درس التاريخ: حضارة مصر القديمة للأولى إعدادي

درس التاريخ: حضارة مصر القديمة للسنة الأولى إعدادي

مقرر فضاء الاجتماعيات

مقدمة:

خلف المصريون القدماء عدة آثار نقشوا عليها عدة رسوم توضح مدى اهتمام الفراعنة بمختلف الميادين السياسية والدينية. فما هي أهم خصائص هذه الحضارة المصرية؟

І- خلف المصريون القدماء حضارة مهمة:

1- ظهرت حضارة الفراعنة بمصر:

نشأت حضارة مصر القديمة جنوب شرق حوض البحر الأبيض المتوسط على ضفاف نهر النيل، وكانت تنقسم إلى مصر السفلى ومصر العليا، وظهرت بها دولة الفراعنة منذ سنة 3000 قبل الميلاد، ومرت بعدة مراحل تاريخية (وثيقة2 ص:13) ستنتهي بانهيارها على يد الإسكندر المقدوني حوالي سنة 332 قبل الميلاد.

2- اهتم الفراعنة بقطاع الفلاحة:

اعتمدت فلاحة مصر القديمة على فيضانات مياه نهر النيل خلال الصيف، حيث تتم زراعة الأراضي بعد تراجع مياه النهر، ومن جانب آخر ابتكر المصريون عدة وسائل لسقي الأراضي فتطور الإنتاج الفلاحي وتنوع بين المنتوجات الزراعية والحيوانية.

ІІ- اهتم الفراعنة بالتنظيم الاجتماعي:

1- أحدث الفراعنة مجتمعا طبقيا:

ينقسم المجتمع المصري إلى عدة طبقات (هرم ص:14) فالأولى تهتم بتوفير حاجيات البلاد الفلاحية والصناعية، وتتكون من العبيد والفلاحين والحرفيين، والثانية تضم طبقة الجنود لحماية البلاد والدفاع عنها، ثم طبقة الكتاب لمساعدة الفرعون في تسيير شؤون البلاد، في حين يعمل الكهنة كوسطاء بين الناس والآلهة، أما الفرعون فيقدسه المصريون ويعتبرونه إلاها.

2- اعتنى المصريون بقبور الفراعنة:

اهتم المصريون بتشييد مقابر الفراعنة على شكل أهرام، وكانوا يجلبون الحجارة من جبال الجزيرة العربية عبر نهر النيل (وثيقة1 ص:15) وقد تطور شكل هذه القبور من مصاطب إلى أهرام متدرجة ثم إلى أهرام ملساء، وكان تشييدها يتطلب جهدا كبيرا وزمنا طويلا.

خاتمة:

إذا كانت حضارة بلاد الرافدين تميزت باختراع الكتابة المسمارية، فإن المصريين اخترعوا الكتابة الهيروغليفية وطوروا العلوم خاصة التحنيط لتخليد أجساد الفراعنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *