تحضير النص القرائي الاسلام دين العمل للأولى إعدادي

تحضير النص القرائي الاسلام دين العمل للأولى إعدادي

أولا: تأطير النص:
1 – صاحب النص:
هو الأستاذ المغربي أبو بكر القادري،
– من مواليد سنة 1914.
– درس بسلا ثم انتقل إلى فاس لاستكمال دراسته الجامعية.
– عين عضوا بأكاديمية المملكة.
– يعتبر من الوطنيين الأوائل الذين وقعوا على وثيقة المطالبة بالاستقلال.
– له عدة مؤلفات في المجال الإسلامي والوطني، توفي سنة 2002.

2 – نوعية النص:
نص الإسلام دين العمل مقالة حجاجية ذات بعد إسلامي.

ثانيا: ملاحظة النص واستكشاف فرضياته:
1 – تحليل العنوان:
أ- تركيبيا:
– الإسلام: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
– دين: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
– العمل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ب – دلاليا:
جاء العنوان مركبا إسناديا يبين أن الإسلام دين يدعو إلى العمل، وبالتالي فهو دين ينبذ التراخي والكسل.
2 – التعليق على الصور:
تظهر الصور مجموعة من المهن المختلفة في طبيعتها وأدواتها، فمنها أعمال يدوية ومنها أعمال ميكانيكية، منها أعمال تعتمد على أدوات قديمة وأدوات تعتمد على أدوات حديثة، مما يدل على أن العمل سمة ملازمة للإنسان في كل زمان ومكان.
3 – علاقة العنوان بالصورة:
من خلال الربط بين الصور والعنوان يتضح أن الإسلام لا يدعو إلى عمل محدد بل هو يشجع كل عمل يساهم في ازدهار الأمة.
أمثلة للاستئناس:
– نفترض أن النص سيبرز أهمية العمل في الإسلام.
– نفترض أن النص سيبين الأعمال التي حث عليها الإسلام.
4 – فرضيات النص:
يوجه المدرس المتعلمين إلى بناء فرضيات للمشروع القرائي، انطلاقا من العتبات النصية التي تم تحليلها

ثالثا: فهم النص:
1 – الشروح اللغوية:
مرامي: أهداف
يعوقكم: يمنعكم
مبغوضون: مكروهون
التواقة: الطامحة
مبتغاها: هدفها
الاضمحلال: الاختفاء والزوال
انفت: انف عن الشيء, ترفع عنه وكرهه.
المكدون: المجدون.
جلد: قوة وصلابة.
لا يعفها: لا يصونها.

2 – المعنى العام:
يبين نص الإسلام دين العمل أن الإسلام يحث ويشجع على العمل الجادي المساهم في تقدم الأمة وينهى عن الغش والكسل.
3 – المعاني الجزئية:

  • تعمير الارض بالصالحات لا يتم الا بالعمل الجاد المتواصل المستمر.
  • دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم الى العمل الجاد واجتناب التقصير والغش.
  • تهديف هذه الفقرة الى تثبيت ان الاعمال متعددة ولا خصوصية لعمل عن الاخر, فالعمل ملزوم على كل شخص في سبيل الابناء والاهل.

رابعا: تحليل نص الإسلام دين العمل
1 – الحقول الدلالية:

حقل العمل حقل الإسلام
تعمير الأرض
العمل المتواصل
السعي الجاد
أعمالكم
مقبلين على أشغالكم
الأعمال الصالحات
العاملين
العمل والجد
الإسلام
الرسول محمد عليه السلام
الله
المجتمع الإسلامي
القرآن الكريم
في سبيل الله
صلاة وصيام وجهاد

التعليق على الجدول: نلاحظ توازنا بين حقل العمل وحقل الإسلام مما يدل على أن الإسلام يولي أهمية قصوى للعمل، ويفضل المسلم العامل على غير العامل.
2- بنية النص الحجاجية:

أساليبه حججه موقف الكاتب
الاستشهادات: آيات قرآنية أحاديث نبوية.التوكيد: إن العاملين.

إن الله كتب عليكم السعي

–   هدف الإسلام تعمير الأرض وتعميرها يكون بالعمل.–   الله فرض علينا السعي.

–   الرسول يبغض الكسالى والغشاشين.

–   الإسلام لم يحدد عملا محددا.

الإسلام دين يدعو إلى العمل الجاد والمتواصل

3 – قيم النص:
قيم إسلامية: العمل الجاد العمل عبادة

خامسا: تركيب نص الإسلام دين العمل:
يدافع الكاتب عن أن الإسلام يدعو إلى العمل حيث أبرز أن الحمكة من خلق الإنسان هي تعمير الأرض بالصالحات وهذا التعمير يتحقق بالعمل المتواصل، لذلك يعتبر العمل في الإسلام واجبا مقدسا يساهم في تقدم الأمة وقومتها، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم حذرنا من الكسل وتبرأ من كل غشاش، أما نوع العمل فلم يحدده الإسلام إنما حث على كل عمل يساهم في تقدم الأمة وازدهارها.
وقد اعتمد الكاتب على مجموعة من الإستشهادات من القرآن والسنة للدفاع عن وجهة نظره وإقناعنا بضرورة التحلي بقيمة العمل الجاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *