درس الجغرافيا: اليابس والمائي للسنة الأول إعدادي

درس الجغرافيا: اليابس والمائي للسنة الأول إعدادي

مقرر في رحاب الاجتماعيات

مقدمة:

يتكون سطح الكرة الأرضية من أجزاء يابسة وأخرى مائية تتضمن عدة أشكال تضاريسية. فما هي أهم خصائصها ومميزاتها؟

І- يمتاز سطح الأرض بالتنوع:

1- اليابس والمائي:

يتشكل سطح الأرض من جزء يابس يمثل 29 % من سطح الأرض، ويضم مختلف القارات والجزر، أما الجزء المائي فيتكون من مختلف البحار والمحيطات التي تغطي المناطق المنخفضة في الأرض وتمثل نسبة 71 % من السطـح (وثيقة1 ص:103).

2- تتميز التضاريس بالتنوع:

تتنوع الأشكال التضاريسية بين الجبال، وهي عبارة عن إلتواءات تتميز بقمم حادة وسفوح قوية الانحدار، والتلال وتتميز بتحدب القمم وضعف الانحدار، إضافة إلى الهضاب وهي سطوح مستوية تتعمق فيها المجاري المائية، أما السهول فهي سطوح منبسطة تعرف جريانا سطحيا للأنهار.

ІІ- يتميز الغلاف المائي بتنوع خصائصه:

1- التضاريس البحرية:

تتنوع الأشكال التضاريسية في أعماق البحار والمحيطات، فنجد سهولا شاسعة، وسلاسل جبلية تكونت بفعل الإنفجارات البركانية، إضافة إلى الهضاب والحافات القارية التي تربط اليابسة بالبحار والمحيطات، أما الأغوار البحرية فهي منخفضات طويلة وعميقة.

2- حركات المياه:

تتنوع حركات مياه البحار والمحيطات، فنجد ظاهرة المد والجزر حيث يرتفع مستوى مياه البحر وينخفض تبعا لتأثير جاذبية القمر والشمس، إضافة إلى الأمواج الناجمة عن تأثير قوة وسرعة الرياح. أما التيارات البحرية فهي عبارة عن كميات هائلة من المياه تتنقل وسط البحار وتحتفظ بالخصائص الحرارية للمناطق التي انطلقت منها، فتكون إما باردة أو دافئة.

خاتمة:

يتميز سطح الأرض بالتنوع بين اليابس والمائي، إلا أنهما يتشابهان من حيث الأشكال التضاريسية الكبرى مثل الجبال والسهول والهضاب.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *