النص القرائي: من حقيقة الاسلام

لقد كرم الإسلام الإنسان جاعلا منه خليفة الله في الأرض والمسؤول عن إصلاحها وتدبير أمورها بالعدل والعمل الصالح مفهوم ينطلق من التحلي بالخلق الفاضل ، ويمتد لتقديم الأفراد والجماعات خدمات اجتماعية ، توفر لكل فرد أن يقوم بدوره الإيجابي في تطوير حياة مجتمعه كمسؤول كامل المسؤوولية. وقد عبر الإسلام عن ذلك بتعبير الاستقامة التي تردد ذكرها في أحاديث نبوية ، منها ما رواه أبو عمر وسفيان بن عبد الله قال : ((قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك)). فقال الرسول : ((قل آمنت بالله ثم استقم)) ، أي الجمع بين صلاح الاعتقاد وصلاح العمل.
وقد أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم ، مفضلا العامل المفيد لمجتمعهوالعالم الذي يلقن الجماعة علمه على من ينكفئون على أنفسهم. كما جعل إقامة العدل في الأرض الغاية من إرسال الرسل بالكتب المنزلة بالوحي ، وذلك ما يشخصه قوله تعالى : ((لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط)). ومن معاني العدل : عدل الإنسان مع نفسه الذي يحصل بتجنب ظلمها . والظلم يكون بطرق مختلفة ، وخاصة باتباع الأهواء والاستغراق في الشهوات.
ومن معاني العدل أيضا العدلبين جميع الناس وفي جميع الأحوال تحقيقا لمبدإ الإنصاف والمساواة.

عبد الهادي بوطالب : ((حقيقة الإسلام)) افريقيا الشرق – 1998 ، ص 121 – 128 (بتصرف)
أولا: عتبة القراءة
     1 – ملاحظة مؤشرات النص

أ – صاحب النص:

– اسمه الكامل: عبد الهادي بوطالب

– تاريخ و مكان الازدياد: ولد عام 1923 بفاس.

– صفته اللعلمية: ككاتب و مفكر مغربي

– من مؤلفاته: ” وزير غرناطة ” – “حقيقة الإسلام “–   ” نظرات في القضية العربية “…

– وفاته: توفي عام 2009

ب – مصدر النص: أخذ من كتاب عقيقة الإسلام.

ج – مجال النص: مجال القيم الإسلامية.

د – نوعية النص:  مقالة تفسيرية

ه – الصورة:  تعبر عن الآية الأولى من سورة مريم

و –  العنوان:

+ تركيبيا : يتكون من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبين : الأول مركب إسنادي  جاء جملة إسمية مكونة من خبر شبه جملة (من حقيقة…) ومبتدإ محذوف تقديره (هذا ) أي : هذا من حقيقة الإسلام .أما المركب الثاني فهو مركب إضافي (حقيقة الإسلام) .

+ دلاليا: يدل العنوان على التبعيض بدليل القرينة ((من)) : أي بعض من حقيقة الإسلام.

ز – بداية النص و نهايته:

+  بداية النص: تشير إلى حقيقة الإسلام في تكريم الإنسان و إقامة العدل.

+ نهاية النص: تشير إلى تأكيد حقيقة الإسلام فيما يخص العدل.

2-  بناء فرضية القراءة

بناء على  العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوعه يتناول  تجليات حقيقة الإسلام.

ثانيا : القراءة التوجيهية:

1 – قراءة النص.

 2- شرح مستغلقاته:
– التحلي : الاتصاف  – أشاد : نوه – فضائل : مكارم – البينات : الآيات
– القسط: العدل -الاستغراق في الشهوات: الإكثار منها – الإنصاف: العدل

3- صياغة فكرته العامة:

مظاهر تكريم الإسلام للإنسان: المسؤولية- العلم النافع- العمل الصالح- العدل .

ثالثا: القراءة التحليلية

*  المستوى الدالي:

يمكن تصنيف معجم النص إلى الحقول المعجمية التالية:

المسؤولية العلم النافع و العمل الصالح العدل
خليفة الله في الأرض –  المسؤول عن إصلاحها – تدبير أمورها – تطوير حياة مجتمعه – مسؤول كامل المسؤولية   – العمل الصالح – التحلي بالخلق الفاضل –  الاستقامة – أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم  – مفضلا العامل المفيد لمجتمعه  – العالم الذي يلقن الجماعة – تدبير أمورها بالعدل – إقامة العدل في الأرض الغاية من إرسال الرسل – الميزان –  يقوم الناس بالقسط – عدل الإنسان مع نفسه –   تجنب ظلمها – العدل بين جميع الناس وفي جميع الأحوال- مبدإ الإنصاف والمساواة.

* المستوى الدلالي:

مضامين النص:

+ تكريم الله تعالى للإنسان  وتحميله مسؤولية الخلافة-

+ دعوة الإسلام إلى الاستقامة التي تجمع بين صلاح الاعتقاد وصلاح العمل و العلم.

+ دعوالإسلام إلى العدل باعتباره الغاية من بعث الرسول تجنبا الظلم وتحقيقا  للانصاف والمساواة.

أسلوب النص:

وظف الكاتب أسلوبا حجاجيا في النص، و ذلك لإقناع المتلقي بحقيقة الإسلام،و هذه مؤشراته:

+ الاستشهادات:

– روى أبو عمر وسفيان بن عبد الله قال : ((قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك)). فقال الرسول : ((قل آمنت بالله ثم استقم))

– قال الله تعالى : ((لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط))

+ الجمل الخبرية:

– لقد كرم الإسلام الإنسان.

– قد أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم.

-قد عبر الإسلام عن ذلك.

* المستوى التداولي:

– مقصدية الرسالة:

يهدف الكاتب إلى إبراز حقيقة الإسلام في تكريمه للإنسان كخليفة له في الأرض .

-قيم النص:

تحمل المسؤولية – العدل –  المساواة- صلاح الاعتقاد –  الاستقامة – السعي إلى العمل الصالح –الاجتهاد في العلم النافع-

رابعا: تركيب النص

يقوم الدين الإسلامي على حقيقة أساسية وهي العدل الذي يعد غاية لبعثة الرسل و الأنبياء ، ووسيلة لتحقيق المساواة والإنصاف  بين بني البشر، لكن هذه الحقيقة لا تكتمل إلا إذا سعى الإنسان إلى العمل الصالح و اجتهد في العلم النافع المقرونين بالاعتقاد الصحيح ، مما يؤهله لتحمل مسؤولية الخلافة على أحسن وجه ،و التي تعد تكريما من الله عز وجل .

إعداد الأستاذ عبد الفتاح الرقاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *