درس التاريخ:التحولات الفكرية والعلمية والفنية (الحركة الإنسية) -ن2-

درس التاريخ:التحولات الفكرية والعلمية والفنية (الحركة الإنسية) للجذع المشترك

النموذج الثاني

مقدمة
تميز القرن 15م في أوربا بظهور تحولات شملت ميادين مختلفة؛ فكرية وعلمية وفنية, وعرفت[ بالحركة الإنسية].

الحركـة الإنســية:

1-تعريف الحركة الإنسية وخصائصها:
– الحركة الإنسية هي حركة ثقافية واسعة شهدتها أوربا في القرن 15م استهدفت التخلص من قيود الفكرالفيودالي والكنيسة الكاثوليكية.
– اعتمدت الحركة الإنسية على الفرد باعتباره محور الفكر الإنساني كما اهتم الانسـيون بإحياء التراث الفكري القديم –> ترجمة الكتب اللاتينية والإغريقية كما دافعوا عن الحرية والقيم –> التحرر من قيود الكنيسة.
2- ساهمت عدة عوامل في انطلاق الحركة الإنسية بأوربا:
انطلقت الحركة الإنسية من ايطاليا نظرا لكونها كانت حلقة وصل ثقافي بين الشرق والغرب + أنها مركز للكنيسة الكاثوليكية + اهتمام المدن الإيطالية بالتجارة –> ظهور فئة البرجوازية.
كما ظهرت الحركة الإنسية في مناطق مختلفة من أوربا: فرنساو الأراضي المنخفضةو ألمانيا…, واهتمت بالميادين العلمية والتقنية والفنية والأدبية.
ساهم في انتشار هذه الأفكار ظهور المطبعة على يد يوحنا غوتنبرغ في القرن15م –> نشر الفكر الانسي خاصة في ألمانيا فاستفادت من ذلك الجامعات والمدارس.

التحولات الفكرية في عصر النهضة :

1- اهتم الانسيون بالفكر والفرد:
من رواد الحركة الانسية [ ايرازم ] في القرن 16م بهولاندا ؛ اذ اهتمت هذه الحركة بالانسان والثرات و مختلف العلوم والفنون و بالفرد وحريته وتحريره من كل القيود كما اهتم الانسيون بالمعرفة واحياء الثراث والاهتمام باللغات –> ترجمة الكتب اليونانية واللاتينية…..
2- تجلت الحركة الانسية وافكارها في عدة ميادين :
اعتمدت الحركة الانسية على نشر افكارها بواسطة اللغات الوطنية عوض اللاتينية القديمة –> نشر الكتب بالفرنسية والاسبانية والايطالية……
ففي فرنسا ازداد نشر النصوص بالفرنسية خلال القرن 16م ليمثل ./.60 من النصوص المطبوعة مقابل ./.40 بالنسبة للنصوص اللاتينية.
في مجال التربية والتعليم اهتم الانسيون بالطرق الحديثة والحوار وانتقدوا الحفظ والعقوبة الجسدية.
التحولات العلمية في عصر النهضة :

1- تطورت الرياضيات وعلوم الحياة:
تطورت العلوم الحديثة من الاعتماد على المستوى النظري فقط إلى الاهتمام بالتطبيق….. خاصة مع اختراع أدوات تقنية كالمجهر والمحرار  اعتماد المنهج التجريبي لانتقاد النظريات التقليدية واستخلاص نظريات حديثة  تطور مختلف العلوم.
في مجال الرياضيات ظهرت تجديدات جديدة كاستعمال الاعداد السالبة و بعض الرموز(+)و(-) و(=)  تطور الاقتصاد (التجارة وبالخصوص الابناك….).
تطور الطب مع اعتماد تشريح جسم الانسان ودراسة الكائنات الحية وتحديد أعضاءه ≠ رفضت الكنيسة هذه التجديدات
2- عرف علم الفلك تحولات هامة:
في مجال علم الفلك ظهرت نظرية كوبرنيك الذي انتقد النظريات الدينية التقليدية فاعتبر أن الشمس هي مركز الكون وليس الارض وأن الارض تدور حول الشمس ≠ رفض الكنيسة . جاء جاليلي ليؤكد ذلك  حكم عليه بالاعدام.
في مجال الفيزياء ثم اهتمام جاليلي بحركة الاجسام ودور العوامل الخارجية في التأثير على مسار الحركة.

 

التحولات الفنية في عصر النهضة:
1- شهد فن الرسم عدة تحولات:
انتقد فن الرسم في عصر النهضة الطرق التقليدية اذ اصبح الاعتماد على الابعاد الثلاث ( المنظور ) + استعمال الضوء + التحكم في الالوان……..الاهتمام بالمواضيع اليومية بدل الاقتصار على المواضيع الدينية.
من أهم الفنانين ليوناردو دوفانشي ـ صاحب الصورة الشهيرة: (جوكاندا)أ والموناليزا.
2 – شهد فن العمارة تحولات متميزة :
ازدهر فن المعمار في اوربا الغربية المعتمد على الأصول اليونانية والرومانية ( قناطرـ الاقواس ـ الاعتماد على الأحجار…..) حيث طبقت هاته الأساليب الحديثة في القصور وفي الكاتيدراليات……… كما استعمل النحث فظهرت مظاهر التجديد في المعمار خاصة مع ليوناردو.

خاتمة:
شهدت اوربا مع القرن 15حركة انسية امتد تأثيرها إلى مجالات أخرى دينية وسياسية واجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *