وحدة التربية العقلية و المنهجية: دعوة الإسلام إلى العلم -ن 2-

وحدة التربية العقلية و المنهجية: دعوة الإسلام إلى العلم للسنة الأولى إعدادي

النموذج الثاني

التمهيد:
سأل عمرو زيدا أين تقضي وقت فراغك فأجاب: في اللعب مع الأصدقاء ومشاهدة التلفاز والتحدث مع الأصحاب في الانترنت، فقال عمرو: أنا أيضا ألعب مع أصدقائي إلا أني أخصص وقتا للمطالعة والقراءة، فأجاب زيد: إنك تضيع وقتك في أمر ليس مهما، فرد عمرو: إن طلب العلم أمر ضروري على كل مسلم.
النصوص:

• قال تعالى: ﴿بسم الله الرحمن الرحيم. اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)﴾ سورة العلق
• قال تعالى:﴿أَلَمْ تَرَى أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27) وَمِنْ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28)﴾سورة فاطر
• قال تعالى:﴿وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ﴾ سورة التوبة الآية 122

 

توثيق النصوص:

سورة العلق
إسم السورة : العلق
نوعها : مكية
عدد آياتها : 19 آية
ترتيبها : 96
موقعها : بعدسورة التين وقبل سورة  القدر
سورة فاطر
إسم السورة : فاطر
نوعها : مكية
عدد آياتها : 45 آية
ترتيبها : 35
موقعها : بعدسورة سبأ وقبل سورة يس
سبب التسمية : ‏ سُميت ‏‏” ‏سورة ‏فاطر ‏‏” ‏لذكر ‏هذا ‏الاسم ‏الجليل ‏والنعت ‏الجميل ‏في ‏طليعتها ‏لما ‏في ‏هذا ‏الوصف ‏من ‏الدلالة ‏على ‏الإبداع ‏والاختراع ‏لا ‏على ‏مثال ‏سابق ‏ولما ‏فيه ‏من ‏التصوير ‏الدقيق ‏المشير ‏إلى ‏عظمة ‏ذي ‏الجلال ‏وباهر ‏قدرته ‏وعجيب ‏صنعه ‏فهو ‏الذي ‏خلق ‏الملائكة ‏وأبدع ‏تكوينهم ‏بهذا ‏الخلق ‏العجيب ‏‏.

سورة التَّوبَة
إسم السورة : التَّوبَة
نوعها : مكية
عدد آياتها : 129 آية
ترتيبها : 9
موقعها : بعدسورة الأنفالوقبل سورة يونس
سبب التسمية : ‏ سميت ‏هذه ‏السورة ‏‏” ‏سورة ‏التوبة ” لمَا ‏فيها ‏من ‏توبة ‏الله ‏على ‏النبي ‏ والمهاجرين ‏والأنصار ‏الذين ‏اتبعوه ‏في ‏ساعة ‏العسرة ‏من ‏بعد ‏ما ‏كاد ‏يزيغ ‏قلوب ‏فريق ‏منهم ‏وعلى ‏الثلاثة ‏الذين ‏خُلفوا ‏في ‏غزوة ‏تبوك‎ .‎‏
شرح المفردات

بِاسْمِ رَبِّكَ:  أي بذكر اسم ربك
العَلَق:  المرحلة التي تلتصق فيها النطفة بجدار الرحم
عَلَّمَ بِالْقَلَمِ:  علم الإنسان الكتابة بالقلم
الأَكْرَمُ:  الذي تكرم على الإنسان بنعمه وفضائله ومنها العقل
يَخْشَى:  يخافه ويعظمه
جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ:  طرائق ملونة
غَرَابِيبُ سُودٌ:  شديدة السواد
لِيَنفِرُوا كَافَّةً:  ليخرجوا للجهاد جميعا

 

مضامين النصوص:
النص الأول: يدعو النص إلى القراءة و التعلم لأن الله يعبد عن علم، ليجعل من الأمة الاسلامية أمة عالمة ومعلمة للبشرية الخير والحق.
النص الثاني: انتباه العقل البشري إلى بديع صنع الله وفي مقدمتها الانسان، وبذلك يعرف الله ويخشى فيعبد.
النص الثالث: يدعو الاسلام إلى الجهاد لنصرة الدين، كما دعا إلى العلم للهدف نفسه ولتحقيق التوازن، لذا ساوى بين طالب العلم والمجاهد.
  تحليل المحور الأول:

العلم: مفهومه ومكانته وظيفته:
مفهوم العلم هو: معرفة الشيء وإدراكه على حقيقته وهو نقيض الجهل. وهو نوعان: علوم شرعية كالفقه والتفسير والحديث، وعلوم إنسانية كالفلسفة والتاريخ، وعلوم كونية كالطب والفلك.
مكانته في الاسلام:

دعا الإسلام إلى العلم وحث على طلبه، لأنه هو السراج المنير الذي ينير العقل ويكرم الإنسان، وقد رفع الله تعالى من شأن العلماء فقال في كتابه العزيز: ﴿َرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾ المجادلة الآية: 11 ، كما نفى الله تعالى المساواة بين العالم و الجاهل فقال: ﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ﴾ سورة الزمر الآية: .9 وساوى بين المجاهد وطالب العلم في الأجر. وجعل من أموال الزكاة والأوقاف  موردا خاصا لبناء دور العلم، والإنفاق على طلبتها، كما هو الحال مثل المدرسة البوعنانية وجامعة القرويين بفاس وغيرهما.
وظيفته في المجتمع:
• تنمية الإيمان ورفع شأن أصحابه.
• صيانة كرامة الإنسان، وتسخير الكون لخدمته.
• بناء مجتمع متحضر ومتماسك.

 

  تحليل المحور الثاني:
كرم الإسلام العلماء وجعلهم ورثة الأنبياء في مجال العلم، وتنوير عقول الناس وإخراجهم من ظلمات الجهل إلى نور الهداية قال : «العلماء ورثة الأنبياء» رواه احمد والترمذي. فأنعم الله تعالى على الإنسان بنعمة العقل الذي به يستطيع أن يميز بين الخير والشر والصلاح والفساد، وبه ميز الإنسان عن سائر المخلوقات. ولطلب العلم لا بد للمسلم أن يتحلى بآداب طلب العلم وهي:
1. إخلاص النية لله.
2. العمل بأحكام الله و شريعته.
3. الاعتقاد الجازم أن طلب العلم فريضة.
4. التخلق بأخلاق الإسلام الحميدة.
الخلاصة:
العلم في الاسلام شامل وغير مقتصر على علوم الشرع، ومن وظائفه تنمية الايمان وبناء المجتمع القوي وصيانة الكرامة وتسخير الكون وفق مقاصد الشريعة والدعوة إلى العلم وإجلال العلماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *