أولا : عتبة القراءة
1- ملاحظة النص:
– صاحب النص:
+ جبران خليل جبران.
+ ولد سنة 1883 بلبنان .
+ أديب و فنان و فيلسوف .
+ كان من مؤسسي الرابطة القلمية بالمهجر.
+ من مؤلفاته: الأجنحة المتكسرة – الأرواح المتمردة – النبي – العواصف – البدائع و الطرائف – المواكب – دمعة و ابتسامة…
+ توفي عام 1931.
– مجال النص: فني – ثقافي
– العنوان: الموسيقى
+ تركيبيا :.مفرد يتكون من كلمة واحدة معرفة بأل .
+ دلاليا : يدل على فن من الفنون الجميلة .
– الصورة المرفقة : تمثل مشهدا احتفاليا تبرز فيه صورة فنان يعزف على آلة الكمان ،و الصورة تنسجم مع موضوع النص..
– بداية النص: تعبر عن مشاعر الكاتب نحو الموسيقى (جلست بقرب من أحبتها نفسي…).
– نهاية النص : تقدم بعض صفات الفنان المطرب .
– نوعية النص : نص سردي بدليل الفقرتين الأولى و الأخيرة من النص،و ضمنه الكاتب معطيات تقريرية تتناول فن الموسيقى.
2 – بناء الفرضية :
بناء على المؤشرات السابقة و القراءة الأولية للنص نفترض أن موضوعه يتناول فن الموسيقى و علاقته بحياة الإنسان..
ثانيا: القراءة التوجيهية
– شرح المستغلقات :
– لم أنبس: لم أنطق
– بنت شفة: كلمة
– أنامل : أصابع
– حمية: عزة و أنفة
– نديم : مؤنس
– الضواري ك الحيوانات المفترسة
– الفكرة العامة: فن الموسيقى و وظائفه في حياة الإنسان العامة.
ثالثا : القراءة التحليلية:
1 – الحقول الدلالية :
حقل الموسيقى | حقل الطبيعة |
لغة النفوس – الألحان – أوتار – نغمات – الأصوات – الطرب – رفيقة الراعي – شبابته – ألحان – أنغامها الشجية – أنغام – الأجراس – أصوات عذبة – عذوبة الصوت – الإيقاع – السامعين – الملحن – رقيق الإحساس… | الصحراء – العصفور – الأغصان – الجداول – الحصباء – الأمواج – الشاطئ – المطر – أوراق الأشجار – النسيم – زهور الحقل – صخرة – الأعشاب – الأودية… |
2 – مضامين النص :
أ- الموسيقى لغة النفس و العاطفة ساعة الفرح أو الحزن.
ب- الموسيقى فن لكل الطبقات الاجتماعية.
ج- الموسيقى لغة الطبيعة التي تلهم الإنسان.
د- الموسيقى لغة الحماسة في الخطابة و الحرب.
ه – الموسيقى صديقة الراعي.
و – الموسيقى مؤنسة المسافرين.
ز – سحر الموسيقى رهين بأداء المطرب الفنان.
3- الملامح الفنية:
الملمح الفني | المثال |
التشخيص | + جلست بقرب من أحبتها نفسي أسمع حديثها .
+ يقوله العصفور + ما يحكيه المطر + يطرق بأنامله اللطيفة بلور نافذته + ما يقوله النسيم …. + تسير الموسيقى .. + مشت أمامهم الموسيقى .. + الموسيقى تقود المسافرين و تخفف التعب عنهم… |
التشبيه | + إنها كالمصباح ….
+ مشت أمامهم الموسيقى كقائد عظيم .. + الشبابة عند الراعي كصديق عزيز …و نديم محبوب |
التضاد | مفرحة ≠ محزنة – تجمع ≠ تتفرق – تنقبض ≠ تنبسط |
الترادف | الأسى = الحزن – تارة = طورا – الأسى = الكآبة – عوامل = فواعل – تجمع = تؤلف – الصحراء = البيداء – يدري = يفقه |
الكناية | بنت شفة كناية عن الكلمة |
هيمنة الجمل الفعلية | تهيمن في النص الجمل الفعلية الدالة على الحركية و الدينامية التي يبعثها فن الموسيقى في النفس البشرية .(في النص جمل فعلية كثيرة كأمثلة على ذلك). |
رابعا: التركيب :
يتحدث جبران خليل جبران عن محبوبته الموسيقى التي يكن لها عشقا مجنونا لا يضاهى،و ليس وحده من يرتبط بها،و إنما لها علاقة بالملوك في القصور و الصروح ، وبالعساكر في ساحات الحرب و القتال، و بالراعي في المراعي، و بالمسافرين في رحلاتهم و أسفارهم ،و كل هؤلاء و غيرهم توحدهم لغة الموسيقى بأصوات لها من المؤهلات و القدرات ما يمكنها من النفوس و القلوب..
hye this me i love the maw9i3
شكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككررررررررررررررررررررررررررررررررررررراااااااااا
realy it’s bieutifull
اوجه الشكر الى قسم 2/1 في مدرسة ابن تاشفين
شكراً جزيلا
شكرا جزيلا وارجو ان تنشرو سريعا نص كن مثقفا
??????
Chokran bzzzzzzaf
ارجو ان تنشرو النص الاخر
رائع انشرو المزيييييد
شكرا جزيلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا و اشكر ثانوية مختار السوسي