التربية على المواطنة: العدل للسنة الأولى إعدادي

التربية على المواطنة: العدل للسنة الأولى إعدادي

مقرر في رحاب الاجتماعيات

مقدمة:

يقوم القضاء على مبدإ العدل بين المواطنين لتحقيق المساواة، وتتنوع المحاكم في المغرب باختلاف أنواع الدعاوي. فما هي أهم الأسس التي يقوم عليها العدل؟

І- يسعى العدل إلى تحقيق المساواة:

1- مجانية القضاء:

ينص الدين الإسلامي والقوانين الوضعية على تحقيق العدالة للمواطنين، لضمان الحقوق المدنية والسياسية لجميع أفراد الشعب دون أي تمييز بينهم، ولذلك يقوم القضاء في المغرب على مبدإ المجانية، لضمان حقوق الطبقات الفقيرة عند التقاضي أمام المحاكم.

2- استقلالية القضاء:

لتحقيق العدل بين المواطنين، تنص القوانين على استقلالية القضاء عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، أي أنه لا يحق لممثلي السلطة التشريعية (البرلمانيون) ولا لممثلي السلطة التنفيذية (الوزراء) التدخل في شؤون القضاء أو عرقلة تنفيذ أحكامه، وذلك لحماية مصالح المتقاضين.

ІІ- تهتم الشرائع الدينية والوضعية بتحقيق العدالة:

1- اهتم الإسلام بإقرار العدل:

يقوم القضاء في الإسلام على المساواة بين المتقاضين، لتمكين الضعفاء من حقوقهم، والاقتصاص من الأقوياء الجائرين، وكل من ادّعَى حقا فعليه الإدلاء بالبيّنة، وعلى القاضي المسلم أن يسعى في تحقيق الصلح بين المتقاضين، دون مخالفة حدود الشريعة الإسلامية.

2- تتعدد المحاكم بتنوع القضايا:

تتنوع المحاكم المغربية (وثيقة1 ص:166) بين محاكم الجماعات والمقاطعات والمحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف، للنظر في مختلف الجرائم والمخالفات التي يقترفها الراشدون، ومعاقبتهم طبقا للقوانين. أما الجرائم التي يرتكبها القاصرون، فتـُعرض على غـرفة الأحـداث، وتكـون الأحكام فيها عبارة عـن تـدابير تهذيبية تهدف إلى إعادة تقويم سلوك المنحرفين.

خاتمة:

رغم جهود المغرب لإرساء العدالة بين المتقاضين، مازالت بعض الفئات المستضعفة تعاني من خروقات قانونية تحول دون استرجاع بعض حقوقهم كاملة.

تعليق واحد

  1. شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *