درس الجغرافيا: الأرض في الكون للسنة الأول إعدادي

درس الجغرافيا: الأرض في الكون للسنة الأول إعدادي

مقرر في رحاب الاجتماعيات

مقدمة:

يتشكل الكون من المجرات، والمجرة من مجموعات شمسية، والمجموعة الشمسية من عدة كواكب. وتعد الأرض أهم الكواكب لوجود الحياة عليها. فما هي أهم خصائص الأرض والمجموعة الشمسية؟

І- يمتاز الكون بقدمه وشساعته:

1- يضم الكون عدة مجرات:

ظهر الكون منذ حوالي 18 مليار سنة إثر الانفجار العظيم Big Bang ويحتوي على عدد لا نهائي من المجرات، وتضم كل مجرة عددا لا حصر له من النجوم، ومنها مجرّة الطريق اللـَّبَني أو طريق التـِّبَانة التي تنتمي إليها مجموعتنا الشمسية، وتضم عدة نجوم مضيئة وكواكب مظلمة.

2- تضم المجموعة الشمسية عدة كواكب:

تعتبر الشمس كرة ضخمة من الغاز، تُنتج الطاقة والضوء، وتدور حولها تسعة كواكب مختلفة الأحجام ومتباعدة المدارات (وثيقة3 ص:93)، وتدور حول الكواكب عدة أقمار، وتعد الأرض أهم هذه الكواكب، ويدور حولها قمر واحد وعدد كبير من النيازك [1].

ІІ- ينجم عن دوران الأرض اختلاف التوقيت والفصول:

1- حركات الأرض:

تدور الأرض حول نفسها في اتجاه الشرق دورة كاملة في اليوم، وتختلف سرعة الدوران حسب خطوط العرض، فهي منعدمة عند القطبين وتصل إلى 1666.6 كلم/ساعة عند خط الاستواء، وتدور الأرض أيضا حول الشمس خلال 365 يوما و6 ساعات في مدار إهليجي (وثيقة2 ص:94).

2- نتائج حركات الأرض:

ينتج عن دوران الأرض حول نفسها تعاقب الليل والنهار واختلاف التوقيت حسب خطوط الطول. أما دورانها حول الشمس فينجم عنه تعاقب الفصول الأربعة وهي الانقلابين الصيفي والشتوي، والاعتدالين الربيعي والخريفي (وثيقة3 ص:95).

3- حركات القمر:

القمر كرة صخرية، يُضيء بفعل انعكاس نور الشمس على سطحه، وخلال دورانه حول الأرض يظل موجها لها نفس السطح بفعل جاذبية الأرض التي تمنعه من الدوران حول نفسه، ويمر خلال دورانه بعدة مراحل من المحاق إلى البدر (وثيقة1 ص:96).

خاتمة:

تتميز الأرض عن باقي كواكب المجموعة الشمسية بوجود الحياة على سطحها، فما هي أهم خصائص هذا الكوكب؟

 

[1] النيازك: أجسام سماوية صلبة تجتذبها الأرض، وتظهر كنجوم أو شُهُب تهوي نحو الأرض وتصل غالبا إلى السطح على شكل غبار (لمعانها في الأفق أثناء سقوطها ناجم عن احتكاكها بالغلاف الجوي).

2 تعليقات

  1. كتي حلو شكرا افدتمونا

  2. CHNO KAT9SDO BHAD AL INFIJAR AL KABIR
    NA7NO 3A9IDATONA TA9OL ANA LAH HOWA KHALI9 KOL CHAYE LI HADA BLA MADAKHLONA AFKAR IL7ADIYA FI AFKARINA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *