Categories: الثانية باك

الولايات المتحدة الأمريكية : قوة اقتصادية عظمى – 2 –

الولايات المتحدة الأمريكية : قوة اقتصادية عظمى
الثانية باك آداب وعلوم انسانية ولغة عربية تعليم أصيل
النموذج الثاني

التمهيد الإشكالي : تبقى الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى في المجال العالمي :
ما تجليات القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية ؟ و ما العوامل التي تفسر قوة الاقتصاد الأمريكي ؟ و ما الصعوبات و التحديات التي تحد من القوة الاقتصادية لهذا البلد ؟

I – مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية
1- يتميز الانتاج الفلاحي الأمريكي بالتنوع و الضخامة
ساعدت عدة ظروف في احتلال الولايات .م . أ الصدارة في عدد من المنتجات الفلاحية ، و هي تتوزع كالتالي :
• مجال الشمال الشرقي :
– منطقة البحيرات : تشتهر بالزراعة العلفية و انتاج الحليب
– منطقة الشرق : تهتم بزراعة الخضر و الفواكه و المزروعات الصناعية و تربية الماشية لانتاج الحليب بالقرب من المدن .

• مجال الوسط : يشغل السهول الكبرى التي تعتبر خزان العالم للحبوب ، و تهتم بزراعة الذرة و الحبوب و زراعة القمح الربيعي و الشتوي ثم تربية الأبقار و الخنازير للحوم .

• مجال الجنوب : انتشار زراعة القمح و الذرة و السورغو و القطن و الزراعات المدارية و الحواميض و قصب السكر و الفول السوداني و بعض المزروعات الصناعية .

• المجال الغربي : (الهضاب العليا و الحوض الكبير ) : الاهتمام بتربية واسعة للأبقار ، وزراعة كثيفة مسقية بالمناطق الجافة ، و بعض الخضر و الفواكه ، و المزروعات الصناعية في أقصى الشمال الغربي و بعض المغروسات ..

تعرف هذه المنتوجات الفلاحية ضخامة في الانتاج ، و تحتل مراتب متقدمة عالميا (نقل الجدول 3 ص 116) ومع ذلك تبقى الفلاحة الأمريكية ثانوية في الاقتصاد الأمريكي حيث لا تساهم إلا ب 1 في المائة من الناتج الداخلي الخام و لا تشغل سوى 3 في المائة من اليد العاملة.

2- تتوفر الو . م.أ على أقوى صناعة في العالم ، و تتوزع في عدة مجالات جغرافية .
• مجال الشمال الشرقي و يضم :
– منطقة البحيرات : تتميز بسهولة المواصلات و خاصة منها المائية (البحيرات الخمس ) ،وفرة الثروات الطبيعية ، توجد بها الصناعات الأساسية و الإستهلاكية مثل صناعة المطاط ببتسبورغ و كليفلاند ، و صناعة السيارات بديترويت ، و تعتبر شيكاكو مركزا تجاريا مهما .
– منطقة الميغالو بوليس : يعتبر أهم مركز صناعي لوفرة الثروات الطبيعية و كثافة شركة المواصلات ، ووجود المؤسسات المالية و مراكز البحث العلمي ، و التمركز السكاني الهام ، ووجود العاصمة ، و اقطاب صناعية قديمة تسير نحو التحول كبوسطن و نيويورك وواشنطن و فيلاديلفيا و بالتمور ، كما تعرف ظهور صناعات عالية التكنولوجيا .

• مجال الجنوب : قطب الاستثمارات الصناعية ، يتوفر على ثروات طبيعية متنوعة ، شهد توافدا سكانيا مهما ، تطورت به الصناعات المرتبطة بالبترول و الغاز الطبيعي في ولاية تكساس وازدهار الصناعة العالية التكنولوجيا (الالكترونيك و غزو الفضاء ) و نمو الصناعات الاستهلاكية ، من أهم مدنها أطلنطا ، دلاس ، هوسطن ، نيو أورليانس .

• مجال الغرب الساحلي : استفاد من استقطاب السكان و الاستثمارات ، وهي منطقة صناعية حديثة : كالصناعات العالية التكنولوجيا ، و صناعة الطيران و الصناعة البترولية ، و صناعة السيارات و من أهم مدنها : سياتل و بورتلاند ، لوس أنجلس ، و سان فرانسيسكو.

• مجال الوسط : يغلب عليه الطابع الفلاحي نظرا لقلة الكثافة السكانية ، وينحصر النشاط الصناعي ببعض المراكز المنعزلة مثل سان لويس ، دنفير ، كأقطاب تكنولوجية .
ظلت الصناعة الأمريكية قوية ، تحتل المراتب الأولى عالميا فهي تساهم ب 12 في المائة من الناتج الداخلي الخام و تشغل 24 في المائة من اليد العاملة (نقل الجدول 5 ص 117).

3– أهمية قطاع التجارة و الخدمات في الو . م . أ .
• يحتل قطاع الخدمات بالو . م . أ المرتبة الأولى عالميا ، حيث يساهم ب 78 في المائة من الناتج الداخلي الخام ، و من أهم شركائها التجاريون آسيا ، الإتحاد الاوربي ، دول أمريكا الشمالية ، و أخيرا الشرق الأوسط ثم افريقيا .
• تتركب بنيتها التجارية من :
– الصادرات : تهم أدوات التجهيز 28 في المائة ، المواد نصف المصنعة 22 في المائة ، المعلوميات 19 في المائة ، المواد الاستهلاكية 11 في المائة ثم السيارات 10 في المائة و المنتجات الفلاحية 6 في المائة .
– الواردات : تهم المواد نصف المصنعة 24 في المائة ، المواد الاستهلاكية 23 في المائة ، السيارات 16 في المائة ، المعلوميات 14 في المائة ، المنتجات الفلاحية 4 في المائة .
تحتل التجارة الأمريكية المرتبة الثانية عالما بعد الاتحاد الأوربي حيث تساهم ب 11.6 في المائة من الصادرات العالمية و 14.6 من الواردات العالمية ، لكن ميزانها التجاري يعاني من العجز حيث أن قيمة الصادرات (1004.6 م دولار) أقل من قيمة الواردات (1356.4 م دولار ) سنة 2006.
• على المستوى الاستثماري : تستثمر الو . م . أ . في كل العالم و خاصة بأوربا و آسيا ثم القارة الأمريكية و الشرق الأوسط و افريقيا ، و ذلك في القطاع الصناعي و المالي و البترول و التجارة ، و هي تحتل بذلك المرتبة IV ضمن الاستثمارات العالمية سنة 2005 بنسبة 10.49 في المائة .

II- العوامل المفسرة للقوة الاقتصادية الامريكية .
1- المؤهلات الطبيعية و البشرية المساهة في قوة الاقتصاد الأمريكي .
أ- االمؤهلات الطبيعية :
– الامتداد : تمتد الو .م .أ. على مساحة 9363123 كلم مربع ،تشرف على المحيط الأطلسي و المحيط الهادي ، يصل طول سواحلها 20 ألف كلم ، يسمح ذلك بإنشاء الموانئ و توفر ثروة سمكية مهمة .
– التضاريس : يتكون سطح الو . م . أ . من تضاريس ممتدة و متنوعة تساعد على تطور الأنشطة الاقتصادية ، و هي تنتظم في ثلاث و حدات طولية : – جبال الأبلاش – السهول الوسطى في الوسط – جبال الروكي و الهضاب العليا و السلسلة الساحلية في الغرب .
– المناخ يتميز المناخ بالتنوع لخضوعه لعدة عوامل مؤثرة : الامتداد الطولي للوحدات التضاريسية ، الانفتاح على الرياح الشمالية و الجنوبية ، و منه المناخ المحيطي و المتوسطي في الساحل الغربي ، المناخ القاري الجاف في الوسط ، المناخ القاري الرطب في الشمال الشرقي ، المناخ شبه المداري في الجنوب الشرقي ، إضافة إلى وجود شبكة هيدروغرافية مهمة .
يوفر هذا المجال الطبيعي إمكانيات هائلة و متنوعة للقطاع الفلاحي.

ب- الثروات الطبيعية :
توجد بالو . م. أ. موارد هامة و احتياطات هائلة من نصادر الطاقة و المعادن في مختلف المناطق ، تتميز غالبيتها بسهولة الاستخراج ، لكن قوة الإستهلاك تجعلها تستورد معظمها من الخارج و منها ، الفحم المرتبة الثالثة عالميا ، الغاز الطبيعي المرتبة الثانية عالميا الفوسفاط المرتبة الأولى عالميا .
تساهم هذه الثروة الطبيعية في تحريك الصناعة الأمريكية و احتلالها المرتبة الأولى عالميا .

ج- المؤهلات البشرية :
تظم الو . م . أ . تجمعا بشريا ضخما (296 م ن ) ، يتميز بتعدد الأجناس ، و استقبال المهاجرين ، و تشكل هذه الساكنة سوق استهلاكية كبيرة و يد عاملة خبيرة (70 في المائة من القادرين على العمل ).

2- دور قوة التنظيم الرأسمالي و اهمية البحث العلمي و التكنولوجي في ظهور الو . م . أ . كقوة عظمى
• قوة التنظيم الرأسمالي المتمثل في :

مبادئ النظام الراسمالي الأمريكي خصائصه
– الملكية الفردية لوسائل الانتاج
– المبادرة الحرة
-المنافسة الحرة
– البحث عن الربح
المحرك للنشاط الإقتصادي
– التركيز الرأسمالي و ظهور المؤسسات و الشركات متعددة الجنسيات مثل :
التركيز الأفقي (التروست) التركيز العمودي (كونكلوميرا) التركيز المالي (الهولدينغ) .
– تشجيع البحث العلمي و التكنولوجي
– التدخل المحدود للدولة : حماية الانتاج من المنافسة الاجنبية – سن سياسة التأطير النقدي ، مساعدة القطاعات الاقتصادية المتضررة من الأزمات .

• استعمال التكنولوجيا في الزراعة : (المكننة ، الأسمدة و الأدوية ، الري في المناطق الجافة ، تشجيع البحث العلمي ، تقديم الدعم)
• اندماج الفلاحة في علاقات رأسمالية مع القطاعات الأخرى (الأكربيزفيس)
• الإصلاح الفلاحي الذي شجع (1996) على حرية الانتاج – مساعدة الفلاحين على تغطية خسارتهم .

3- دور الشركات متعددة الجنسيات و البنية التحتية في قوة التجارة الأمريكية
• تحتل الشركات الأمريكية متعدد الجنسيات مكانة مهمة على الصعيد العالمي ، حيث تهتم بكل القطاعات و خاصة الصناعات الاليكترونية ( شركة إ ب م ، هولت باكار ، ديل ، موتورولا ، ميكروسوفت ، أنتل ) ،عرفت هذه الشركات عدة تحولات : حيث أصبحت بنية الرأسمال تتوزع على عدد كبير من المساهمين ، ثم الفصل بين ملكية الرأسمال و التسيير و بين الانتاج و التنظيم . و هي شركات ضخمة من حيث أهمية رقم معاملاتها و عدد العمال بها .
• شركة المواصلات : فرضت شساعة المجال ووفرة الثروات الطبيعية و تعدد الأنشطة الإقتصادية ، بناء و تطوير شبكات المواصلات التي تعتبر الأهم عالميا (الجدول 28 ص 125 ) مما ساهم في تنشيط الرواج التجاري و الخدماتي داخل الو . م. أ.

III – الصعوبات و التحديات التي تواجه الاقتصاد الأمريكي .
1- المشاكل الاقتصادية : (الخطاطة 33 ص 126 )
2- المشاكل الاجتماعية و البيئة بالو . م . أ
• انتشار الفقر بمختلف الو . م . أ (مابين 10 في المائة إلى 17 في المائة )
• التفاوت على مستوى الدخل الفردي مما يؤدي إلى ضعف القدرة الشرائية لعدد هام من الأمريكيين .
• معاناة الأقليات العرقية من الميز العنصري
• ارتفاع نسبة البطالة إلى 6.8 في المائة و التي تختلف أهميتها حسب الأجناس البشرية داخل الو . م . أ
• تعدد المشاكل الطبيعية و الأخطار البيئية : كالاعصارات و الفيضانات و التدفقات الباردة القطبية ، و التدهور البيئي بفعل انبعات الغازات السامة CO2.

خاتمة :
تعتبر الو . م .أ قوة اقتصادية كبرى استفادت من مجموعة عوامل بهدف السيطرة على السوق العالمية لكنها تواجه عدة صعوبات و تحديات .

tarbawi

Recent Posts

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بالدار البيضاء 2023 – 2024

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بالدار البيضاء 2023 - 2024 Concours…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بطنجة 2023 – 2024

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بطنجة 2023 - 2024 Concours Institut…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية البحرية 2023

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية البحرية 2023 تنظم القوات المسلحة الملكية مباراة لفائدة…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية الجوية بمراكش 2023

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية الجوية بمراكش 2023 تسجيل طلبات الترشيح على الموقع…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج سلك الضباط بالاكاديميه العسكرية 2023 ARM

مباراة ولوج سلك الضباط بالاكاديميه العسكرية 2023 ARM تنظم القوات المسلحة الملكية مباراة لفائدة الشباب…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس 2023

مباراة ولوج ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس 2023 تنظم الأكاديمية الملكية العسكرية برسم كل سنة…

سنة واحدة ago