .

 

الشرح اللغوي:
أمة وسطا: خيارا معتدلين
ولم يقتروا: ولم يبخلوا ولم يضيقوا في الإنفاق.
قواما: عدلا وسطا بين الطّرفين

 

المضامين:
1-  تمييزه سبحانه وتعالى الأمة الإسلامية بأنها امة الوسطية والاعتدال.
2- يتحدث سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة عن الإسراف وكيفية الإنفاق والتوسط والاعتدال.

تحليل المحور الأول: الوسطية والاعتدال
الوسطية  تعني الطريق الوسط المعتدل بين حدي الإفراط والتفريط لذا فقد جعلها الإسلام خاصية من خصائصه، كما أثنى الله تعالى على الذين يسلكون منهج الوسطية في العبادات والمعاملات

تحليل المحور الثاني: ومظاهرهما في النفقات
ومن مظاهر الوسطية في النفقات نذكر ما يلي:
– في الطعام والشراب: دعا الإسلام إلى التزام النهج الوسط في الاستهلاك فعن المقدام بن معد كرب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، حسب الآدمي لقيمات يقمن صلبه، فإن غلبت الآدمي نفسه فثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس” رواه ابن ماجة في سننه.
– في اللباس: نهى الإسلام عن لبس ثياب المفاخرة كما نهى عن إذلال النفس وتحقيرها باللباس الخشن، فأمر بالتمتع والتجمل وباللباس الأنيق في غير تكبر أو خيلاء فعن عبد الله بن عمروا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا في غير مخيلة ولا سرف فإن الله يحب أن ترى نعمته على عبده” رواه الإمام احمد في مسنده
– في النفقة على الأهل والأولاد:  وذلك بتوفير مستلزمات العيش الضرورية دون إسراف أو تقتير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *