بلاغ الوزارة حول سبب التقسيم الجهوي للعطل المدرسية

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2016-2015 الذي يهدف إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة برسم السنة الدراسية المقبلة، مع مواعد إنجازها وتواريخ إجراء المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية ، وكذا المباريات وامتحانات الكفاءة المهنية.
ويتميز مقرر هذه السنة باعتماد تقسيم جهوي للعطل المدرسية بتنسيق مع كل من وزارة السياحة واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، بغاية تشجيع السياحة الداخلية ببلادنا وتمكين العائلات من الاستفادة من الخدمات الفندقية والترفيهية بأثمنة محفزة ،وكذا تخفيف الضغط الذي تعرفه الطرقات خلال العطل المدرسية.
ويطبق التقسيم الجهوي ، الذي تم إقراره بعد سلسلة من الاجتماعات الموسعة عقدتها الوزارة مع مختلف الجهات المعنية ، فقط على عطلتي منتصفي الأسدوس الأول والثاني والاحتفاظ بعطلة منتصف السنة الدراسية موحدة بالنسبة لجميع الجهات.
وحسب المقرر الدراسي، فإن يوم الثلاثاء فاتح شتنبر 2015 سيكون هو موعد الالتحاق بالعمل بالنسبة لأطر وموظفي الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم، على ان يلتحق أطر هيئة التدريس بعملهم يوم الأربعاء 2 شتنبر 2015.
 وحدد المقرر يوم الاثنين 7 شتنبر 2015 موعدا للانطلاق الفعلي للدراسة بالأقسام التحضيرية ويوم الأربعاء 9 شتنبر 2015 بالنسبة للسلك الابتدائي ويوم الخميس 10 شتنبر 2015 بالنسبة للسلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، ويوم الاثنين 12 أكتوبر بالنسبة لأ قسام التربية غير النظامية.

وستجرى امتحانات الكفاءة المهنية ابتداء من 9 شتنبر 2015 بالنسبة للفئات الخاضعة إلى النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة ،وابتداء من منتصف شهر دجنبر 2015 بالنسبة لباقي الفئات. اما امتحانات الكفاءة التربوية فستجرى الدورة الأولى منها ابتداء من منتصف شهر دجنبر 2015، والدورة الثانية في نهاية شهر يونيه 2016.
ويمكن الاطلاع على كل مقتضيات المقررالدراسي ولوائح العطل المدرسية ولوائح الأقطاب والجهات بالبوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *