وحدة التربية التعبدية: أوجه صرف الزكاة للسنة الثالثة إعدادي
النموذج الثاني
النصوص:
يقول الله تعالى:” إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ ﴿60﴾” التوبة
توثيق النصوص:
سورة التوبة:مدنية عدد آياتها 129 آية, ترتيبها في المصحف الشريف 9,نزلت هذه السورة بدون بسملة, وهي تعالج جانب التشريع.
سميت هذه السورة ” سورة التوبة ” ِلمَا فيها من توبة الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم وعلى الثلاثة الذين خُلفوا في غزوة تبوك.
الشروح:
الصدقات: ج صدقة والمقصود بها : الزكاة.
فريضة من الله: أي واجب إلهي
العاملين عليها :كالجُباة والكُتّاب والحرّاس
في الرّقاب : في فكاك الأرقّاء أو الأسرى
الغارمين : المدينين الذين لا يجدون قضاء
في سبيل الله : في الغزو أو في جميع القُرب
ابن السّبيل : المسافر المنقطع عن ماله
مضامين النصوص:
-يحدد النص القرآني الأصناف الثمانية من الناس الذين يستحقون الزكاة.
الاستنتاج:
أ- الأصناف المستحقة للزكاة:
لقد حددت الآية من سورة التوبة بالتحديد أصناف الناس الذين يجوز أن تصرف لهم الزكاة وهم:
الفقراء : وهم الذين لا يملكون ما يسدون به حاجاتهم وحاجة من يعولون.
المساكين: وهم الأشخاص الذين لا يملكون شيئا ولا يمدون أيديهم إلى الناس ،وهم أشد حاجة من الفقراء.
العاملون عليها: وهم الموظفون الذين تكلفهم الدولة لجمع الزكوات , فيأخذون أجرتهم من هذه الزكوات.
المؤلفة قلوبهم: وهم حديثو العهد بالإسلام، أو الذين يرجى إسلامهم، تعطى لهم الزكاة تحبيبا لهم في الإسلام , فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطيها لهم.
في الرقاب :أي تعطى الزكاة لتحرير العبيد المسلمين بشرائهم.
الغارمون : الأشخاص المدينون الذين عليهم دين قي غير معصية الله ورسوله، ويتعذر عليهم تسديده .
في سبيل الله : أي انفاق المال فيما يوصل إلى مرضاة الله، ويشمل سائر المصالح الشرعية العامة كبناء المساجد ودور الأيتام والمدارس والمستشفيات .
ابن السبيل : المسافر الذي لم يجد المال لكي يرجع به إلى بلده.
ب- الغاية من تخصيص الأصناف الثمانية:
خص الله عز وجل هذه الأصناف الثمانية لأنها أشد حاجة من غيرها , وحتى تحق الزكاة الغاية من تشريعها والتي تتمثل في خلق التضامن بين الناس والتكافل بين أفراد المجتمع المسلم.