وحدة التربية الاعتقادية: العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة

وحدة التربية الاعتقادية: العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة

النموذج الأول

السنة الثانية إعدادي

التمهيد
بعث الله الرسل لتبيان العقيدة الصحيحة وتصحيح ما فسد من معتقدات الناس حتى يكون الدين كله خالصا لله تعالى. فما مقومات العقيدة الصحيحة؟ وما مظاهر العقائد الفاسدة؟

قراءة النصوص
*قال تعالى: ” ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم” سورة يونس الآية 106-107.

توثيق النصوص
سورة يونس:
السورة : سورة يونس
نوعها : مكية
ترتيبها في القرآن : 10
عدد آياتها : 109 آية
سبب تسميتها : سميت السورة ” سورة يونس ” لذكر قصته فيها وما تضمنته من العظة والعبرة برفع العذاب عن قومه حين آمنوا بعد أن كاد يحل بهم البلاء والعذاب وهذا من الخصائص التي خص الله بها قوم يونس لصدق توبتهم وإيمانهم .
محورها : سورة يونس من السورة التي تعني بأصول العقيدة الإسلامية : الإيمان بالله تعالى والإيمان بالكتب والرسل و البعث والجزاء وهي تتميز بطابع التوجيه إلى الإيمان بالرسالات السماوية بوجه أخص إلى القرآن العظيم خاتمه الكتب المنزلة والمعجزة الخالدة على مدى العصور والدهور .

الشرح اللغوي:
– فلا كاشف له: لا يزيل الضر ويرفعه إلا الله تعالى.
– لا راد لفضله: لا مانع لعطائه.

المضامين:
1- نهيه سبحانه وتعالى عن دعاء غيره لأن ذلك يعتبر شركا به سبحانه وتعالى وظلم عظيم، وإخباره تعالى بأنه وحده القادر على كشف المرض وجلب الخير ودفع الضر عن الناس.

– تحليل المحور الأول العقيدة الصحيحة ومقوماتها
العقيدة لغة: ما انعقد في القلب واستمسك به وتطلق في الاصطلاح على الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وهي عقيدة التوحيد العقيدة الصافية المبنية على الكتاب والسنة التي تقتضي إثبات الالوهية و الربوبية له سبحانه وتعالى .

قال تعالى” وما أرسلناك من قبلك من رسول إلا يوحى إليه انه، لا إله إلا أنا فاعبدون” سورة الأنبياء الآية 25 .

– ما العقيدة لغة واصطلاحا؟
– ما معنى لا إله إلا الله؟ وماذا يترتب عن الاعتقاد بها؟ وما حكم من يتوجه إلى غير الله بالدعاء والاستغاثة؟

قراءة النصوص
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ” من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم”. مسند احمد رقم الحديث 9171.

توثيق النصوص
أبي هريرة:
إنه الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه (19 ق.هـ/599 م – 57 هـ/676 م) كان اسمه قبل إسلامه عبد شمس، فلما شرح الله صدره للإسلام سماه الرسول عبد الرحمن وكناه الصحابة بأبي هريرة، ولهذه الكنية سبب طريف، حيث كان عبد الرحمن يعرف بعطفه الكبير على الحيوان، وكانت له هرة (قطة) يحنو عليها، ويطعمها، ويرعاها، فكانت تلازمه وتذهب معه في كل مكان، فسمي بذلك أبا هريرة، وكان رسول الله ( يدعوه أبا هريرة، فيقول له: (خذ يا أبا هريرة) [البخاري]. و قد أجمع أهل الحديث أن أبا هريرة أكثر الصحابة روايةً وحفظاً لحديث رسول الله .
مسند أحمد:
مسند أحمد كتاب مسند في الحديث النبوي، من أشهر كتب الحديث وأوسعها، يحتوي على ما يزيد على 26 ألف حديث نبوي، وفيه الكثير من الأحاديث الصحيحة التي لا توجد في الصحيحين، ومؤلفه هو الإمام أحمد بن حنبل إمام المذهب الحنبلي.

الشرح اللغوي:
– كاهنا: الذي يدعي معرفة المغيبات في المستقبل.
– عرافا: العراف: الذي يدعي معرفة الوقائع ويخبر عنها كالشيء المسروق.

استخراج مضامين النصوص
– بيانه صلى الله عليه وسلم حكم الذهاب عند العراف وتصديقه فيما يقول وان من يفعل ذلك كفر بالله تعالى.

تحليل المحور الثاني: العقائد الفاسدة ومظاهرها
* كل عقيدة تخالف عقيدة الإسلام الثابتة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة تعد من العقائد الفاسدة، قال تعالى:” ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين” سورة آل عمران الآية 85. قد تعددت مظاهر الانحراف والفساد في مجتمعنا الإسلامي ويمكن إجمالها فيما يلي:
1- زيارة بعض الناس لقبور الصالحين، وتقديم الذبائح لهم ودعاؤهم.
2- ذهاب بعض الناس إلى السحرة والعرافين والمنجمين لاطلاعهم على أمور الغيب وحل مشكلاتهم. قال: صلى الله عليه وسلم “مَنْ أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم” مسند أحمد رقم الحديث 9171.
* ومن أسباب انتشار الفساد العقدي ومظاهره الكثيرة والمنحرفة: إتباع الهوى، جهل الناس بأمور دينهم، تقليد الأعمى، التعصب لما كان عليه الآباء

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *