درس الجغرافيا: الغلاف الجوي للسنة الأول إعدادي

درس الجغرافيا: الغلاف الجوي للسنة الأول إعدادي

مقرر في رحاب الاجتماعيات

مقدمة:

يعد الغلاف الجوي الهواء المحيط بالأرض، ويتكون من عدة طبقات متباينة الخصائص، وفيه تحدث مختلف التقلبات المناخية. فما هي أهم مميزات الغلاف الجوي؟

І- يشهد الغلاف الجوي عدة تحولات:

1- يحيط الغلاف الجوي بالأرض:

يتكون الغلاف الجوي من عدة غازات أهمها الأكسجين بنسبة 20.6 % والآزوت بنسبة 78 % ويزيد سمكه عن 100 كلم، ونظرا لتباين تدرّج الحرارة نميز بين أربع طبقات جوية هي التروبوسفير ويزيد سمكها عن 10 كلم، والستراتوسفير ويزيد سمكها عن 40 كلم، وطبقة الميزوسفير ويبلغ سمكها حوالي 30 كلم، ثم طبقة الإينوسفير ويتجاوز سمكها 20 كلم.

2- يتميز مناخ الأرض بالتنوع:

تحدث مختلف التقلبات الجوية من حرارة وأمطار في طبقة التروبوسفير، وينقسم سطح الأرض إلى ثلاث نطاقات حرارية هي المدارية الحارة والقطبية الباردة والنطاق المعتدل (وثيقة2 ص:108). أما التساقطات فتتنوع بين الأمطار والبَرَد والثلوج وتزيد كميتها عند خط الاستواء وعلى السواحل وتقل في اتجاه القطب ووسط القارات.

ІІ- تؤثر الضغوط الجوية على المناخات:

1- تتأثر الرياح بالضغوط الجوية:

الضغط الجوي هو ثقل الهواء عند سطح الأرض ويقاس بجهاز البارومتر باستعمال وحدة الميلبار mb أو الهيكتوباسكال (hpa) ويتنوع بين الضغط المرتفع والضغط المنخفض ويفصل بينهما خط الضغط المتوسط الذي يبلغ 1015 مليبار، وتعتبر الضغوط المرتفعة منطقة خروج الرياح، والضغوط المنخفضة مناطق استقبال الرياح.

2- تنوع النطاقات المناخية:

تتنوع النطاقات المناخية بين النطاق البارد عند القطبين، والنطاق الحار عند المدارين، وينحصر بينهما النطاق المعتدل، وبذلك يتنوع المناخ على سطح الأرض كلما اتجهنا من خط الاستواء نحو القطب (وثيقة1 ص:11).

خاتمة:

يعتبر الغلاف الجوي الجسم الواقي للحياة على سطح الأرض من كل أخطار الفضاء الخارجي، حيث يمنع وصول الحرارة الفوق بنفسجية المحرقة والنيازك والشهب المدمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *