وحدة التربية التعبدية: الطهارة أساس العبادة

وحدة التربية التعبدية: الطهارة أساس العبادة(الوضوء، الغسل، التيمم)  للسنة الأولى إعدادي

النموذج الثاني

النصوص:

• قال الله تعالى:﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّـهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴿6﴾  ﴾ سورة المائدة

توثيق النصوص:

سورة المائدة
إسم السورة : المائدة
نوعها : مدنية
عدد آياتها : 120 آية
ترتيبها : 5
موقعها : بعدسورة النساء وقبل سورة  الأنعام
سبب التسمية : ‏ سُميت” بسورة المائدة” وهي أحد معجزات سيدنا عيسى إلى قومه عندما طلبوا منه أن ينزل الله عليهم مائدة من السماء يأكلوا منها وتطمئن قلوبهم .
مضامين النصوص:
تبين الآية الكريمة كيفبة الوضوء ،  ووجوب الغسل من الجنابة ، و التيمم و كيفيته في غياب وجود الماء .
  تحليل  الدرس :

1 – مفهوم الطهارة : الطهارة في اللغة  النظافة و النقاء من الأوساخ .
و في الشرع : صفة تبيح لمن اتصف بها أداء العبادات و الدخول إلى أماكنها كالصلاة  والطواف بالبيت و قراءة  القران و دخول المسجد .   و هي   عبارة عن غسل أعضاء مخصوصة  بصفة مخصوصة كما بينتها الشريعة الإسلامية  سواء في كتاب الله ( الآية 6 من سورة المائدة ) او سنة رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم .
2 – حكم الطهارة : تجب على كل مسلم  عاقل بالغ أراد الصلاة . فلا صلاة بدونها وهي شرط من شروط صحتها .
3 – الحكمة من الطهارة : – تطهير البدن من الأوساخ – تنظيفه مما افرزه من عرق حتى يبدو طيب الرائحة .- محو  الخطايا و  الذنوب – وقاية الجسم من الأمراض و الأوبئة و علاج للغضب و الضغوط النفسية .
4 – انواع الطهارة : الطهارة نوعان : مائية و ترابية .
* الطهارة المائية : و تجب على كل مسلم  متوفر على الماء قادر على استعماله ، وحصل منه ما يوجب استعماله إما للاغتسال كالجنابة او دم الحيض أو النفاس أو الكافر إذا اسلم ، او ما يوجب الوضوء كخروج  ريح او بول او غائط او نوم عميق أو إغماء او مس الفرج بباطن الكف.

فالاغتسال يسمى الطهارة الكبرى ، والوضوء يسمى الطهارة الصغرى .
للوضوء فرائض سبع  هي : – النية  – غسل الوجه – غسل اليدين الى المرفقين – مسح الرأس – غسل الرجلين إلى الكعبين – الدلك- الفور .كما أن له سنن سبع هي : – غسل اليدين بدءا قبل إدخالهما في الإناء – المضمضة- الاستنشاق – الاستنثار – رد مسح الرأس – مسح الأذنين – ترتيب الفرائض . ويكون الوضوء كما الاغتسال بالماء الطهور مهما كان مصدره ( بئر ، نهر ، بحر ، حنفية ..) .
* الطهارة الترابية : و هي التيمم الذي رخصه الله عز و جل لعباده لتيسير أداء العبادات و رفع الحرج    ليقوم مقام       الوضوء او الغسل عند   فقدان الماء او العجز عن استعماله  بسبب المرض او الخوف  منه .و حكمه انه واجب . ويكون       بان تضرب كفيك على الصعيد الطيب الطاهر الضربة الأولى و تمسح بها وجهك ، ثم تضرب الضربة الثانية  و تمسح يديك إلى المرفقين .
نص إضافي : وصفت لنا عائشة رضي الله عنها صفة غسل النبي صلى الله عليه و سلم فقالت : ” كان إذا اغتسل من  الجنابة بدأ فغسل يديه ثم يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ثم يدخل أصابعه في الماء فيخلل بها  أصول شعره ثم يصب على رأسه  ثلاث غرف بيديه ثم يفيض الماء على جلده كله ”  رواه البخاري .
– قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا احدث حتى يتوضأ ” أخرجه الشيخان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *