درس التاريخ: الحضارة الإغريقية للسنة الأولى إعدادي

درس التاريخ: الحضارة الإغريقية للسنة الأولى إعدادي

مقرر في رحاب الاجتماعيات

مقدمة:

تميزت حضارة بلاد الإغريق بتنوع مظاهر الاختلاف بين شعوبها، ومع ذلك حاولوا تشكيل دول قوية. فما هي أهم مميزات هذه الحضارة؟

І- ظهرت الحضارة الإغريقية جنوب أوربا:

تقع بلاد الإغريق أو اليونان شمال شرق البحر الأبيض المتوسط وجنوب شبه جزيرة البلقان، وتتشكل من عدة جزر نشأت بها الحضارة الإغريقية منذ القرن 6 ق.م (وثيقة3 ص:18)، وهي عبارة عن عدة مدن مستقلة ومتناحرة فيما بينها، وأهمها مدينتي أثينا واسبارطة.

ІІ- اختلفت نُظُم الحكم عند الإغريق:

1- ساد في اسبارطة نظام أرستقراطي:

ينقسم المجتمع الإسبرطي إلى ثلاث فئات غير متساوية وهي العبيد أو الهيلوت لممارسة الأنشطة الفلاحية، والبيريك لمزاولة مختلف المهن، أما المواطنون الإسبرطيون الأغنياء فيعملون في الجيش للدفاع عن مدينتهم، ويشاركون في انتخاب مجلسي الشيوخ والأمناء لمساعدة الملكيْن على تسيير المدينة (هرم ص:19).

2- ساد في أثينا نظام ديموقراطي:

يتكون مجتمع أثينا من المواطنين الذين يتمتعون بالحقوق السياسية سواء كانوا أغنياء أو فقراء ويساهمون في انتخاب الحكام قادة الجيش، وأعضاء المجلس التشريعي أو البولي لسن القوانين، ومحكمة الهيلي لإرساء العدالة، أما غير المواطنين من أجانب (الميتيك) وعبيد ونساء المواطنين فيشكلون معظم السكان لكنهم محرومون من الحقوق السياسية.

ІІІ- اهتم الإغريق بتوحيد شعوبهم:

إذا كانت جغرافية بلاد الإغريق تساهم في التجزئة، فإن شعوب اليونان عملوا على إذكاء روح الوحدة بينهم عن طريق تنظيم أنشطة رياضية كل أربع سنوات يشارك فيها الرياضيون من جميع المدن للتنافس في مجالات المصارعة والملاكمة والعدو وغيرها من الألعاب.

خاتمة:

انتهت حضارة الإغريق بتوحيد شعوبها وإدماجها مع حضارة الفرس وحضارة المصريين على يد الإسكندر الأكبر وإقامة الحضارة الهيلنستية منذ نهاية القرن 4 ق.م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *