درس التاريخ: نشأة الدولة الإسلامية للسنة الأولى إعدادي

درس التاريخ: نشأة الدولة الإسلامية للسنة الأولى إعدادي

مقرر في رحاب الاجتماعيات

مقدمة:

تمكن الدين الإسلامي من توحيد الشعوب العربية وإخراجهم من حياة التناحر وعبادة الأوثان إلى حياة العزة والتوحيد. فما هي أهم مراحل تكوين الدولة الإسلامية؟

І- ظهر الإسلام في شبه الجزيرة العربية:

كانت شبه الجزيرة العربية خلال العصر الجاهلي عبارة عن قبائل متناحرة تعبد الأصنام، وتتنافس حولها الإمبراطورية الساسانية المجوسية في الشرق، والإمبراطورية البيزنطية المسيحية في الشمال، إلى أن ظهر الإسلام بعد بعثة محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم)، وقد جمعت أسرته شرف السقاية والرفادة والحجابة بمكة، ويعود أصله إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام،.

ІІ- مرت الدعوة الإسلامية بمرحلتين:

ظهرت الدعوة الإسلامية وانتشرت بمكة منذ سنة 610 م فتعرض المسلمون للتعذيب من قبل كفار قريش (وثيقة2 ص:45) ولذلك هاجر الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة المنورة منذ سنة 622 م، ثم واجه المشركين في عدة حروب مثل غزوة بدر وغزوة الخندق وفتح مكة، انتهت بانتصار المسلمين وإقامة الدولة الإسلامية.

ІІІ- اهتم المسلمون بالتنظيمات السياسية والروحية:

بعد إقامة الدولة الإسلامية بالمدينة أصدر الرسول (صلى الله عليه وسلم) دستورا جديدا لتحديد قواعد التعامل بين المسلمين وتجاوز نظام العصبية القبلية (وثيقة1 ص:46)، كما بيّن أسس التعايش بين المسلمين وغيرهم من اليهود، وأوضح في حَجَّة الوداع مبادئ العلاقات بين المسلمين، حيث حرّم الاعتداء والتعامل بالربا، وأوصى بالنساء والتمسك بكتاب الله (وثيقة2 ص:46).

خاتمة:

توفي الرسول (صلى الله عليه وسلم) في 12 ربيع الأول سنة 11هـ بعد إقامة الأسس الروحية والسياسية للدولة، ثم عمل الخلفاء الراشدون على استكمال تنظيم الدولة وتوسيع رقعتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *