التعبير والإنشاء: التدريب على كتابة حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي

التعريف بالمهارة :
* الحكاية العجيبة هي مجموعة من الأحداث المركبة والمتسلسلة وفق منطق يطغى عليه العجيب والغريب من الأحداث والشخصيات والأزمنة والأمكنة. والحكاية العجيبة تنقسم إلى قسمين :
– الحكاية الخرافية أو الأسطورية مثل حكايات “ألف ليلة وليلة” أو حكايات “كليلة ودمنة”
– قصص الخيال العلمي

نص الانطلاق :

الصياد والعفريت (ص : 176)

قالت شهرزاد : “… ثم إن الصياد رفع رأسه إلى السماء وقال : “اللهم ارزقني هذه المرة برزقي” ورمى بالشبكة ، بعد أن سمى الله ، وصبر إلى أن استقرت ، وجذبها ، فإذا هي ثقيلة جدا ، فعالجها

قصة الصياد والعفريت

حتى أخرجها إلى البر وفتحها ، فإذا فيها قمقم من نحاس أصفر وفمه مختوم برصاص عليه خاتم النبي سليمان بن داوود ففرح الصياد بهذا القمقم.
ثم إنه حركه ، فوجده ثقيلا ، وهو مسدود فقال في نفسه : ” يا ترى أي شيء في هذا القمقم؟! لعل فيه كنزا ثمينا ! فلأفتحه . وأخرج سكينا وعالج الرصاص ففكه من القمقم ، وحطه إلى جانب الأرض ، فعجب إذ رأى دخانا يتصاعد من القمقم إلى عنان السماء ، ويزحف على الأرض ويتحول إلى عفريت ، رأسه في السحاب ورجلاه في التراب . فارتعدت فرائص الصياد من رؤية هذا العفريت ، وجف ريقه وعمي عن طريقه . فلما رآه العفريت قال : “لا إله إلا الله ، سليمان نبي الله ! ” ثم تضرع العفريت ، وقال : ” يا نبي الله لا تقتلني ، فإني لن أخالف لك قولا ولن أعصي لك أمرا” . فقال له الصياد : “أيها العفريت – تقول سليمان نبي الله ، وسليمان مات منذ ألف وثمانمائة سنة” فلما سمع العفريت كلام الصياد ، قال : لا إله إلا الله ، أبشر أيها الصياد .
– وبم تبشرني أيها العفريت؟
– بقتلك في هذه الساعة شر قتلة!
فقال له الصياد : “يا شيخ العفاريت ، هل أصنع معك مليحا فتعاملني بالقبيح؟ هل صممت على قتلي؟” فأجابه : “نعم” ، فقال الصياد : “بالاسم الأعظم المنقوش على خاتم سليمان بن داوود ، أسألك عن شيء وأرجو أن تصدقني . أنت كنت في هذا القمقم ، والقمقم لا يسع يدك ولا رجلك ، فكيف يسعك كلك؟” فقال له العفريت : “أنت لات صدق أنني كنت فيه؟” فقال الصياد : “لا ، لا أصدقك حتى أنظرك فيه بعيني!” . حينئذ انتفض العفريت وصار دخانا ، واجتمع ، ودخل القمقم قليلا ، قليلا ، فأسرع الصياد إلى قطعة الرصاص المختومة ، وطبعها على فم القمقم.”

من كتاب ألف ليلة وليلة ، ج1 ، طبعة1 ، 1999 ، دار صادر للطباعة والنشر ، ص/ص 18 – 20 ، (بتصرف)

* شرح المفردات :
الفرائص : عضلات الصدر  – تضرع : توسل وخضع واستسلم – مليحا : معروفا أو إحسانا  – القمقم : الوعاء من النحاس

* أحداث حكاية الصياد والعفريت :
حالة البداية : إلقاء الصياد شبكته في البحر.
الحدث المحرك : فتح القمقم وخروج العفريت منه
العقدة : استعداد العفريت لقتل الصياد
الحل : تخلص الصياد من العفريت وانتصاره عليه بالحيلة.

خطوات المهارة :
* الخطوة الأولى : تحديد الأحداث :
اقترح أحداثا لحكايتك وتدرج فيها عبر المراحل التالية :
1– حالة البداية : اختر بداية لحكايتك واجعل هذه البداية هادئة ، فلا تبدأ بأحداث متوثرة منذ البداية ، ولتكن هذه المرحلة فرصة لوصف المكان وتحديد الزمان وتقديم الشخصيات (أ)
2- عمليات التحول :في هذه المرحلة اجعل الأحداث تنطلق وتتطور ، ولتحقيق ذلك تتبع ما يلي :
اقترح الحدث المحرك : أي أنك ستقترح سببا يؤدي إلى حدوث العقدة أو التوثر او المشكلة
حدد العقدة : صف الورطة أو المشكلة التي وقعت فيها شخصية أو شخصيات الحكاية أو القصة
اقترح الحل : اجعل الشخصيات تتوصل إلى حل ، واحرص على أن يكون الحل ذكيا ومجديا
3- حالة النهاية : كما بدأت حكايتك هادئة احرص على إنهائها هادئة أيضا ، فبعد التوصل إلى الحل تعود الأحداث إلى ما كانت عليه سابقا.  (ب)
ملحوظة : (أ) ، (ب) في قصص الخيال العلمي بإمكانك خلخلة الترتيب السابق ، حيث يمكنك البدء بأحداث متوثرة منذ البداية وبعدها تسترجع أحداث البداية. كما يمكنك البدء من النهاية وتخصص باقي فقرات القصة لاسترجاع الأحداث السابقة.
الخطوة الثانية : تحديد الشخصيات :
اختر شخصيات خيالية / أسطورية / خارقة  واجعلها تتصارع  مع شخصيات عادية من الواقع .
الخطوة الرابعة : تحديد الزمان والمكان :
اجعل أحداث حكايتك تدور في زمن ومكان عجيبين وغريبين (صف هذه العجائبية في المكان والزمان)
الخطوة الخامسة : صياغة الحكاية
صغ كل ما سبق على شكل حكاية أو قصة مستوفية لكل الخطوات السابقة.

2 تعليقات

  1. اريد اجابة النص العصفور على الشجرة ولاشيء في اليد من فضالكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *