وحدة التربية العقلية والمنهجية: صور من الإعجاز في القرآن الكريم

وحدة التربية العقلية والمنهجية: صور من الإعجاز في القرآن الكريم للسنة الثانية إعدادي

مقرر إحياء التربية الاسلامية

1) النصوص: 
قال تعالى: سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴿53﴾ سورة فصلت

عن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:((كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ نَبَأُ مَا كَانَ قَبْلَكُمْ وَخَبَرُ مَا بَعْدَكُمْ وَحُكْمُ مَا بَيْنَكُمْ، وَهُوَ الْفَصْلُ لَيْسَ بِالْهَزْلِ، مَنْ تَرَكَهُ مِنْ جَبَّارٍ قَصَمَهُ اللَّهُ، وَمَنْ ابْتَغَى الْهُدَى فِي غَيْرِهِ أَضَلَّهُ اللَّهُ، وَهُوَ حَبْلُ اللَّهِ الْمَتِينُ، وَهُوَ الذِّكْرُ الْحَكِيمُ، وَهُوَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ، هُوَ الَّذِي لَا تَزِيغُ بِهِ الْأَهْوَاءُ، وَلَا تَلْتَبِسُ بِهِ الْأَلْسِنَةُ، وَلَا يَشْبَعُ مِنْهُ الْعُلَمَاءُ، وَلَا يَخْلَقُ عَلَى كَثْرَةِ الرَّدّ،ِ وَلَا تَنْقَضِي عَجَائِبُهُ، هُوَ الَّذِي لَمْ تَنْتَهِ الْجِنُّ إِذْ سَمِعَتْهُ حَتَّى قَالُوا: إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ، مَنْ قَالَ بِهِ صَدَقَ، وَمَنْ عَمِلَ بِهِ أُجِرَ، وَمَنْ حَكَمَ بِهِ عَدَلَ، وَمَنْ دَعَا إِلَيْهِ هَدَى إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ))أخرجه الترمذي.

2) شرح الألفاظ والعبارات:
سنريهم: سنظهر لهم
آياتنا: جمع آية وهي الدليل والعلامة
الآفاق: جمع أفق، وهو الكون
لا يخلق: لا يبلى
كثرة الرد: كثرة التكرار

  3) توثيق النصوص:
سورة فصلت
نوعها : مكية
عدد آياتها : 54 آية
ترتيبها في القرآن الكريم : 41
سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لتفصيل الله تعالى بها الآيات التي تدل على وحدانيته وقدرته وعظمته.
علي بن أبي طالب: أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وصهره، وهو رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة .
كان بارعا في القتال شديدا، حكيما في أقواله وأفعاله، كثير العلم قوي الفهم والإدراك. توفي رضي الله عنه سنة 40 للهجرة.

  4) مضامين النصوص:
الآية 53 من سورة فصلت:
يوضح النص البراهين الدالة على أن القرآن الكريم هو من عند الله، وقدرته تعالى على الخلق، وعلى أنه الأحق بإفراده بالعبودية..

الحديث الأول، ص:32 ( إ- ت- إ):
التبيين بأن القرآن الكريم هو كلام الله جاء بشريعة تهدي الناس جميعا إلى الصواب ،فهو صالح لكل زمان ومكان ،لذا يجب التمسك به والعمل بما جاء فيه.

الاستنتاج:

تعريف الإعجاز: الإعجاز في اللغة: هو إثبات عدم القدرة على فعل الشيء.

وفي الإصطلاح: هو العلم الذي يعرف من خلاله تحدى القرآن الإنس والجن وأقام عليهم الحجة والدليل.
القرآن الكريم: هو كلام الله الذي نزل به الروح الأمين جبريل عليه السلام بلسان عربي على قلب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد نزل منجما حسب الوقائع والأحداث مدة 23 سنة.
ثبتت معجزة محمد صلى الله عليه وسلم بالإعجاز الوارد فيه وهو على أنواع:

إعجاز بياني: جمال البلاغة والتعبير فيه.

إعجاز تشريعي: باعتباره دستور الأمم الإسلامية، ومنبعها الأول في التشريع والأحكام.

الإعجاز الغيبي : ينبئنا بأخبار من سبقونا، وحكم قوم فيما بينهم ، وكذا بأنباء آخرين في المستقبل.

الإعجاز العلمي : يظهر حقائق علمية كشفت حديثا ويؤكدها لنا، وأخرى لازال العلم لم يتوصل إليها – ظلمة جدار الرحم .

ومن دواعي الإعجاز: إثبات وحدانية الله – تصديق الرسالة المحمدية – إثبات خلود القرآن الكريم – تحدي المشركين الجاحدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *