التربية الاسلامية: فقه الصيام للحذع المشترك
جميع الجذوع المشتركة
مدخل تمهيدي:
قبل حلول شهر رمضان الأبرك، اقترضت أم معاد من إحدى صديقاتها ألف درهم، ثم ذهبت إلى السوق فأنفقت هذا المقدار المالي كله، حيث اشترت به مختلف المواد الغدائية، معتقدة أن شهر رمضان ينبغي على كل مسلم أن يعد له مختلف الحلويات والموائد الممتلئة بما لذ وطالب من الأطعمة.
النصوص المؤطرة للدرس:
قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾. [سورة البقرة، الآية: 183]
قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:
﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ …﴾.
[سورة البقرة، الآية: 185]عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «قَالَ اللَّهُ : كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلا الصِّيَامَ، فَإِنَّهُ لِي، وَأَنَا أَجْزِي بِهِ». [أخرجه البخاري]
دراسة النصوص وقراءتها:
I – توثيق النصوص والتعريف بها:
1 – التعريف بسورة البقرة:
سورة البقرة: مدنية، عدد آياتها 286 آية، وهي السورة الثانية من حيث الترتيب في المصحف الشريف، وهي أول سورة نزلت بالمدينة المنورة، سميت بهذا الاسم إحياء لمعجزة زمن موسى عليه السلام، حيث قتل شخص من بني إسرائيل ولم يعرفوا قاتله، فعرضوا الأمر عل موسى لعله يعرف القاتل، فأوحى الله إليه أن يأمرهم بذبح بقرة، وأن يضربوا الميت بجزء منها فيحيا بإذن الله ويخبرهم عن القاتل، وتكون برهانا على قدرة الله جل وعلا في إحياء الخلق بعد الموت، وسورة البقرة من السور المدنية التي تعني بجانب التشريع، شأنها كشأن سائر السور المدنية التي تعالج النظم والقوانين التشريعية التي يحتاج إليها المسلمون في حياتهم.
2 – التعريف بالإمام البخاري:
الإمام البخاري: هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، من أهم علماء الحديث عند أهل السنة والجماعة، ولد ببخارى سنة 194ه، صاحب كتاب «الجامع الصحيح»، الذي يعتبر أوثق الكتب الستة الصحاح، والذي أجمع علماء أهل السنة والجماعة أنه أصح الكتب بعد القرآن الكريم.
II – فهم النصوص:
1 – مدلولات الألفاظ والعبارات:
2 – المضامين الأساسية للنصوص:
تحليل محاور الدرس ومناقشتها:
I – حقيقة الصوم في الإسلام:
الصوم: مصدر صام يصوم صوماً وصياماً، والصوم لغة يعني الإمساك عن الشيء، واصطلاحا: هو الامتناع عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرب إلى الله.
II – فرضية الصوم وشروطه في الإسلام:
الصيام فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل مقيم قادر على الصوم خال من الموانع، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، فرض في السنة الثانية للهجرة، وقد ثبت وجوبه بالقرآن والسنة والإجماع، فأما القرآن، فقد قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾، وقال أيضا: ﴿فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾، وجاء في السنة: «الإسْلامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُقِيمَ الصَّلاةَ وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ وَتَصُومَ رَمَضَانَ وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنِ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلاً»، وقد أجمع المسلمون منذ عهد النبوة إلى يومنا هذا على وجوب صيام رمضان، وأنه فرض عين على جميع المسلمين المكلفين، وأنه ركن من أركان الإسلام الخمسة، ومن أفطر شيئاً من رمضان بغير عذر فقد أتى كبيرة عظيمة، ومن أنكر فرضية صيام شهر رمضان فهو مرتد كافر، يستتاب فإن تاب وأقر بفرضيته إلا قتل كافراً.
III – الحكمة الأسمى من فرضية الصوم:
لقد بينت الآيات الكريمات أن الصوم عبادة فرضها الله في جميع الشرائع، وأن الحكمة الأسمى منه هو تحقيق تقوى الله والخشية منه سبحانه ومراقبته في السر والعلانية، والتقوى التي يحققها الصوم وينميها في الإنسان: هي المراقبة الدائمة لله سبحانه والحذر من الوقوع فيما يغضبه، والابتعاد عن الانسياق وراء الشهوات والغرائز …، أما عن كيفية تنمية الصوم لتقوى الله عندا المسلم: فإن الصوم يحدث تغييرا في نظام التغذية الذي اعتاده الإنسان طوال السنة، مما يجعله يعيد النظر فيما ألفه من سلوك، وفيما يتفوه به من كلام أو يقوم به من أعمال، بتعويض كل ذلك بطاعة الله، فالتقوى هي التي تحرس هذه القلوب من إفساد الصوم بالمعصية، والصوم أداة من أدواتها وطريق موصل إليها، ومن ثم جعلها الله هدفا وضياء يتجهون إليه عن طريق الصيام، فالصوم ينمي الإرادة والصبر عند المسلم: فإن إمساك الصائم نفسه عن شهواتها طاعة لله خلال شهر رمضان يمثل رياضة وتدريبا لإرادته حتى يصبح متحكما في شهواته وغرائزه، وتصبح تحت تصرفه، فيوجهها نحو عبادة ربه، إضافة إلى ذلك يتدرب على الصبر من خلال قدرته على إشباع شهواته، ولكنه يمتنع عن ذلك ابتغاء رضى الله سبحانه، فالصوم سر وعمل باطني لا يراه الخلق ولا يدخله الرياء، وفيه قهر لعدو الله إبليس، لأن وسيلته الشهوات وبتركها تضيق عليه المسالك.
IV – الآثار التربوية والاجتماعية والاقتصادية والصحية للصوم:
1 – الآثار التربوية للصوم:
الصوم مدرسة تربوية للسمو بالنفس وكبح شهواتها ورغباتها وتربية الإرادة والعزيمة، ففيه:
2 – الآثار الاجتماعية للصوم:
للصوم أبعاد اجتماعية كثيرة، نذكر منها:
3 – الآثار الاقتصادية للصوم:
4 – الآثار الصحية للصوم:
في الحديث الصحيح يقول الرسول ﷺ:{الصوم جنة}، أي وقاية من الأمراض الحسية والمعنوية، فمما لاشك فيه أن للصوم آثارا إيجابية كثيرة على صحة المسلم وكل يوم نسمع عن الجديد والمزيد في هذا المجال فمنها:
مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بالدار البيضاء 2023 - 2024 Concours…
مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بطنجة 2023 - 2024 Concours Institut…
مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية البحرية 2023 تنظم القوات المسلحة الملكية مباراة لفائدة…
مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية الجوية بمراكش 2023 تسجيل طلبات الترشيح على الموقع…
مباراة ولوج سلك الضباط بالاكاديميه العسكرية 2023 ARM تنظم القوات المسلحة الملكية مباراة لفائدة الشباب…
مباراة ولوج ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس 2023 تنظم الأكاديمية الملكية العسكرية برسم كل سنة…