وحدة التربية العقلية والمنهجية: صور من الإعجاز في السنة النبوية -ن 2-

وحدة التربية العقلية والمنهجية: صور من الإعجاز في السنة النبوية للسنة الثانية إعدادي

النموذج الثاني

مدخل تمهيدي :

وردت في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم إشارات لحقائق علمية تتضمن إعجازا نبويا. فما هي بعض صور هذا الإعجاز؟

 

قراءة النصوص :

* عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب” صحيح مسلم رقم الحديث 420.

* عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء” صحيح البخاري رقم الحديث 5336.

 

الشرح اللغوي:

طهورا: ما ينظف به

ولغ: شرب بأطراف لسانه

ليطرحه: لينزعه

داء: جراثيم وغيرها

 

المضامين:

  • – إخباره صلى الله عليه وسلم عن حقيقة علمية وهي ضرورة غسل الإناء سبع مرات إحداهن بالتراب عند ولغ الكلب فيه.
  • -أمره صلى الله عليه وسلم كل من سقط الذباب في شرابه، أن يغمسه كله ثم ليطرحه لاحتواء جناحين الأول يحملالداء والثاني يحمل الدواء.

 

تحليل المحور الأول : الإعجاز الطبي في السنة النبوية

لقد ورد في السنة النبوية مجموعة من الحقائق العلمية التي تدل على الإعجاز العلمي في السنة النبوية حيث أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن حقائق لم يتوصل إليها العلماء إلا في الآونة الأخيرة بفضل تجاربهم والتحاليل المتخصصة في هذا الباب ومن بين الإعجاز في السنة يمكن أن نذكر مايلي:

  1. الإعجاز الطبي في السنة: فقد اخبر النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ” إذا ولغ الكلب…” عن حقائق طبية حيث أظهرت الدراسات مدى خطورة لعاب الكلب وخطورته خاصة على الجهاز الهضمي حيث يصاب الإنسان بعدة أمراض قد تؤدي إلى الوفاة.

 

تحليل المحور الثاني : تأكيد العلم للحقائق الواردة في حديث الذباب

  1. كما أثبتت التجارب العلمية الحديثة أن هناك خاصية في جناحي الذباب حيث أن أحدهما يحمل الجراثيم والثاني الدواء لتلك الجراثيم لذلك وجب غمسه كلية للقضاء على الجراثيم وهذه الحقيقة لم يتوصل إليها العلماء إلا في العصور الأخيرة وهذا يدل على الإعجاز النبوي في القرآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *