درس الجغرافيا: الغلاف الجوي للسنة الأول إعدادي

درس الجغرافيا: الغلاف الجوي للسنة الأول إعدادي

مقرر فضاء الاجتماعيات

مقدمة:

يُعَدُّ الغلاف الجوي الهواء المحيط بالأرض، ويتكون من عدة طبقات متباينة الخصائص، وفيه تحدث التقلبات المناخية. فما هي أهم مميزات الغلاف الجوي؟

І- يشهد الغلاف الجوي عدة تحولات:

1- يحيط الغلاف الجوي بالأرض:

يتكون الغلاف الجوي من عدة غازات أهمها الأكسجين بنسبة 21% والآزوت بنسبة 78%. ونظرا لتباين تدرج الحرارة نميز بين أربع طبقات جوية هي التروبوسفير ويزيد سمكها عن 10كلم، والستراتوسفير ويزيد سمكها عن 40كلم، وطبقة الميزوسفير ويبلغ سمكها حوالي 30كلم، ثم طبقة الإينوسفير ويتجاوز سمكها 20كلم.

2- يتأثر المناخ بعدة عناصر:

تستمد الأرض حرارتها من الشمس، إلا أن الغلاف الجوي يقوم بعكس أو امتصاص حوالي 48% من الأشعة، وترتفع درجات حرارة نصف الكرة الأرضية الشمالي في الصيف وتنخفض في الشتاء.

ومن جهة أخرى يتنوع الضغط الجوي على سطح الأرض بين المرتفع والمنخفض ويفصل بينهما خط الضغط المتوسط 1015 ميليبار، وتعتبر الضغوط المرتفعة منطقة خروج الرياح، والضغوط المنخفضة منطقة استقبال الرياح.

ІІ- تتكون التساقطات عبر عدة مراحل:

تتبخر مياه البحار والمحيطات بفعل أشعة الشمس، فيتصاعد البخار ويتكاثف في الجو على شكل سحب، ثم ينزل على شكل تساقطات مطرية عندما تزيد حرارة الأجواء العليا عن صفر درجة (0°)، أو على شكل ثلوج في المناطق الباردة، ثم يعود إلى البحار والمحيطات عبر المجاري المائية السطحية أو الفرشات المائية الباطنية (وثيقة1 ص:106). وتتباين كمية التساقطات على سطح الأرض فترتفع في المناطق الاستوائية وعلى السواحل، وتقل في اتجاه القطب وداخل القارات (خريطة ص:107).

خاتمة:

يعتبر الغلاف الجوي الجسم الواقي للحياة على الأرض من أخطار الفضاء الخارجي، حيث يمنع تسرب الحرارة الفوق بنفسجية المحرقة، والنيازك والشهب المدمرة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *