درس الجغرافيا: الأرض كوكب في تحول مستمر للسنة الأول إعدادي

درس الجغرافيا: الأرض كوكب في تحول مستمر للسنة الأول إعدادي

مقرر في رحاب الاجتماعيات

مقدمة:

يتعرض سطح الأرض لتغير مستمر نتيجة لعدة عمليات باطنية أو سطحية أو جوية تُعرف بعوامل التعرية. فما هي أهم مراحل التعرية؟

І- تساهم عدة عوامل في تغيير سطح الأرض:

1- تتكون الأرض من عدة طبقات:

اهتم الجيولوجيون بدراسة طبقات الأرض الداخلية، فقسموها إلى ثلاث طبقات أساسية هي النواة ويبلغ شعاعها 3400 كلم، والمعطف ويصل سمكه إلى 2900 كلم، أما القشرة الأرضية فيتراوح سمكها بين 70 كلم و150 كلم (وثيقة2 ص:99)، ويتعرض سطح الأرض للتغير المستمر تحت تأثير عدة عوامل باطنية مثل الزلازل والبراكين (وثيقة1 ص:99).

2- تساهم التعرية الجوية في تغيير السطح:

تساهم عدة عوامل خارجية في تعديل سطح الأرض عن طريق نحث الأجزاء المرتفعة ونقل الجزئيات وترسيبها في المناطق المنخفضة، ويتم ذلك بواسطة الأمطار والرياح والجليد والحرارة، وتسهل التجوية عمليات النقل والترسيب عن طريق تفكيك وتحليل الصخور.

ІІ- تساهم التعرية النهرية وأنشطة السكان في تشكيل السطح:

1- التعرية النهرية:

تعتبر التعرية النهرية أهم العوامل الطبيعية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض، حيث تعمل مياه الأنهار على نحث الأجزاء العليا في حوض التجمع، ونقل الجزئيات عبر قناة الجريان لترسيبها في المناطق المنبسطة عند ضعف جريان المياه وقلة الانحدار، ويتشكل الوادي النهري من سفحين ومجرى أكبر ومجرى أصغر وضفتين (وثيقة2 ص:101).

2- تساهم أنشطة السكان في التعرية:

يساهم الإنسان في تغيير مظاهر سطح الأرض وزيادة حدة التعرية عن طريق ممارسة عدة أنشطة كحفر المناجم لاستخراج المعادن، وتدمير الغطاء النباتي للاستفادة من الأخشاب وتوسيع الأراضي الزراعية.

ولحماية الأرض من مخاطر التعرية بدأ الإنسان يهتم بعملية التشجير، والحرث تبعا لخطوط التسوية لحماية التربة من الانجراف.

خاتمة:

تستمر العمليات الباطنية والخارجية في تغيير سطح الأرض وتشكيل عدة مرتفعات ومنخفضات تدعى التضاريس. فما هي أهم مميزات الأشكال التضاريسية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *