مدخل التزكية: أركان الإيمان: حديث جبريل للأولى إعدادي

مدخل التزكية: أركان الإيمان: حديث جبريل للأولى إعدادي

قراءة النص ألحديث:
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم , إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب , شديد سواد الشعر , لا يُرى عليه أثر السفر , ولا يعرفه منا أحد , حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم , فأسند ركبتيه إلى ركبتيه , ووضع كفيه على فخذيه.
وقال: يا محمد , أخبرني عن الإسلام ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله , وتقيم الصلاة , وتؤتي الزكاة , وتصوم رمضان , وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ) . قال : صدقتَ , قال : فعجبنا له يسأله ويصدقه . قال : فأخبرني عن الإيمان ؟ قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر , وتؤمن بالقدر خيره وشره ) . قال : صدقت . قال فأخبرني عن الإحسان ؟ قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه , فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) . قال : فأخبرني عن الساعة ؟ قال : ( ما المسئول عنها بأعلم من السائل ) . قال : فأخبرني عن أمارتها ؟ قال : ( أن تلد الأمة ربَّتها , وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاءَ الشاء يتطاولون في البنيان ) . قال : ثم انطلق , فلبثتُ ملِيَّا , ثم قال لي : ( يا عمر , أتدري من السائل ؟ ) . قلت : الله ورسوله أعلم . قال : ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) .

التعريف بالأعلام :
عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أمير المؤمنين ولد بعد ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم بثلاث عشرة سنة . ثاني الخلفاء الراشدين المهديين، أول من لقب بأمير المؤمنين، وزير النبي –صلى الله عليه وسلم- وصهره….أدركه دعاء النبي–صلى الله عليه وسلم-:”اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك..” كان من صناديد قريش حتى قال بعض الصحابة:”لا يسلم ابن الخطاب حتى يسلم حمار الخطاب. فلما أكرمه الله بالإسلام اعتـز المسلمون وقوي جانبهم، كما قال عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه-:”لا زلنا أعزة منذ أسلم عمر” توفي سنة 23هـ متأثرا بطعنات رجل مجوسي اسمه أبو لؤلؤة

القاموس اللغوي:
– طلع علينا : دخل علينا
– بالقدر :أن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء إلى قيام الساعة
– الساعة:  يوم القيامة
– أمارتها : علاماتها
– العالة : الفقير

استخلاص المعاني الجزئية  للحديث الشريف:

هذا الحديث عظيم الشأن جدا يشتمل على شرح الدين كله ، ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخره “هذا جبريل آتاكم يعلمكم دينكم ” بعد أن شرح مراتبه .
الإسلام : هو التعبد لله سبحانه وتعالى بما شرع ، والاستسلام له بطاعته ظاهرا وباطنا ، وهو الدين الذي امتن الله به على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته ، وجعله دين البشرية كلها إلى قيام الساعة ، ولا يقبل من أحد سواه .أركانه خمسة وهي : الشهادتان – الصلاة – …..
أما الإيمان لغة: التصديق ، واصطلاحا: الاعتقاد الجازم بوجود الله وربوبيته و إلوهيته وأسمائه وصفاته ووحدانية في ذلك . وبتعبير آخر : قول باللسان واعتقاد بالجنان وعمل بالأركان يزيد بالطاعات وينقص بالعصيان .
والفرق بينهما :أن الايمان هو التصديق والإقرار بالقلب أما الإسلام هو :استسلام العبد لله وخضوعه وانقياده له ، كما في حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الإسلام علانية و الإيمان في القلب) أخرجه أحمد،
أركان الايمان سنة : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره
الإحسان : أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، وهذه درجة عالية أخص من الاسلام والايمان تدل على إخلاص صاحبها ، ودوام مراقبته لله عز وجل .
الساعة وعلاماتها ، فبيّن النبي صلى الله عليه وسلم أنها مما اختص الله بعلمه ، وهي من مفاتيح الغيب التي لا يعلمها إلا الله، لكنه بين شيئا من أماراتها.

استخلاص القيم والأحكام:
الأحكام والقيم المستفادة من الحديث :  يتضمن الحديث فوائد منها : الإيمان قول وعمل ونيّة- الحث على السؤال عن العلم النافع في الدنيا والآخرة، وترك السؤال عما لا فائدة فيه.
– استحباب الأبيض من اللّباس-  وجوب ردّ العلم إلى الله تعالى.
– كما ينبغي لمن حضر مجلس علم، ورأى أنّ الحاضرين بحاجة إلى معرفة مسألة ما، ولم يسأل عنها أحد، أن يسأل هو عنها  لينتفع أهل المجلس بالجواب .
– يجب على المسؤول أن يكون متواضعًا
–  أن الملائكة قد تتمثل بصورة إنسان- أهمية التعليم عن طريق السؤال: وهو من الأساليب التربوية الناجحة قديماً …

tarbawi

Recent Posts

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بالدار البيضاء 2023 – 2024

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بالدار البيضاء 2023 - 2024 Concours…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بطنجة 2023 – 2024

مباراة ولوج معهد التكوين في مهن صناعة السيارات (IFMIA) بطنجة 2023 - 2024 Concours Institut…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية البحرية 2023

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية البحرية 2023 تنظم القوات المسلحة الملكية مباراة لفائدة…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية الجوية بمراكش 2023

مباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية الجوية بمراكش 2023 تسجيل طلبات الترشيح على الموقع…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج سلك الضباط بالاكاديميه العسكرية 2023 ARM

مباراة ولوج سلك الضباط بالاكاديميه العسكرية 2023 ARM تنظم القوات المسلحة الملكية مباراة لفائدة الشباب…

سنة واحدة ago

مباراة ولوج ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس 2023

مباراة ولوج ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس 2023 تنظم الأكاديمية الملكية العسكرية برسم كل سنة…

سنة واحدة ago