وحدة التربية البيئية: الغرس – فوائده و فضله

  وحدة التربية البيئية: الغرس – فوائده و فضله -نموذج 1-

السنة الأولى إعدادي

التمھید
– ما رأیك في قطع الغابات من أجل استغلال أراضیھا في الزراعة؟
– كیف یتعامل الناس في واقعك مع الغرس؟ ھل یھتمون به أم لا؟ ولماذا؟
– كیف یجب أن نتعامل مع النباتات بصفة عامة؟ ولماذا؟

قراءة النصوص
قال تعالى : فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ﴿24﴾ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا ﴿25﴾ ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا ﴿26﴾ فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا ﴿27﴾ وَعِنَبًا وَقَضْبًا ﴿28﴾ وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا ﴿29﴾ وَحَدَائِقَ غُلْبًا ﴿30﴾ وَفَاكِهَةً وَأَبًّا ﴿31﴾ مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ ﴿32﴾  (سورة عبس 24-32 )

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ إِلَّا كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ  . رواه البخاري

  التعریف ب : سورة عبس
سورة عبس: سورة مكیة، عدد آياتھا: 42 ، رتبت بعد سورة النازعات،وقبل سورة التكوير، ترتیبھا 80 ، يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ شُؤونٍ تَتَعَلَّقُ بالعَقِیدَةِ وَأَمْرِ الرَّسَالَةِ ، كَمَا إِنَّھَا تَتَحَدَّثُ عَنْ دَلاَئِلِ القُدْرَةِ ، وَالوَحْدَانِیَّةِ في خَلْقِ الإِنْسَانِ ، وَالنَّبَاتِ ، وَالطَّعَامِ وَفِیھَا الحَدِيثُ عَنِ القِیَامَةِ وَأَھْوَالِھَا ، وَشِدَّةِ ذَلِكَ الیَوْمِ العَصِیبِ.

شرح المفردات
قضبا: علفا رطبا للدواب.
حدائق غلبا: بساتین كثیرة الأشجار.
الأب: الكلأ والعشب.
صببنا الماء: أنزلناه من السماء.
مضامین النصوص
– بیان بعض أنواع الغرس التي أنعم الله بھا على الإنسان.
– بیان جزاء صاحب الغرس الذي ینفع الناس بغرسه .
تحلیل المحور الأول
الغرس و فوائده:
مفھوم الغر س: ھو وضع الفسائل وقطع النباتات في التربة، حتى تثبت جذورھا وتخرج نباتھا، أما الزرع فھو نثر الحبوب في التربة، وقد حث الإسلام على العنایة بالغرس لفوائده العظیمة، كما أمر بالاعتدال في الاستفادة من المغروسات من أجل الحفاظ علیھا.
فوائد الغرس:
– مصدر غذاء للكائنات  – مورد لبعض الصناعات – تزوید الھواء بالأوكسجین. – تصفیة الھواء، وصد سرعة الریاح – حفظ رطوبة الجو  – ترسیب التربة.

تحلیل المحور الثاني
عنایة الإسلام بالنباتات و الغرس
بعدما عرفنا فوائد النباتات فانه ينبغي ان نعرف ان الاسلام اعتنى بهما كثيرا من خلال ما جاء في القران و السنة من توجيهات منها:
الدعوة الى العناية بالغرس امرنا الاسلام بالمساهمة في غرس الاشجار و سائر النباتات و الازهار و جعل كل ما يؤكل من ثمرها صدقة للانسان كما علي ان ابادر الى المساهمة في كل حملات التشجير التي تتم في مؤسستي او الحي الذي اقطنه فيه كما يجب ان افكر في تاسيس نادي بيئي داخل مؤسستي ، او تفعيله ، او الانتماء اليه ان وجد.
الامر بالاعتدال و النهي عن الاسراف ، فلا ياخذ الانسان من النباتات و المغروسات الا ما يحتاجه في اكله و شرب او دوائه او صنع فراشه او بناء بيته اوصناعة ادواته ، كما امر الاسلام باخراج زكاة المزروعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *