أخبار عاجلة

نظرية تكتونية الصفائح للسنة الثانية إعدادي

علوم الحياة والأرض: نظرية تكتونية الصفائح للسنة الثانية إعدادي

سنة 1912 أدلى ألفريد فجنير  Alred wegener بنظرية زحزحة القارات la dérive des continents ، ومفاد هذه النظرية أن القارات كانت ملتحمة في كتلة قارية وحيدة تسمىLa Pangée خلال الكريتاسي أي منذ حوالي 250 مليون سنة، وكانت محاطة بمحيط وحيد يسمى Panthalassa ، ثم تجزأت الى عدة قارات تباعدت وما زالت تتباعد حتى وصلنا الى الوضعية الحالية للقارات.

البرهنة على زحزحة القارات:

أدلى ألفريد فيجنير بالعديد من البراهين لدعم نظرية زحزحة القارات، نذكر منها:

  • البرهان المرفلوجي: Argument morphologique

نلاحظ تطابقا وتكاملا بين السواحل الغربية لإفريقيا والسواحل الشرقية لأمريكا الجنوبية . كما نلاحظ تطابقا كذلك بين السواحل الغربية لشبه الجزيرة العربية والسواحل الشرقية لإفريقيا (مصر والسودان ).

preuvederive

  • الدليل الجيولوجي
عندما نلاحظ الخريطة الجيولوجية لكل من أفريقيا وأمريكا الجنوبية نكتشف تكاملا في تموضع الصخور القديمة وهذا دليل على إنفصال هاتين القرتين من كتلة قارية واحدة.
  • الدليل الإستحاثي
بعض الكائنات البرية مثل الميزوزور الذي عاش في أواخر الحقب الأول نعثر على مستحاثاته في غرب أفريقيا و شرق أمريكا الجنوبية ، علما أن هذا الحيوان غير قادر على قطع المحيط من قارة إلى أخرى إذن هذا الحيوان كان يعيش في الحقب الأول على كتلة قارية واحدة تجمع كل من إفريقيا و أمريكا الجنوبية.
preuvepaleoun
preuvepaleode

  • الرواسب الجليدية
توجد في جنوب إفريقيا و جنوب أمريكا الجنوبية و الهند و أستراليا و القطب الجنوبي رواسب جليدية عمرها يرجع الى العصر أواخر الحقب الأاول أي منذ حوالي 250 مليون سنة و هذا دليل على نظرية زحزحة القارات .
استنتـــــــــــــاج:
قبل 250 مليون سنة كان سطح الأرض مكونا من قارة وحيدة تسمى la pangée ،محاطة بمحيط وحيد يسمى Panthalassa، وقبل 180 مليون سنة انقسمت الى قارتين: القارة الشمالية وتسمى  Laurasiaوالقارة الجنوبية وتسمى Gondwana، نتج عن تباعد القارتين تكون محيط Téthys، وقبل 60 مليون سنة انقسمت كل واحدة من القارتين بدورهما الى قارات أخرى.

مفهوم الصفيحة الصخرية:

التوزيع العالمي للزلازل والبراكين:

من خلال ملاحظة التوزيع العالمي للزلازل والبراكين في العالم يتبين أن هذه الأخيرة تنتشر على شكل أحزمة ضيقة تسمى الهوامش النشيطة، وتحد مناطق شاسعة وهادئة نسبيا.
كمثال: حزام النار الذي يحيط بالمحيط الهادي والذي يعرف نشاطا زلزاليا وبركانيا كثيفا.

repartitiondeseisme

 

  • تعريف صفائح الغلاف الصخري:

على عكس التقسيم الجغرافي لسطح الأرض الى قارات ومحيطات، فان التقسيم الجيولوجي تم على أساس مناطق شاسعة صلبة وهادئة نسبيا تختلف من حيث مساحتها، تسمى صفائح الغلاف الصخري les plaques lithosphériques ، وعددها 12 صفيحة وهي:

  1. الصفيحة الأوروأسيوية.
  2. الصفيحة العربية.
  3. الصفيحة الافريقية.
  4. صفيحة الكراييب
  5. صفيحة أمريكا الجنوية
  6. صفيحة نازكا.
  7. صفيحة أمريكا الشمالية.
  8. صفيحة الكوكوس.
  9. صفيحة الفلبين.
  10. صفيحة المحيط الهادي.
  11. الصفيحة الهندية (الأسترالية).
  12. الصفيحة القطبية
  13. تعرف حركية الصفائح:

    تمكن الأقمار الاصطناعية من حساب المسافة بين نقطتين من سطح الأرض، وتمكن القياسات المتتالية لهذه المسافة من حساب تطور هذه المسافة،كما يمكن قياس المسافات الفاصلة بين عدة محطات من حساب سرعة تباعد وتقارب هذه المحطات عن بعضها البعض. ويؤكد هذا التقارب أو التباعد أن الصفائح في حركية دائمة، بعضها في تقارب وبعضها في تباعد.
    *مثال لتباعد الصفائح: الصفيحة الافريقية وأمريكا الجنوبية
    * مثال للتقارب: صفيحة نازكا وأمريكا الجنوبية

  • استنتاج مفهوم الصفيحة:

الصفيحة الصخرية عبرةعن قطعة شاسعة من سطح الأرض، صلبة وهادئة نسبيا، تحدها مناطق ضيقة على شكل أحزمة تعرف نشاطا بركانيا وزلزاليا كثيفا.

  • تتكون بعض الصفائح من جزء قاري وجزء محيطي كصفيحة افريقيا.
  • تتكون بعض الصفائح من جزء محيطي فقط كصفيحة نازكا.
  • تتحرك الصفائح بالنسبة لبعضها البعض حسب سرعة معينة، حيث ن بعضها يتقارب وعضها يتباعد.(تتقار الصفيحتان الافريقية والأوروأسيوية بسرعة 8 سنتمترات في السنة).

 مصدر الطاقة المسؤولة عن حركية الصفائح

  •   تطور درجة الحرارة الداخلية للأرض ومصدرها

كلما زاد عمق الصخور إلا وارتفعت درجة الحرارة، وتسمى قيمة ارتفاع درجة الحرارة بالدرجة السعيرية

مصدر الحرارة داخل الكرة الأرضية هو تفكك العناصر إشعاعية النشاط مثل الأورانيوم، وتزداد كمية هذه العناصر غير المستقرة حسب العمق مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة معه

  •  العلاقة بين تدفق حرارة الأرض وحركية الصفائح

بفعل تفكك العناصر إشعاعية النشاط يتم تدفق الحرارة داخل الأرض ويؤدي تدفق هذه الحرارة إلى حدوث حركة المادة في الحالة الصلبة داخل الكرة الأرضية مما يؤدي إلى تشكل تيارات الحمل الحراري وهي المسؤولة عن حركية الصفائح، فتتقارب في مناطق  وتتباعد في مناطق أخرى

10 تعليقات

  1. je vais jamais oublier votre aide

  2. orid tahmila hada adarsa kayfa yomkinoni tahmiloh

  3. جد مفيد هل تعطون دروس في مادة الرياضيات لأنني أعاني نقصا

  4. انا لم افهم هذا الدرس المرجو ان تعيدوه بطريقة افضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *