Categories: الثانية باك

الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي – 1 –

الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي
الثانية باك آداب وعلوم انسانية ولغة عربية تعليم أصيل
النموذج الأول

مقدمة:  فرضت كل من ابريطانيا وفرنسا انتدابهما على المشرق العربي بموجب اتفاقية سان ريمو , ثم شرعت في استغلال المنطقة , الشيئ الذي أدى الى ظهور حركات وطنية سعت الى تحقيق استقلال المنطقة .

فما هي خصائص الحركة الوطنية في المشرق العربي؟ وكيف حصلت دول المنطقة على الاستقلال ؟

 I –  السياق التاريخي لتطور كفاح شعوب ودول المشرق العربي إلى غاية ح ع2  :
 1 – التحولات السياسية  والاقتصادية والاجتماعية:
 –  التحولات  السياسية : بعد الحرب العالمية الأولى , وقعت كل من ابريطانيا و فرنسا ” اتفاقية سان ريمو ” التي فرضت الانتداب البريطاني على فلسطين  والعراق والأردن ،والانتداب الفرنسي على بلاد الشام (سوريا ولبنان)،وأعلن ” الشريف حسين ” نفسه خليفة على المسلمين منذ 1924، ثم تم طرده منها بعد تأسيس ” عبد العزيز بن سعود ” للملكة العربية السعودية.

وقد عملت ابريطانيا على تنصيب حكومات موالية لها في العراق ( تنصيب الملك فيصل ملكا على العراق ) , كما تمتع المفوض السامي الفرنسي بسلطات مطلقة في سوريا.

–  التحولات الاقتصادية والاجتماعية: قامت فرنسا وبريطانيا  باستغلال المنطقة كما يلي : السيطرة على الأراضي الخصبة وإنتاج مزروعات تسويقية، التنقيب عن  الثروات الطبيعية،اعتبار المنطقة سوقا لمنتجاتها الصناعية،وأثر ذلك على الميدان  الاقتصادي لدول المشرق، وتضررت معظم الفئات الاجتماعية العربية.

  2-  خاصية الحركات الاستقلالية بدول المشرق العربي:

نشأت في مناطق المشرق  العربي حركات وطنية لمواجهة الاستعمار البريطاني , وقد طالبت باستقلال المنطقة ووحدة الأمة العربية, وهكذا نشأ في العراق  “الحزب الوطني ” و ” حزب النهضة”  , ولعب رئيس الوزراء العراقي ” نوري السعيد ” دورا أساسيا في تحقيق الاستقلال , بينما تأسس في سوريا  “حزب الشعب ” و  “جماعة مستقبل الاسلام ” , وفي لبنان تأسست ” جماعة الاتحاديين ” و ” جماعة الدستوريين “, ولعب ” شكيب أرسلان ” دورا محوريا في استقلال سوريا و لبنان .

3- المعاهدات الموقعة لتحقيق استقلال مشروط بدول المنطقة:
-مصر: شهدت  انتفاضات شعبية للمطالبة بالاستقلال،وألغت بريطانيا نظام الحماية سنة1922،مع الحفاظ على مراقبتها لقناة السويس وبقائها  بالسودان ، واستمرت انتفاضة الشعب المصري إلى أن تم سنة1936  توقيع معاهدة بين مصر وبريطانيا قضت بإنهاء الاحتلال  العسكري لمصر مقابل عدة شروط منها مراقبة القوات البريطانية لقناة السويس.

– العراق: أدى استمرار نضال الشعب العراقي إلى توقيع المعاهدة  البريطانية-العراقية سنة1930،قضت بمنح  “استقلال  مشروط ” للعراق وحفاظ بريطانيا على عدة امتيازات منها وجود قاعدة جوية ابريطانية بالعراق , و التشاور في السياسة الخارجية .

– سوريا: وقعت فرنسا وسوريا معاهدة سنة1936  منحت بموجبها لسوريا استقلالا مشروطا وحفاظ فرنسا على وجودها العسكري، واستشارتها  في القضايا الخارجية.

 II- التحولات التي عرفها المشرق العربي منذ ح ع 2  إلى غاية تحقيق  الاستقلال:
1- التحولات في المشرق العربي خلال الحرب  العالمية الثانية:

– ساهمت ظروف الحرب العالمية 2 في تزايد الضغط الاستعماري في  منطقة المشرق العربي، وتنافست في المنطقة شركات بترولية أبرزها شركة البترول  البريطانية العراقية, كما استمرت هيمنة شركة ” قناة السويس البريطانية ” على الملاحة البحرية بالقناة .
وشهدت المنطقة خلال هذه الفترة بداية التدخل  الأمريكي من خلال شركاتها البترولية التي نافست الوجود البريطاني والفرنسي  بالمنطقة.

 2- تحقيق دول المشرق العربي للاستقلال  التام:

– سوريا ولبنان: عرض البلدان قضية  استقلالهما على ” مجلس الأمن ” في سنة  1946 ، فحصلت سوريا ولبنان على استقلالهما  التام سنة1946.
–  العراق: لم يحصل العراق على الاستقلال التام  بسبب أهميته الاستراتيجية والاقتصادية، لكن , وبعد انقلاب ” عبد الكريم قاسم ” على الملك  “فيصل 2  “, حصل العراق على استقلاله التام سنة 1958 .

-الأردن: اعترفت  بريطانيا بالاستقلال التام للأردن سنة1946،وتم  توقيع معاهدة تحالف بين بريطانيا والأردن.

-مصر  والسودان: حدثت بمصر ” ثورة الضباط الأحرار ” في  1952 بزعامة  “جمال عبد الناصر “،وتم اتفاق جلاء القوات  البريطانية بصفة نهائية عن مصر ابتداء من سنة1954،وتم جلاء القوات البريطانية عن السودان سنة1955
– الخليج والجزيرة  العربية:

– في السعودية: تمكنت أسرة ” آل سعود ” من توحيد شبه الجزية العربية وتأسيس المملكة  العربية السعودية سنة1933

-اليمن: اعترفت  بريطانيا باستقلال اليمن الشمالي،وسحبت قواتها من اليمن الجنوبي سنة1967

– باقي دول الخليج: استقلت سلطنة عمان والإمارات العربية  المتحدة وقطر والبحرين عن بريطانيا سنة1971،واستقلت  الكويت سنة1961

خاتمة:  خرجت دول المشرق العربي من الاستعمار لتجد نفسها أمام مشاكل اقتصادية و اجتماعية كبرى , بالاضافة الى مشكلة سياسية عظمى هي القضية الفلسطينية .

tarbawi

Recent Posts

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بالدار البيضاء 2023 – 2024

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بالدار البيضاء 2023 - 2024 Concours…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بطنجة 2023 – 2024

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بطنجة 2023 - 2024 Concours Institut…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية البحرية 2023

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية البحرية 2023 تنظم القوات المسلحة الملكية مباراة لفائدة…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية الجوية بمراكش 2023

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية الجوية بمراكش 2023 تسجيل طلبات الترشيح على الموقع…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج سلك الضباط بالاكاديميه العسكرية 2023 ARM

مباراة ولوج سلك الضباط بالاكاديميه العسكرية 2023 ARM تنظم القوات المسلحة الملكية مباراة لفائدة الشباب…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس 2023

مباراة ولوج ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس 2023 تنظم الأكاديمية الملكية العسكرية برسم كل سنة…

سنة واحدة ago