النص القرائي: السينما والصورة الفوتوغرافية للثالثة إعدادي

النص القرائي: السينما والصورة الفوتوغرافية للثالثة إعدادي

عتبات القراءة

* الصورتان المرفقتان :  تمثل إحداهما الكاميرا التي تستخدم في السينما ، والأخرى تمثل آلة التصوير التي تستخدم في التقاط الصور الفوتوغرافية.
* العنوان:
تركيبيا : يتكون العنوان من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين : الأول عطفي (السينما والصورة) والثاني وصفي (الصورة الفوتوغرافية)
دلاليا : يفترض أن يقارن الكاتب بين السينما والصورة الفوتوغرافية.
* نوعية النص: مقالة أدبية تفسيرية نقدية.
* مجال النص: مجال فني / ثقافي
* بداية النص : تشير إلى تعريف الصورة (تعبير بصري) وعلاقتها بالسينما.
* نهاية النص : يواصل فيها الكاتب مقارنته بين السينما والصورة.

ب- فرضية القراءة : اقتراح فرضية أو فرضيات القراءة

القراءة التوجيهية
النص القرائي : السينما والصورة الفوتوغرافية ص: 192.

شرح المستغلقات:

– التجذر الثقافي للصورة: تعلق الصورة بثقافة الناس وحضورها.
– منزاحة: متغيرة ومتبدلة.
– خلسة: خيفة.
– مقايسة: مقارنة.

الفكرة العامة: وظيفة الصورة السينمائية والفوتوغرافية، وتلقيهما وفهمهما بحسب طريقة التعبير التي تؤديه كل منهما.

القراءة التحليلية

-معجم الحقول الدلالية

معجم السينما معجم الصورة الفوتوغرافية
الصورة –إبداع –  التخيل – الحكي – المتلقي – المشاهد – التعبير – التأثير – كلام – حوار – تعليق – المجتمع – الثقافة – الصورة السينمائية – منزاحة – التكون المتحرك – الشريط – صور مسترسلة – تكثف اربعا و عشرين صورة في الثانية … الصورة- إبداع – المتلقي – إطار الصورة – الصورة الفوتوغرافية – لا تتحرك – تتكرر آليا – تعبر عن شيء انتهى …

ملاحظة: هناك تداخل بين فن السينما و فن الصورة الفوتوغرافية لأن الصورة هي القاسم المشترك بين الفنين.

– وحدات النص ومضامينها

1- اعتبار الصورة شكلا تعبيريا بصريا معتمدا على الخيال و الحكي، واختزالهما لدلالات وتأويلات مختلفة.

2- حاجة الصورة إلى عنصر مقو هو التعليق الذي يضفي عليها نوعا من التجذر والتغلغل الثقافي.

3- أهم الفوارق بين الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية.

4- أهم المقاييس المتحكمة في تطور كلا من الصورتين، كونهما أداتين للتعبير تختلفان من حيث الوظيفة والتلقي.

خصائص الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية :

خصائص الصورة الفوتوغرافية خصائص الصورة السينمائية
– ثابتة

– تابثة  ونهائية
– قابلة للتأمل والإحالة والمقايسة

– متحركة
– منزاحة ومتحركة
– متسلسلة بشكل لا يتيح فرصة للتأمل والإحالة والمقايسة

أسلوب النص:

وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا حيث اعتمد التعريف ( تعريف الصورة) و المقارنة( مقارنة بين الصورة السينمائية و الصورة الفوتوغرافية) و أسلوبا نقديا تظهر فيه ملامح إصدار حكم قيمة مما يجعله غنيا بالمصطلحات الأدبية والنقدية مثل : التخيل – الحكي – الصورة – منزاحة – الانزياح – الواقعي والحي – الإحالة…

تركيب النص

يعالج النص موضوعا فنيا يقارن من خلاله الكاتب بين  السينما  بوصفها إبداعا متحركا  والصورة الفوتوغرافية بوصفها إبداعا ثابتا ، حيث ذكر مميزات وخصائص كل منهما وأوجه التشابه والاختلاف بينهما

tarbawi

View Comments

Recent Posts

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بالدار البيضاء 2023 – 2024

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بالدار البيضاء 2023 - 2024 Concours…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بطنجة 2023 – 2024

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بطنجة 2023 - 2024 Concours Institut…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية البحرية 2023

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية البحرية 2023 تنظم القوات المسلحة الملكية مباراة لفائدة…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية الجوية بمراكش 2023

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية الجوية بمراكش 2023 تسجيل طلبات الترشيح على الموقع…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج سلك الضباط بالاكاديميه العسكرية 2023 ARM

مباراة ولوج سلك الضباط بالاكاديميه العسكرية 2023 ARM تنظم القوات المسلحة الملكية مباراة لفائدة الشباب…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس 2023

مباراة ولوج ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس 2023 تنظم الأكاديمية الملكية العسكرية برسم كل سنة…

سنة واحدة ago