وحدة التربية الاعتقادية: الإيمان بقضاء الله وقدره

وحدة التربية الاعتقادية: الإيمان بقضاء الله وقدره

السنة الثانية إعدادي

التمهيد
يعتبر الإيمان بالقضاء والقدر أصلا من أصول الدين وركنا من أركان الإيمان، ومع ذلك يسيء كثير من الناس فهم هذا الركن متوهمين أنه يدفع إلى الجمود والتواكل والاستسلام محتجين بالقضاء والقدر.
فما هو المفهوم الحقيقي للقضاء والقدر؟ وما واجب المؤمن تجاهه؟

النصوص الشرعية
*قال تعالى:  مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرٌ ﴿22﴾ لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّـهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ  ﴿23﴾سورة الحديد
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سأله جبريل عن الإيمان”… أن تومن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتومن بالقدر خيره وشره” صحيح مسلم رقم الحديث 9.

قال تعالى : وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّـهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ﴿29﴾ سورة التكوير
  توثيق النصوص
سورةالحديد: سورة مدنية عدد آياتها 29  آية,  ترتيبها في المصحف 57 .نزلت بعد الزلزلة, تعني بالتشريع والتربية والتوجيه وتبني المجتمع الإسلامي على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم .

سميت ‏السورة ‏‏ ‏سورة ‏الحديد ‏‏ ‏لذكر ‏الحديد ‏فيها ‏‏، ‏وهو ‏قوة ‏الإنسان ‏في ‏السلم ‏والحرب ‏وعدته ‏في ‏البنيان ‏والعمران‎

سورة التكوير: هي سورة مكية عدد آياتها 29 آية, ترتيبها في المصحف 81 نزلت   بعد سورة” المسد” سميت بالتكوير لورود اللفظ بها لقوله تعالى” إذا الشمس كورت
عمر بن الخطاب: هو أبو حفص عمر بن الخطاب بن نوفل العدوي، ولد بمكة سنة 40 قبل الهجرة 584م، كان في الجاهلية من أبطال قريش وأشرافهم، أسلم قبل الهجرة خمس سنين، أحد المبشرين بالجنة، وثاني الخلفاء الراشدين، وأول من لقب بأمير المؤمنين، وصاحب الفتوحات، كان يضرب بعدله المثل. له من الأحاديث 537 حديثا قتله أبو لؤلؤة فيروز الفارسي غلام المغيرة ابن شعبة سنة 23 هـ – 644 م.
  الشرح اللغوي:
– إلا في كتاب: أي في اللوح المحفوظ الذي سجل فيه أقدار المخلوقات كلها.
– أن نبرأها:  أن نخلقها
– بالقدر خيره وشره: أي بما قضاه من خير وشر

وما تشاؤون: من المشيئة وهي الإرادة.

  المضامين:
1- إخباره تعالى أن علمه سبق قبل الخلق كله وذلك لحكمة أرادها الله تعالى ، وليبين لعباده أن ما يصيبهم من خير أو شر مكتوب عنده تعالى قبل وقوعه.
2- تعداده صلى الله عليه وسلم للأركان الإيمان ومن بينها الإيمان بالقضاء والقدر.
3 – بيانه تعالى أن مشيئة الإنسان ليست مستقلة عن مشيئة الله.
  تــحــلــيل المحور الأول : حقيقة الإيمان بالقضاء والقدر ومقوماته.
مفهوم القضاء والقدر: هو التصديق الجازم بوجود الله تعالى ، وبان كل ما يصيب الإنسان من خير أو شر هو من عند الله تعالى ووفق إرادته ومشيئته، واليمان بالقضاء والقدر أساس العقيدة الصحيحة.
مقومات الإيمان بالقضاء والقدر:  وهي دعائمه التي لا يقوم إلا بها وهي:
1- ضرورة الإيمان بعلم الله المطلق: أي أنه سبحانه وتعالى علم كل شيء من أعمال العباد قبل أن يعلموها قال تعالى” وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين” سورة يونس 61.
2-  وجوب الإيمان بان الأقدار مكتوبة في اللوح المحفوظ منذ الأزل قال تعالى ” وكل شيء أحصيناه في إمام مبين” سورة يس 12.
3- وجوب الإيمان بمشيئة الله وقدرته: فما شاء سبحان كان وما لم يشأ لم يكن قال تعالى ” ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله” سورة الكهف 24.
4- وجوب الإيمان بان الله هو الخالق:وهذا يعني أن كل ما سواه سبحانه وتعالى مخلوق ولا شريك له في الخلق . قال تعالى” وخلق كل شيء فقدره تقديرا” سورة الفرقان الآية2.

 

 تحليل المحور الثاني: واجب المؤمن تجاه القضاء والقدر

لكي يكون إيمان المؤمن بالقضاء والقدر صحيحا، يجب عليه أن يعلم أن لا شيء يمكن أن يقع في الأرض ولا في السماء ولا في حياة الإنسان إلا بمشيئة الله وقدره، ومن تم الاعتراف والتصديق الجازم بان كل ما يصيب الإنسان من خير أو شر هو من عند الله تعالى. لذا فلا يجب على المسلم أن يختلق لنفسه الأعذار وينسب ما يرتكبه من أخطاء إلى قضاء الله وقدره. بل عليه أن يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *