درس التاريخ: الدولة العلوية وإعادة توحيد البلاد

درس التاريخ: الدولة العلوية وإعادة توحيد البلاد للسنة الثانية إعدادي

مقرر منار الاجتماعيات

مقدمة:

أدى ضعف الدولة السعدية إلى انقسام المغرب إلى عدة إمارات متنافسة, فتطلع العلويون إلى الانفراد بالحكم. فما هي أهم العوامل التي ساهمت في نشأة الدولة العلوية ؟

I – تمكن العلو يون من توحيد المغرب:

1-   انقسام المغرب عقب السعديين:

ينتسب العلويون إلى علي بن أبي طالب، قدم جدهم الحسن الداخل إلى المغرب خلال القرن 13م، واستقر بتافيلالت. وخلال القرن17م اكتسب العلويون نفوذا روحيا واقتصاديا مكنهم من منافسة الزاوية الدلائية والزاوية السملالية حول بسط نفوذهم بالمغرب عقب ضعف السعديين.

2-   قيام الدولة العلوية:

اهتم المولى امحمد (1634-1664) بتأسيس الدولة العلوية وتوحيد المناطق الشرقية، واستكمل أخوه الرشيد (1664-1672) إخضاع باقي المناطق بعد تكوين جيش شراكة من القبائل الشرقية، فقضى على الدلائيين سنة 1668 وعلى السملاليين سنة 1670.

II – تمكن المولى إسماعيل من توطيد الحكم العلوي:

اهتم المولى إسماعيل (1672-1727) بتقوية سلطة الدولة بإحداث جيش نظامي سماه عبيد البخاري، وبعد تدريبهم وتسليحهم يفرقهم على الحصون والقلاع لحماية مختلف المدن والقرى ومواجهة الثورات القبلية, كما بنى مدينة مكناس واتخذها عاصمة لحكمه. ومن جهة أخرى اهتم باسترجاع المدن المحتلة، وجرد القبائل من السلاح بعد القضاء على مختلف الثورات التي تزعمها شيوخ الزوايا والقبائل, كالزاوية الدلائية وقبائل الأطلس, أو تزعمها بعض الأمراء كابن أخيه أحمد بن محرز أو بعض إخوته وأبنائه.

خاتمة

تمكن المولى إسماعيل من تمتين سلطته وإخماد الثورات بعد إحداث جيش البخاري، إلا أن وفاته سنة 1727 جعلت المغرب يدخل في أزمة سياسية طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *